لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

الصناعة تُلزم سيارات السوق المصري برقم الـ VIN

11 مايو 2022
الصناعة تُلزم سيارات السوق المصري برقم الـ VIN

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبى |

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرار يُلزم صناع ووكلاء السيارات بالالتزام بالمواصفة القياسية المصرية رقم 3368/2020 لمركبات الطرق، التي تُلزم أن تحتوي المركبات على رقم السيارة التعريفي VIN للهيكل والمحرك.

رقم VIN رقم فريد لكل سيارة ويعتبر بصمتها، ويتكون من حروف وارقام تحددها الشركة المصنعة للمركبة بغرض تعريفها، طبقًا للنظام العالمي، للحصول على كافة المعلومات الخاصة بالسيارة مثل اسم بلد المنشأ والصانع وسنة الصنع وفئة السيارة ورقمها التسلسلي.

منحت الوزارة مهلة قدرها 6 أشهر للصناع والوكلاء لتوفيق اوضاعهم وفقًا لأحكام القرار، على أن ينشر القرار في الوقائع المصرية، ويُعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

رقم الـ VIN

كلمة VIN هي اختصار لـ Vehicle Identification Number أي رقم السيارة التعريفي، ويتكون من 17 حرف ورقم بدون مسافات فيما بينها.

يُمثل كل قسم من أقسام الـ VIN جزءًا محددًا من المعلومات حول السيارة، إذ يرمز أول رقم من اليسار إلى بلد المنشأ، ويرمز ثاني حرف إلى الشركة المصنعة، ويرمز ثالث حرف إلى فئة السيارة.

يرمز القسم من الحرف الرابع إلى الحرف الثامن إلى علامة السيارة وفئتها وحجم المحرك والطراز، ويرمز الرقم التاسع إلى رمز أمني، ويرمز الحرف العاشر إلى حقبة صنع السيارة، ويرمز الحرف الحادي عشر إلى مصنع السيارة، بينما يرمز القسم من الحرف الثاني عشر إلى الرقم الأخير إلى رقم السيارة التسلسلي.

تضع شركات السيارات الـ VIN في مواقع مختلفة، منها أعلى لوحة العدادات ويُمكن رؤيته من خلال الزجاج الأمامي، أو بالقائم الجانبي لباب السائق، أو بقدمة السيارة.

تقدم العديد من مواقع الإنترنت حاليًا معلومات عن المركبات من خلال إدخال رقم الـ VIN، فيما يسمى بفحص الـ VIN، وهي مُتصلة بقاعدة بيانات الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة NHTSA، المُجمعة من صناع السيارات حول العالم.

يصعب على أنظمة بحث الـ VIN الحديثة تقديم معلومات عن سيارة صُنعت قبل عام 1981، بسبب اعتمادها على نظام قديم بـ 11 حرف ورقم فقط، قبل اعتماد نظام الـ 17 حرف ورقم.

11 مايو 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان