لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

رغم أزمة سوق السيارات «غبور» تستعرض نجاحاتها داخل وخارج مصر.. 10 مليار جنيه أرباح

27 فبراير 2023
.

الأخبار المتعلقة

كتب. محمود أمين |

أعلنت شركة جي بي أوتو الرائدة في صناعة السيارات، تقديم خدمات التمويل غير المصرفي بالسوق المصري – عن نتائجها المالية خلال الربع الأخير المجمعة للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث بلغت الإيرادات 6.9 مليار جنيه تقريباً من عام 2022، وهو انخفاض سنوي بمعدل 23.7 %.

وأعلنت غبور عن تراجع ربع سنوي بنسبة 4.3% في ظل التحديات السوقية ًعلى أساس سنوي وربع سنوي ليسجل 8.7 مليار جنيه خلال الربع الأخير ً من 2022.

وقالت غبور أن صافي الربح حقق نموا استثنائيًا من عام 2022، نتيجة قيام الشركة بالتخارج من حصة 7.5 % في شركتها التابعة «ام ان تي – حالا». خلال نفس الفترة. وهو انخفاض سنوي بنسبة 5.2% بينما تضاعف صافي الربح بواقع 7 مرات ليسجل حوالي 10 مليار جنيه خلال نفس الفترة بسبب تسجيل مكاسب رأسمالية خلال الربع ً الأخير من العام، علما بأنه في حالة استبعاد تلك المكاسب، يرتفع صافي الربح بمعدل سنوي 2.26 %خلال عام 2022.

وقال نادر غبور العضو المنتدب لشركة جي بي أوتو، إن الشركة نجحت على المستوى الاستراتيجي في تنفيذ صفقتين لبيع جزء من حصص جي بي كابيتال في شركتي "ام ان تي – حالا" و"جي بي ليس"، نجحت الشركة في جذب مجموعة من الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر على الساحة الدولية، وأعرب غبور عن اعتزازه بأداء قطاع المركبات

وقالت غبور أن شركة جي بي كابيتال وسط التحديات الصعبة التي شهدها العام، ساهمت الاستراتيجيات الحذرة التي تم تطبيقها وخطط الاستجابة للتغيرات التي تطرأ على السوق في تمكين الشركة من تحقيق أهداف العام.

على الصعيد التشغيلي، قالت غبور بنهاية الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، نجحت الشركة في بدء عام 2022 بتأمين مستويات مرتفعة من المخزون بنهاية سياسات التسعير، مما لعب دورا ًا في الحد من الأثر السلبي للقيود المفروضة على الاستيراد وتباطؤ فتح خطابات الاعتماد بالبنوك على مدار العام، كما نجحت في التحوط من مخاطر تباطؤ نشاط أي قطاع تشغيلي بفضل تنوع محفظة المنتجات والخدمات التي تقدمها عبر قطاعاتها المختلفة.

وأضاف غبور، أن الإدارة تؤمن بالمردود الإيجابي لقيام البنك المركزي بتبني نظام سعر صرف مرن، والذي سيساهم في تخفيف القيود المفروضة على الاستيراد وتحسين مستويات العرض خلال عام 2023 .

كما تتوقع الإدارة من استقرار السوق تدريجياً من الضغوط التضخمية السائدة، علما بأنها ستواصل مراقبة تأثير تلك الضغوط على القوة الشرائية ومعدلات الطلب بجميع القطاعات التابعة.

وكشفت الشركة عن إرادات قطاع المركبات خلال الربع الأخير من عام 2022، وهو انخفاض سنوي بمعدل 34.4 % وتراجع ربع سنوي بنسبة 8.7 % .

وخلال عام 2022، بلغت إيرادات القطاع 21.8 مليار جنيه تقريباً بنسبة انخفاض سنوي 12.5%، وتعكس نتائج القطاع تأثير تخفيض قيمة الجنيه المصري والقيود المفروضة على الواردات وتباطؤ فتح خطابات الاعتماد بالبنوك، وتأثير ذلك على تراجع المعروض من منتجات الشركة.

وتابعت غبور شهد قطاع سيارات الركوب انخفاض حجم المبيعات، إلا أنه لم يصل إلى نفس مستويات الانخفاض التي سجلها السوق خلال فترتي الربع الأخير وعام 2022، علما بأن الشركة نجحت في الحفاظ على مكانتها في سوق سيارات الركوب بحصص سوقية بلغت 24.7% و 23.5 % خلال فترتي الربع الأخير والعام كاملا على التوالي.

وفيما يخص قطاع الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات، قامت الشركة بتصفية المخزون المتبقي من الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات، وتعمل حاليا ا مع الحكومة المصرية على تقديم بديل مناسب.

أما على صعيد الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء، فقد استفاد القطاع من نمو مشاركته في مشروعات البنية الأساسية في مصر وكذلك تحسن مخزون الحافلات الصغيرة "Minibuses ،"وهو ما انعكس على زيادة حجم مبيعات الشاحنات والحافلات.

كما واصل قطاع خدمات ما بعد البيع أداءه القوي، مدعوما بارتفاع معدلات الطلب على هذه الخدمات في ظل استمرار نقص السيارات الجديدة أو تأخر توافرها في السوق.

على جانب قطاع الإطارات قالت الشركة تمكنا من تحقيق نتائج قوية خلال الربع الأخير من عام 2022، رغم انخفاض مستويات العرض.

ومن جانب آخر، بلغت إيرادات أنشطة الشركة خارج السوق المصري 1.4مليار جنيه تقريباً خلال الربع الأخير من عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 70.6 % وارتفاع ربع سنوي بنسبة 17.7%. خلال عام 2022، ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 52.6% لتسجل 4.7 مليار جنيه تقريباً.

اقرأ أيضًا:

« بيبسيكو» أول شركة تستلم شاحنات تسلا الكهربائية

«بروميتيون للإطارات» تتحضر للأخضر في مصر بالتوعية وزراعة الأشجار

ما نظام «درع السلامة 360» الذي تزود نيسان سياراتها به؟

27 فبراير 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان