لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

بلومبرج: قريبًا ستكون السيارات لأغنياء العالم فقط.. والشركات سعيدة بذلك

15 فبراير 2023
.

كتب. أيمن صبري|

نشرت وكالة بلومبرج الاقتصادية، تقريرًا رصدت خلاله الصراعات التي يشهدها قطاع السيارات العالمي، والاتهامات المتبادلة بين مصنعين وتجار ومستهلكين بسبب الانفلات السعري الذي يضرب العديد من أسواق العالم.

وقالت بلومبرج في تقريرها إن الطلب العالمي على السيارات يتجاوز المعروض، والمصنعون يحاولون الحفاظ عليه عند هذا المستوى في محاولة لتأمين هوامش ربح أعلى مع معدلات إنفاق أقل في تشغيل خطوط الإنتاج.

ووفقًا للوكالة الاقتصادية، ارتفع متوسط القسط الشهري للسيارة الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية بمقدار الضعف تقريبا منذ عام 2019، بينما زاد سعر الشراء المباشر بنسبة 30%، مع انطباق النسب ذاتها على السيارات المستعملة.

إم جي HS الـ«Black Edition» متوفرة الآن بمصر.. أسعار ومواصفات

ونقلت "نشرة إنتربرايز" عن بلومبرج، أنه بالنظر لكون الأسر الغنية تؤمن طرازات سيارات أرخص أو تكون قادرة على دفع فاتورة السيارات باهظة الثمن، فمن المرجح أن يصبح اقتناء سيارة علامة على الثراء في حد ذاته.

وشهد العام الماضي بيع ما يقرب من 13 مليون سيارة في الولايات المتحدة، بانخفاض 8% عن عام 2021، ومع ذلك ارتفعت الأرباح الإجمالية لشركة فورد بنسبة 4.4% على أساس سنوي، وزادت أرباح جنرال موتورز بنحو 200 مليون دولار.

ولم تسلم أسواق الدول المتقدمة ومن أوروبا واليابان وحتى السوق الصيني الذي يعد الأكبر بالعالم في تجارة السيارات، إذ تراجعت القدرة الشرائية مع تضخم الأسعار وانحسار المعروض، بالإضافة إلى تحويل مصنعين جزء من استثماراتهم نحو السيارات الكهربائية الأغلى سعرًا.

بـ95 ألف جنيه.. سيارة كهربائية صناعة مصرية بالأسواق خلال 6 أشهر

ويأتي الحديث عن نقص المعروض بالأسواق بالتزامن مع حلحلة أزمة الرقائق الإلكترونية التي ضربت صناعة السيارات العالمي منذ منتصف عام 2020، إثر تفشي فيروس كورونا وتحويل غالبية مصانع الرقائق إنتاجها لصناعات أخرى مثل أجهزة الموبايل وشاشات العرض وغيرها.

وقال المدير المالي لشركة فورد الأمريكية، جون لوير، أن أسعار السيارات ستشهد انخفاضًا بنحو 5% خلال عام 2023 الجاري مع زيادة شركات السيارات نسب التخفيضات.

في المقابل شكك تجار في رغبة الشركات المصنعة زيادة المخزون من السيارات، إذ يتحدث مصنعون عن تسليم السيارات في فترة من 30 إلى 45 يوما، وهو ما يؤكد التجار أنه لا يحدث على أرض الواقع.

وأكد أحد وكلاء السيارات، أنه لم تعد هناك مشكلة في الرقائق الإلكترونية بشكل كبير، قائلًا: "لقد عادت حروب السيارات".

مواصفات أرخص سيارة كهربائية «زيرو» في مصر.. بـ 398 ألف جنيه

وكغيره من أسواق العالم، يعاني سوق السيارات المصري من أزمة كبيرة منذ عام 2020، جراء نقص المعروض وارتباك سلاسل الإمداد، وتفاقمت تلك الأزمة خلال العام الماضي مع تحرير أسعار الدولار، والذي تسبب في زيادات غير مسبوقة بأسعار جميع السيارات بنسب تخطى بعضها 100%.

وتسببت فوضى التسعير ونقص المعروض خلال عام 2022 في تراجع إجمالي المبيعات بنسبة وصلت إلى 36.5% على أساس سنوي حيث بلغ إجمالي السيارات المباعة بنهاية العام الماضي 184.771 وحدة مقابل 290.846 وحدة في عام 2021.

وكان شهر ديسمبر الماضي الأكثر تراجعًا بنسب المبيعات، إذ انخفضت فيه المبيعات بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" إلى 7،906 وحدة بنسبة انخفاض بلغت 73% على أساس سنوي.

15 فبراير 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان