لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

تيل الفرامل.. كيف تلاحظ تلفه؟

22 نوفمبر 2022
علامات ضرورة تغيير تيل الفرامل

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

من يمكنه أن ينكر دور الفرامل في السيارة، فهي أحد العناصر الأساسية لعمل السيارة بشكل آمن؟ والتي ربما تأتي في مقدمتها أيضاً، لكن رغم ذلك يهمل البعض الاعتناء بها أو تغييرها عند اللزوم.

قد يستبعد البعض تأثير الفرامل التالفة على سلامتهم لذا يقوم الكثير بتجاهل علامات تلفها والاستمرار في السير حتى تصبح أجزائها غير صالحة للاستخدام بأي شكل من الأشكال.

من عناصر هذه المنظومة، تيل الفرامل الذي يقوم بالكبس على قرص الفرامل، ما نلقبه بالـ"الطنبورة" لتخفيض السرعة وإيقاف السيارة تدريجياً.

يحذر تيل الفرامل سائق السيارة عند وجود خلل أو اقتراب التلف بشكل كامل عبر عدة أشكال، تبدأ من ظهور صوت صفير عند الفرملة، وهو ما يحدث نتيجة بداية حدوث التآكل بين التيل وجسم الطنبورة المعدني.

وعند تدهور الحالة يتطور الصوت ليشير لاحتكاك زائد بين المعادن حتى عند رفع القدم عن دواسة الفرامل، إذ تحتوي معظم الأتيال المتواجدة حالياً على مؤشر التآكل، عند وصول التيل لآخر عمره الافتراضي يحتك هذا الجزء مباشرةً مع معدن الطنبورة ما يسبب ظهور صوت الاحتكاك الزائد.

كما أن كفاءة أداء الفرامل في هذه المرحلة تقل بشكل ملحوظ بسبب انخفاض قدرة التيل لتحمل الحرارة الناتجة عن الاحتكاك مع يضعف قوة كبسه على أقراص الفرامل.

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب تلف التيل أيضاً في انحراف السيارة عن الخط المستقيم عند الضغط على الفرامل بسبب تأكل الأجزاء المثبتة في إحدى العجلات بشكل أكثر من تلك الموجودة في الأخرى، وفي هذه الحالة يتوجب تغيير طقم تيل الفرامل الموجود بالعجلتين، بينما يمكن أن يحدث الانحراف أثناء السير لأسباب أخرى منها اختلال ضغط الإطارات أو زوايا العجلات أو رولمان البلي.

وقد تظهر رجرجة بدواسة الفرامل في بعض المواقف عند تلف تيل الفرامل وتأكله حيث يبدأ ذوبان المادة التي تقوم بإحكام ارتباط جسم تيل الفرامل وتوزيع هذه المادة على الطنبورة،وعند ارتفاع درجات الحرارة يختل توزيع هذه المادة ما يؤدي لظهور رجرجة بالدواسة عند الضغط عليها.

تختلف أسعار أتيال الفرامل من طراز للأخر بينما تبدأ أسعار القطع الخاصة بالسيارات الاقتصادية من 150 جنيه وتصل إلى 1350 جنيه حسب بلد المنشأ طبقاً للأسعار الموجودة على الإنترنت.

احصل على تخفيضات تصل إلى 70% في الجمعة البيضاء من أمازون.. اضغط هنا

22 نوفمبر 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان