لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

أعراض تلف تيل فرامل السيارة.. لهذا يحذر خبراء من تجاهلها

24 يناير 2024
.

الأخبار المتعلقة

القاهرة. شيفت|

تعد منظومة الفرامل واحدة من أهم عناصر السلامة والأمان بالسيارة، وتعرض أي من مكوناتها إلى التلف قد يؤدي إلى حوادث قاتلة وخاصة بالطرق المفتوحة والسريعة.

ويحتاج نظام الفرامل إلى صيانة ومراجعة دورية للتأكد من سلامة أجزائه المختلفة بدءًا من الزيت وحتى تيل الفرامل الذي يجب استبداله عند ظهور علامات تلفه

يعتبر تيل الفرامل العنصر الأساسي الذي يقوم بحركة الضغط التي ينتج عنها تخفيض السرعة حيث ينتقل زيت الفرامل عبر اسطوانة عند الضغط على دواسة الفرامل والتي تنتقل إلى غطاء الفرامل "Caliper" لتوليد ضغط على الطنبورة المتصلة مباشرةً بالعجلات.

في المناطق الزلقة، يقل تماسك الإطارات بسطح الأرض طبيعيًا ما يضعف التحكم بها ويزيد المسافة المطلوبة للفرملة والتوقف ما يتطلب منظومة فرامل عالية الكفاءة حتى لا تزيد الخطورة، وهناك عدة علامات للاستدلال على تلفها.

أصوات صفارة

في مقدمة العلامات ظهور أصوات الاحتكاك سواءً كصفارة عند الضغط على الفرامل أو كصوت لحك بعض الأجزاء المعدنية أثناء حركة السيارة دون الضغط على بدال الفرامل، فالتيل يتعرض للاحتكاك طوال الوقت ويؤدي ذلك لتأكله مع الاستخدام وضعف كفاءته.

صوت طقطقة

من أعراض تلف تيل الفرامل أيضًا سماع صوت طقطقة، وذلك بسبب تلف الأجزاء القائمة بتثبيت تيل الفرامل ما يؤدي لعدم استقرارها مع الضغط على الدواسة.

اهتزاز الدواسة

ومن العلامات الأخرى أيضاً الشعور باهتزازات ملحوظة بدواسة الفرامل عند الضغط عليها والتي قد تصل أيضًا إلى عجلات القيادة ويشير ذلك لتلف بتيل الفرامل أو الطنبورة وهي الجزء المعدني الدائري الذي يقوم التيل بإحكام الكبس عليه، مع الاحتكاك المستمر يصبح سطح الطنبورة غير متساوي ما يمكن أن يسبب هذه الاهتزازات.

ضعف الفرملة

بالطبع عند تلف التيل شعر السائق بضعف في كفاءة الفرامل عند ضغط على دواستها التي قد تكون ناعمة وخفيفة زيادة عن اللزوم بينما تحتاج السيارة لمسافة أكبر من الطبيعية للتوقف.

وتتمتع بعض السيارات بخاصية تحذيرية لتلف المكابح والتي تظهر عند رفع فرامل اليد، في حالة ظهورها عند الفرملة أثناء حركة السيارة يجب الاتجاه للكشف على الفرامل بشكل فوري.

اقرأ أيضًا:

هتشحنها في البيت.. سيارات إكس بينج الجديدة من راية في مصر

سيارة موديل 1955 تباع بـ4.3 مليار جنيه.. هي الأغلى بالتاريخ (صور)

أعراض تلف بيض المقصات وتأثيرها على عفشة السيارة.. لا تتجاهلها

5 سيارات هي الأقل أعطالًا في العالم.. هل تمتلك إحداها؟

أعراض تلف سير المجموعة بالسيارة.. تجاهلها يؤدي إلى كارثة

24 يناير 2024

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان