لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

لمحبي الدراجات النارية.. 6 نصائح مهمة لاختيار الخوذة المناسبة

17 يوليو 2023
.

برلين. د ب أ

تزخر أسواق تجهيزات الدراجات النارية بأنواع مختلفة من خوذات الدراجة النارية، سواء كانت مغلقة تماما أو قابلة للطي أو مفتوحة من الأمام. وعند شراء خوذة جديدة ينبغي الاهتمام ببعض النقاط المهمة مثل المقاس المناسب والسلامة الكامنة ومعيار الفحص.

وأوضح ماتياس هاسبر، من معهد سلامة الدراجات النارية (ifz)، قائلا: "يتمثل الخطأ الأكبر عند شراء خوذة الدراجات النارية في أن ينصب الاهتمام بالكامل على التصميم ويتم تجاهل مدى ملاءمة الخوذة لرأس قائد الدراجة النارية؛ نظرا لأن ذلك يعتبر العامل الحاسم لكي توفر الخوذة الحماية المثالية للرأس في حالة وقوع حادث".

تجربة الخوذة

وأشار كلاوس هيردر، المحرر بمجلة "موتورراد" الألمانية، إلى أن أفضل طريقة للحصول على خوذة مناسبة وآمنة لقائد الدراجات النارية هي التوجه إلى المتاجر المتخصصة؛ نظرا لأن الأمر الأكثر أهمية هو تجربة الخوذة.

ونصح الخبير الألماني هيردر بالابتعاد عن شراء خوذة الدراجات النارية عن طريق الإنترنت؛ نظرا لأن الأمور تسوء في معظم الأحيان، ولا يمكن للمرء مقارنة المقاسات مع بعضها البعض على الإطلاق.

تويوتا إيجيبت توضح حقيقة التعامل بالدولار فقط لبيع السيارات بمصر

حتى قائدو الدراجات النارية، الذين يستعملون مقاسا معينا من موديل إحدى الشركات، لا يمكنهم شراء خوذة جديدة اعتمادا على مقاس الموديل القديم؛ نظرا لأن الشركات المنتجة تقوم بتغيير التفاصيل في بعض الأحيان.

وهناك بعض الشركات تقدم موديلاتها بأحجام أكبر أو أصغر، وهنا لا يفيد مقاس محيط الرأس، الذي يتم قياسه بالسنتيمترات؛ لأن شكل أجزاء الرأس الأخرى، مثل الأذنين والذقن والأنف وارتفاع الجبهة وعرض الوجنتين، تلعب دورا مهما في تحديد مدى ملاءمة الخوذة للرأس، ويمكن الاسترشاد بمحيط الرأس فقط عند الرغبة في تجربة مقاس L أو XL في أحد الموديلات.

وأضاف هيردر أن هناك بعض الأخطاء، التي تظهر أيضا عند تجربة الخوذة، ويتمثل الخطأ الأكبر في أنها تكون مريحة للغاية وفضفاضة، ولكن هذا لا يعني أن الخوذة يجب أن تضغط على الرأس.

وينبغي أن تستقر الخوذة على الرأس بشكل مريح، ويمكن للمرء أن يتحقق من ذلك من خلال الإمساك بأطراف السيور يمينا ويسارا باليدين ووضع الخوذة على الرأس، وعندما تكون السيور مغلقة والرأس في وضع مستقيم يتم الإمساك بالخوذة باليدين ومحاولة لفها على الرأس إلى اليمين أو اليسار.

هل تشهد أسعار البنزين زيادة جديدة قريبًا في مصر؟ «خبراء يجيبون»

وإذا كانت هناك حركة ملحوظة فإن الخوذة تكون كبيرة للغاية، ويمكن تقبل وجود حركة بسيطة من خلال وجود مسافة سنتيمتر واحد إلى اثنين سنتيمتر على أقصى تقدير.

وعندما يتم الضغط على الخوذة من الخلف إلى الأمام يجب ألا يكون هناك مساحة تسع إصبعين، ويجب أن يكون حزام الذقن مبطنا بشكل مريح ولا يضغط على الحنجرة، ولكن إذا ظهرت بقع حمراء على الوجه نتيجة لاحتكاك الخوذة وضغطها على الوجه أثناء تجربتها في المتجر أو إجراء تجربة قيادة بها، ففي هذه الحالة تكون الخوذة صغيرة للغاية.

وإذا كان المرء يقود الدراجة النارية مع ارتداء نظارة طبية أو نظارة شمسية أو غطاء الرأس "بالاكافا" أو سدادة أذن، فيجب إحضار مثل هذه الأشياء عند تجربة الخوذة، ومن المفيد دائما إجراء تجربة قيادة بالخوذة.

السلامة الكامنة

ومن ضمن الأمور المهمة أيضا التعرف على السلامة الكامنة وامتصاص الصدمات والتحقق من توافر رؤية جيدة وتهوية جيدة وأداء مريح في الرياح المعاكسة، وانخفاض ضوضاء الرياح وانخفاض الوزن.

ومن الأمور المفيدة أيضا التحقق من مدى إمكانية استعمال الملحقات التكميلية؛ حيث يعتبر حاجب الشمس المدمج في قناع الخوذة من التجهيزات العملية، وخاصة للأشخاص، الذين يرتدون نظارة؛ حيث لن يضطروا إلى التبديل وارتداء نظارة شمسية بشكل إضافي، ويرى الخبير الألماني هيردر أن القناع المزدوج غير الضبابي من التجهيزات المفيدة.

أقفال الذقن

وأوضح روبريخت مولر، من نادي السيارات ADAC، أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من أقفال الذقن، وفي القفل المستدير المزدوج D يتم تمرير الحزام عبر اثنين من الحلقات على شكل D، وتتمثل ميزة هذه القفل في الإمساك بالحزام بثبات، وأضاف الخبير الألماني قائلا: "يستحيل فتح القفل بشكل عرضي أو دون قصد"، ويرى بعض الأشخاص أن إغلاق هذا القفل معقد بعض الشيء.

ارتفاع أسعار سيارات جيلي في مصر حتى 150 ألف جنيه.. التفاصيل

ويعتقد الخبير الألماني مولر أن القفل الانزلاقي أكثر راحة، وأضاف قائلا: "يعتبر هذا القفل بمثابة القفل المثالي؛ حيث يسهل إحكام ربطه حتى مع ارتداء القفازات، ويتم ضبطه في كل مرة على الطول المناسب، علاوة على أنه يمكن فتحه بسرعة من خلال سحبة واحدة، وهو ما تظهر أهميته في حالة الإسعافات الأولية".

ويتشابه قفل كليك مع حزام الأمان في السيارات؛ حيث يتطلب الأمر ضبط الطول لمرة واحدة، ولكن إذا لم يقم قائد الدراجة النارية بارتداء وشاح أو غطاء الرأس بالاكافا تحت الخوذة، فعندئذ يلزم ربط الخوذة بشكل أكثر إحكاما، وإذا لم يقم المرء بإحكام شد قفل كليك مرة أخرى، فإن الخوذة تكون مغلقة بإحكام غير كافٍ، علاوة على أنه يصعب على المرء الضغط على زر الفتح مع ارتداء القفازات.

وأضاف هيردر أنه لا توجد خوذة مثالية، ولكن هناك خوذة مثالية لغرض الاستعمال المناسب، علاوة على أن الحاجة إلى الراحة تلعب دورا مهما في اختيار الخوذة المناسبة، كما تعد الخوذة القابلة للطي من الموديلات العملية للأشخاص، الذين يرتدون نظارات، كما يمكن طي الجزء العلوي ببساطة عند الرغبة في استراحة تدخين.

ويمكن الاعتماد على خوذة الأكشن بالنسبة للأشخاص، الذين يقودون الدراجات النارية من وقت إلى آخر. وأشار هيردر إلى أن خوذات الفئة المتوسطة الجيدة توفر المزيد من الراحة وتزخر بالعديد من الخصائص المختلفة.

الذوق الشخصي

وأضاف هاسبر أن اختيار خوذة الدراجة النارية يرجع في المقام الأول إلى الذوق الشخصي، سواء كانت خوذة جيت أو قابلة للطي أو خوذة متكاملة مغلقة بالكامل.

وأوضح الخبير الألماني أن الخوذة المتكاملة تعتبر هي المعيار فيما يتعلق بالسلامة الكامنة؛ لأنها توفر حماية لنطاق الوجه بالكامل، وهو ما يسري أيضا على الخوذة القابلة للطي إذا ظلت مغلقة.

وعادة ما تشتمل خوذة Moto Cross على واق للذقن. ولفت هيردر الأنظار إلى أن قائد الدراجة النارية يظل أكثر تركيزا عند ارتداء خوذة جيت مفتوحة مع ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 30 درجة مئوية أثناء الصيف؛ حيث لا يرتكب أخطاء ويتعرف على مستخدمي الطريق الآخرين بشكل مبكر.

معيار الفحص ECE

ونصح الخبراء الألمان بأنه ينبغي دائما مراعاة معيار الفحص ECE، ويحمل المعيار الحالي رقم ECE-R 22.06، وتزخر المتاجر المتخصصة في اكسسوارات الدراجات النارية بموديلات تحمل المعيار السابق 22.05.

ويمكن للمرء الاعتماد على الموديلات من المعيارين في حالة توافر التجهيزات المناسبة وملاءمتها لشكل الرأس بصورة جيدة.

استبدال الخوذة

وعلى الرغم من أن القواعد العامة تنص على ضرورة استبدال خوذة الدراجة النارية كل خمس أو سبع سنوات، إلا أن خبراء نادي السيارات ADAC ومعهد سلامة الدراجات النارية ومجلة "موتورراد" الألمانية ينصحون باستبدال الخوذة تبعا لطريقة الاستخدام الفردي.

خبير يحذر من قطع الغيار المقلدة.. ويؤكد: «صعب جدًا تفرقها عن الأصلي»

وفي السابق كانت الطبقات الخارجية أكثر حساسية لأشعة الشمس وتتقادم بسرعة بسبب الأشعة فوق البنفسجية، ولكن هيردر أكد أن الوضع اختلف في الحالات العادية.

وأضاف الخبير الألماني أن الخوذات الحديثة تتآكل البطانة الداخلية بها أولا بسبب الضغط الواقع عليها، وبالتالي قد تتسع الخوذة وأن ينبعث منها بعض الروائح، ولذلك يتعين على المرء التحقق دائما من ثبات الخوذة بإحكام. وبالنسبة لقائدي الدراجات النارية الأكثر استعمالا لدراجاتهم، فإنه يلزم استبدال الخوذة بشكل مبكر للغاية في حالة الاستخدام الشديد والحرارة المفرطة.

ولكن عند استعمال الدراجة النارية لعدة كيلومترات في العام وكانت الخوذة في حالة جافة وباردة فإنه يمكن استعمال الخوذة لفترة أطول، ولكن ينبغي استبدال الخوذة على الفور بعد التعرض لحادث السقوط على الأرض؛ نظرا لأنه يتم ضغط الغلاف الداخلي الممتص للصدمات.

17 يوليو 2023

فيديو قد يعجبك:

اعلان

اعلان