لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

ما الفرق بين نظام الدفع الكلي AWD والدفع الرباعي 4WD.. وأيهما أفضل؟

23 مايو 2023
.

الأخبار المتعلقة

القاهرة. شيفت|

تتعدد أنظمة دفع العجلات في عالم السيارات، ويختلف استخدام كل نظام بحسب حجم السيارة ونمطها وسعة المحرك اللترية والتكنولوجيات الخاصة بها؛ فضلًا عن الطرق والتضاريس التي تستخدم فيها كل سيارة.

وخلال العقدين الماضيين انتشر بقوة نظام الدفع الكلي للعجلات المعروف اختصارًا بـAWD، وأصبحت الكثير من الشركات العالمية تعتمد عليه في سياراتها العائلية والرياضية متعددة الاستخدامات.

وبالرغم من انتشاره بمختلف أسواق العالم، لا يزال الكثير من الباحثين عن سيارة جديدة يخلطون بين نظام الدفع الكلي الـAWD ونظام الـ4WD أو المعروف بالدفع الرباعي للعجلات 4X4.

- كيف يعمل نظام الدفع الكلي الــAWD؟

نظام الــAWD أو الدفع الكلي للعجلات يعمل بشكل أوتوماتيكي حيث تقوم أنظمة التشغيل في السيارة بتوزيع الطاقة الصادرة عن المحرك على المحاور الأربعة وفقًا لوضع القيادة وتضاريس الطريق.

ولا يمكن لسائق السيارة فصل نظام الدفع الكلي أو تقسيم عمل العجلات ما بين الأمامي والخلفي، فهو مرتبط بأنظمة استشعار حاسوبية تقوم على قياس حالة كل محور بشكل منفصل وتمنحه الطاقة اللازمة لعمله.

- كيف يعمل نظام الدفع الكلي الــ4WD؟

على العكس من نظام الـAWD فإن الدفع الرباعي يعمل بصورة ديناميكية أكثر من خلال توزيع الجهد الحركي للسيارة على المحاور الأربعة بالتساوي، وهو ما يجعل هذا النظام مفضل لمستخدمي الطرق الوعرة.

ويمكن لسائق السيارة أن يتنقل ما بين نظام الدفع الرباعي 4X4 أو الدفع الثنائي وفقًا لحاجته وبحسب حالة الطريق الذي يسلكه.

- أي النظامين أفضل؟

لا يمكن تفضيل نظام على آخر إلا بالتعرف على أسلوب حياة السائق، فمن يبحث عن سيارة للعمل في الصحراء أو الطرق غير الممهدة سيكون نظام الدفع الرباعي 4X4 الأنسب.

أما من يبحث عن سيارة عائلية تمنحه طاقة أكبر وبها مميزات من سيارات الـ4X4 لاستخدامها داخل المدن وبالطرق السريعة سيكون نظام الـAWD هو الأفضل له.

لكن بالطبع هناك بعض السلبيات التي يجب الإشارة إليها في كلا النظامين

أولا: نظام الدفع الرباعي 4X4 مخصص بشكل مباشر للطرق الوعرة، ولذلك فإن بنية السيارة بالكامل معدة لهذا العرض ما يجعل استخدامها في المدن والطرق الممهدة "خشن" بعكس سيارات الـAWD.

ثانيًا: نظام الـAWD لا يمكن التحكم به فهو أوتوماتيكي ويعمل من خلال كمبيوتر السيارة، ذلك بعكس نظام الدفع الرباعي الذي يتيح لسائق السيارة التحكم فيه من خلال فصل النظام والعمل بالدفع الثنائي توفيرًا للوقود.

ثالثًا: تكلفة اقتناء سيارة مزودة بنظام دفع كلي AWD عادة ما تكون أكثر من امتلاك سيارة بدفع رباعي 4WD؛ بينما الدفع الرباعي نظام ثقيل ويزيد من وزن السيارة.

رابعًا: على عكس الشائع فإن نظام الدفع الرباعي الـ4WD يستهلك كميات أقل من الوقود للتشغيل في أغلبية الطرازات مقارنة بنظام الدفع الكلي الـAWD.

اقرأ أيضًا:

صورة لحشود في مدينة السيارات الجديدة.. هل تعكس حال السوق؟

23 مايو 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان