لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

من الخيال إلى الواقع.. هكذا أصبحت السيارة تساعد سائقها على القيادة في 2022

17 مايو 2022
كيف أصبحت السيارة تساعدك على القيادة؟

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

التكنولوجيا من أحد المجالات التي لا يتوقف التطوير بها، الأمر الذي ينعكس على حياة البشر ويبرز في مختلف التطبيقات والمنتجات وطرق عملها، ومن أكثرها وضوحًا السيارات.

وظهرت خلال الفترة الأخيرة عدة عوامل تساعد السائق أثناء القيادة وتتجنب الحوادث بشكل فعال تمهيدًا لوصول السيارات لمرحلة القيادة الذاتية.

في هذا التقرير نسلط الضوء على 5 وسائل لدعم السائق حازت على انتشار ملحوظ بفئات السيارات المدمجة:

دعم النقطة العمياء

يطلق على المنطقة الغير واضحة لمجال رؤية السائق اسم "النقطة العمياء" والتي قد يتجاوز منها قائد لسيارة مقابل ومع عدم اتضاح الرؤية يمكن أن يسبب ذلك اصطداماً مفاجئاً، لذا تجهز بعض السيارات بإضاءة على سطح المرايا الجانبية أو في محيطها من داخل المقصورة لتنبيه السائق عند قدوم سيارة من تلك المنطقة.

ويدعم هذا النظام في بعض السيارات بخاصية أخرى تمنع السائق من تبديل الحارة في حال قدوم سيارة من النقطة العمياء تجنباً للمخاطر.

مثبت السرعة التفاعلي

يعمل مثبت السرعة التفاعلي عبر الرادار لقراءة سرعة السيارة المتحركة في الأمام وتثبيت السرعة على أساسها، فإذا قامت بالتهدئة يخفض النظام سرعة القيادة تلقائياً وإذا عادت السيارة المقابلة للقيمة التي تم ضبط النظام عليها، ترتفع السرعة من جديد، ما يساعد في تجنب الاصطدام الأمامي في حالات التهدئة الفجائية.

نظام الحفاظ على الحارة المرورية

تقدم بعض السيارات بنظام التنبيه من مغادرة الحارة المرورية الذي يعمل عبر كاميرات تقرأ العلامات على سطح الطريق وتحذر السائق بشكل صوتي ومرئي في حالة الانحراف.

بينما يتصل هذا النظام بتقنية أخرى لمنع مغادرة الحارة في بعض السيارات تقوم بتوجيه عجلة القيادة ذاتياً بشكل دقيق للحفاظ على مسارها، وتتمكن السيارات المزودة بالباقة التي تشمل تلك الخاصية ومثبت السرعة التفاعلي من القيادة ذاتياً لفترات قصيرة على الطرق السريعة.

نظام تنبيه السائق من الإرهاق

يقوم عدد من السيارات بمراقبة أسلوب قيادة السائق وملاحظة أي انشغال أو عدم تركيز ما يتبعه تنبيه صوتي ومرئي لأخذ استراحة وربما تحثه على شرب كوب من القهوة للمساعدة على التركيز، بينما تقوم بعض الطرازات المتطورة بإرسال ذبذبات عبر الكرسي لتنبيهه عند ملاحظة قلة تركيزه.

الفرامل التلقائية عند الطوارئ

انتشر تجهيز الفرملة التلقائية بحالات الطوارئ في عدة سيارات مدمجة والذي يعمل عبر كاميرات مثبتة أعلى الزجاج الأمامي تقوم بتحديد الأجسام المحيطة بالسيارة لتنبيه القائد بحالة وجود خطر الاصطدام وإذا لم يتفاعل السائق ،تقوم السيارة بالفرملة تلقائياً.

17 مايو 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان