لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

مثبت السرعة التفاعلي.. كيف يعمل وما الفرق بينه وبين المثبت التقليدي؟

15 سبتمبر 2022
مثبت السرعة التفاعلي

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

ظهرت مؤخراً عدة وسائل في السيارات الحديثة لدعم السائق تمهيداً لقيادة السيارة لنفسها، ووسط مجموعة من الأنظمة المتطورة يأتي مثبت السرعة التفاعلي Adaptive Cruise Control كواحد من أهم التقنيات لدوره الذي يمثل أساس القيادة الذاتية.

يعفي مثبت السرعة التفاعلي سائق السيارة من الالتزام بسرعة معينة عن طريق التحكم في مدى قوة الضغط على دواسة الوقود وهذه سمة مشتركة مع مثبت السرعة التقليدي، ولكن الجديد هو أن التفاعلي يتيح للسيارة ضبط سرعتها بحسب المركبة التي تسير أمامها، فإذا انخفضت سرعتها تقوم السيارة تلقائياً بتخفيض السرعة وإذا تسارعت تزيد من السرعة للوصول إليها.

يتم أيضاً التحكم بطول المسافة بين السيارة والمركبة المقابلة عبر عدة وضعيات منها القصير والمتوسط والطويل، وبالطبع يمكن زيادة السرعة وتخفيضها عبر أزرار على عجلة القيادة مثل النظام التقليدي مع ضبط سرعة معينة للسير عليها في حالة انحراف المركبة الأخرى عن نفس الحارة المرورية.

يمثل مثبت سرعة التفاعلي أحد العناصر الأساسية للقيادة الذاتية فعندما يجتمع مع خاصية المحافظة على الحارة المرورية Lane Keep Assist تتمكن السيارة بالفعل من قيادة نفسها لفترة معينة.

يعمل هذا النظام عبر مجموعة من الحساسات موزعة على عجلات السيارة لتحديد سرعتها بجانب أخر مثبت في مقدمة السيارة لاحتساب المسافة كما يعمل النظام في بعض السيارات عبر حساسات الرادار التي تصدر الأشعة وتقيس عبر انعكاسها المسافة المتوفرة بينها وبين المركبات المقابلة.

اقرأ أيضاً:

كيف أصبحت السيارة أكثر حرصاً على القيادة من السائق؟

كيف تحولت السيارة من وسيلة انتقال إلى مكان للراحة؟

4 تقنيات متطورة تنتشر بسرعة في عالم السيارات.. القيادة الذاتية أهمها

15 سبتمبر 2022

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان