لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

خطوات تغيير زيت الموتور بالمنزل في رمضان خلال 30 دقيقة

11 مارس 2024

الأخبار المتعلقة

القاهرة. شيفت|

مع انطلاق شهر رمضان الكريم، تغلق الكثير من مراكز الصيانة وورش إصلاح السيارات أبوابها مبكرًا لخصوصية الشهر الكريم، ما ينعكس سلبًا على الراغبين في صيانة سياراتهم.

وفي ظل هذه الأجواء الرمضانية التي يعيشها الملايين حول العالم، تبقى بعض المهام الضرورية التي يجب القيام بها دون تأجيل، ومنها تجهيز السيارة للطوارئ.

ويعتبر الانتظام في تغيير زيت الموتور من أهم العوامل للحفاظ على عمل السيارة، والإهمال في استبدال الزيت القديم بآخر جديد قد يؤدي إلى تلف المكابس وبالتالي القضاء على المحرك بالكامل.

ويلجأ غالبية مالكي السيارات إلى مراكز الصيانة المتخصصة لتغيير زيوت المحرك، ولكن مع انخفاض ساعات العمل بتلك المراكز في رمضان، فإن تغيير الزيت بالمنزل قد يكون الحل الأمثل.

وتقدم خبيرة صيانة السيارات ألكساندرا فيدرز عبر قناة "DW" الألمانية 4 خطوات بسيطة لاستبدال الزيت بالمنزل مثل المتخصصين وفي مدة لا تتعدى 30 دقيقة.

1- رفع السيارة بواسطة منصة رفع "كوريك"

تقول فيدرز إن أفضل طريقة للتعامل مع السيارة أثناء تغيير زيت المحرك هو رفعها على منصة لسهولة الدخول أسفل السيارة وتفريغ الزيت القديم وتغيير المرشِّح "فلتر الزيت".

2- نزع غطاء حشو الزيت "الطبة"

بعد رفع السيارة يوضع إناء أسفل غطاء حشو الزيت، ثم ينزع الغطاء "الطبَّة" وتترك السيارة لبضع دقائق لحين تفريغ الزيت بالكامل.

بالانتهاء من تفريغ الزيت ينظف الغطاء ويعاد إلى مكانه بعد لف الجزء الملولب "القلاووظ" منه بخيوط الفتيل لمنع التسريب ثم يربط جيدًا.

3- استبدال "فلتر الزيت"

توصي ألكساندرا بتغيير مرشح الزيت "الفلتر" في كل مرة يتم فيها استبدال زيت المحرك، وذلك للوصول إلى أفضل أداء من تليين أجزاء المحرك بأقل قدر من الشوائب.

وتتم هذه الخطوة باستخدام أداة خاصة لخلخلة الفلتر ثم نزعه باليد، وبعد ذلك يتم تليين حافة الفلتر الجديد "تشحيم" بقليل من الشحوم أو الزيت ويوضع في مكانه.

4- تفريغ الزيت الجديد

عقب التأكد من إحكام غلق كافة فتحات غرفة المحرك أسفل السيارة ووضع الفلتر بمكانه، يتبقى الخطوة الرابعة والأخيرة وهي تفريغ الزيت الجديد.

هذه الخطوة يجب ألا تتم إلا عقب إنزال السيارة من أعلى منصة الرفع، وبعد ذلك يفتح غطاء المحرك وينزع غطاء غرفة الزيت ويسكب الزيت الجديد ويعاد الغطاء مرة أخرى.

ملحوظات مهمة:

-إضاءة لمبة الزيت في لوحة القيادة يعتبر إنذار حقيقي بإمكانية تعرض المحرك للتلف بسبب نقص مستوى الزيت داخل غرفة المحرك عن الحد الأدنى الآمن، أو بسبب انتهاء صلاحية الزيت وعدم قدرته على أداء مهمته.

-يجب ألا يقل الزيت الجديد بأي حال عن ثلاثة لترات، ويمكن التعرف على عدد اللترات التي يحتاجها المحرك بمراجعة كتيب التعليمات والتشغيل الخاص بالسيارة.

-معدل أداء الزيت يختلف باختلاف أنواعه، فهناك زيوت تصلح للسير لمسافة 1000 كم وأخرى لـ3000 وثالثة لـ10 آلاف، لذا يجب أولًا تحديد أي الزيوت التي تحتاجها وفقًا لمعدل استخدامك للسيارة.

-حاول أن تتجنب الوقوع في فخ الزيوت المغشوشة.

-السيارات المصفحة من الأسفل يتم التعامل معها بواسطة آلة شفط سوائل عند تغيير الزيت، وهي الحالة التي يجب الاستعانة فيها بمركز فني متخصص.​

اقرأ أيضًا:

600 بدلًا من 115.. تعديل بقانون المرور لزيادة أسعار لوحات السيارات

تعرف على أفضل 5 سيارات يمكن شرائها من سوق المستعمل

زيادة أسعار زيوت موبيل بمصر –مستند رسمي

11 مارس 2024

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان