لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

كيف تحافظ على محرك سيارتك «التيربو»؟

20 يونيو 2022
كيف تحافظ على محرك سيارتك التيربو ؟

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبى |

انتشرت في مصر السيارات المزودة بشواحن التوربينية «التيربو» بشكل كبير مؤخرًا، بينما وصلت نسبتها عالميًا إلى ثلث المركبات المنتجة سنويًا.

يضيف الشاحن التوربيني قوة حقيقية للسيارة، لكن مع القوة الإضافية تأتي مسؤولية إضافية على السائق، إذ أن هناك بعض التغييرات التي يجب على سائق السيارة إجراؤها بأسلوب قيادته وجدول صيانة السيارة، للحصول على الفائدة الكاملة للمحرك والحفاظ على أجزائه الداخلية.

تسخين وتبريد المحرك

الشاحن التوربيني يجعل درجة حرارة سيارتك أعلى من درجة حرارة السيارات العادية، لذا تكون المحركات المزودة بشواحن توربينية أكثر عرضة لارتفاع درجة الحرارة، وقد تتسبب الحرارة في تآكل المكونات الداخلية للمحرك وتتسبب في تعطلها قبل انقضاء عمرها الافتراضي.

يجب أن تقوم بتسخين محرك السيارة بعد التشغيل في الصباح لفترة وجيزة، لتجنب حرارة المحرك وتآكل أجزاء الشاحن التوربيني من خلال تسخينه، لأنه بمجرد أن ترتفع حرارة زيت محرك السيارة، فإنه يتدفق عبر أجزاء المحرك ويقوم بتشحيم المكونات الداخلية، بما في ذلك أجزاء الشاحن التوربيني.

بالإضافة إلى تبريد محرك السيارة، من خلال تركه يعمل بعد الوصول إلى وجهتك لفترة وجيزة، وإلا فقد يتسبب زيت المحرك الساخن في إتلاف المكونات الداخلية الشاحن التوربيني، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل لزوجة الزيت والعمر الافتراضي له.

أوكتان الوقود

يؤدي استخدام الوقود منخفض الأوكتان في المحركات ذات الشواحن التوربينية إلى عدم احتراق خليط الهواء والوقود بالتساوي في أسطوانات المحرك، وقد يتسبب ذلك في إتلاف مكونات السيارة الداخلية.

يوصى باستخدام وقود عالي الأوكتان في السيارات المزودة بشاحن توربيني، للحصول على أفضل أداء من محرك السيارة، وأفضل معدلات استهلاك للوقود.

أسلوب القيادة

يجب على سائقي السيارات بغض النظر عن نوع محرك سيارتهم القيادة بحرص، أما في حالة السيارات المزودة بشاحن توربيني، فإن القيادة العدوانية يُمكن أن تضعف المكونات الداخلية للمحرك قبل الأوان بما في ذلك الشاحن التوربيني.

صممت الشواحن التوربينية في الأساس لخفض استهلاك الوقود، لذا يُمكن خفض استهلاك الوقود بنسبة 10 إلى 40% والحصول على أقصى استفادة من الشاحن التوربيني من خلال القيادة بحرص.

دواسة الوقود

يقوم سائقو السيارات بضغط دواسة الوقود إلى نهايتها فور الانطلاق من التوقف، وقد يتأخر عمل الشاحن التوربيني لبضع ثوانٍ، وسوف تتسارع السيارة بشكل مفاجئ، ما يُمكن أن يتسبب في انحراف أو انقلاب السيارة.

الصيانات الأساسية

تحافظ الصيانة على أجزاء السيارة في أفضل حال، وتتطلب المحركات المزودة بشاحن توربيني نفس نوع الصيانة الأساسية مثل المحركات العادية، وأهمها تغيير زيت المحرك وشمعات الاحتراق بشكل دوري، وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة للسيارة.

20 يونيو 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان