لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

قصة توليدو.. اختفاء أزاح سيات عن المنافسة بفئة الليفت باك

29 مايو 2022

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

مثلت سيات توليدو المنافس الإسباني ضمن عائلة فولكس فاجن في الفئة الاقتصادية المدمجة خلال بداية التسعينيات حيث تمتعت ببعض الريادة خلال تلك الفترة، واستبقت ظهور منتجات المجموعة الأخرى مثل فولكس فاجن بورا والنسخة الحديثة من سكودا أوكتافيا.

كان الانطلاق العالمي الأول لسيات توليدو عام 1991 عبر الهيكل الذي تشاركته معها شيري فيما بعد وظهرت السيارة في السوق المحلي لأول مرة بنهاية التسعينيات.

انطلقت توليدو كأول طراز تنتجه سيات عقب الاندماج تحت لواء مجموعة فولكس فاجن واعتمدت على قاعدة البناء المستخدمة في طراز جولف 2، كما بدأت اتجاه الليفت باك الذي دمج باب الحقيبة مع الزجاج الخلفي ليتم فتحهم كقطعة واحدة.

زود هذا الجيل بعدة نسخ من محرك 4 سلندر سعة 1600 سي سي موزعة على 4 سلندر مع سحب طبيعي للهواء استخرجت قوة بين 74 حصان و99 حصان مع عزم من 124 حتى 140 نيوتن.متر وناقل حركة يدوي 5 سرعات.

شهد عام 1998 تقديم جيل توليدو الثاني بمعرض باريس الدولي للسيارات بتصميم من الإيطالي الشهير Giorgetto Guigaro بينما ظهرت محلياً عام 2000، حيث استعرضت بشكل مميز في فيلم السلم والثعبان من بطولة الفنان هاني سلامة الذي ظهرت بصحبته سيارة سيات إبيزا في جيلها الثاني.

انطلقت السيارة في جيلها الثاني بنسخة المحرك ذات قوة 74 حصان بينما كانت الإضافة الأبرز تقديمها بناقل حركة أوتوماتيك 4 سرعات بينما توفرت بعض النسخ بناقل حركة يدوي 5 سرعات.

قدم الجيل الثالث من توليدو عالمياً عام 2004 بينما لم يلقى انتشاراً واسعاً في السوق المصري، وتتوفر حالياً بعض النسخ المستعملة بشكل نادر حيث زودت بمحرك 1600 سي سي بقوة 115 حصان وعزم 148 نيوتن.متر مع ناقل حركة يدوي 5 سرعات.

كان النصيب الأكبر من الظهور في الشارع المصري لجيل توليدو الرابع الذي توفر محلياً بدءاً من 2014 ومثل واحدة من أرخص اختيارات مجموعة فولكس فاجن بأسعار تراوحت بين 130 ألف جنيه و140 ألف جنيه في تلك الفترة.

ولكن مع تعويم الجنيه عام 2016، ارتفعت أسعار السيارة بنسبة كبيرة وكان قد وصل سعرها في 2019 لقرابة 300 ألف جنيه.

اعتمد هذا الجيل على نفس قاعدة بناء أودي وانطلق بمحرك 1600 سي سي ذو سحب طبيعي للهواء بقوة 110 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيك 6 سرعات أو يدوي في بعض النسخ.

بلغت المبيعات الإجمالية لتوليدو مليون و19 ألف و636 سيارة على مدار أجيالها الأربعة حسب بعض المصادر بينما انخفضت أرقامها بشكل كبير خلال سنواتها الأخيرة خاصة بالمقارنة مع طرازات العلامة الأخرى مثل إبيزا وليون وكان 2019 آخر عام نافست به السيارة الإسبانية المدمجة.

اقرأ أيضاً:

فيات بونتو..اختفاء بعد مبيعات تخطت 9 مليون سيارة

وصلت 145 ألف جنيه زيادات لجميع سيارات سيات في مصر

29 مايو 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان