لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

بأسعار تقترب من المليون.. تشتري سيارة صينية كهربائية موفرة أم سيارة أوروبية مميزة؟

04 مارس 2023

كتب. محمود أمين |

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ تسعير المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي تعديل الأسعار الحالية في السوق المحلى وذلك للربع الأول من 2023.

وبدأ تطبيق الأسعار الجديدة في الثانية من صباح يوم الخميس الموافق 2 مارس 2023 الجاري.

وقررت اللجنة رفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة بمقدار وصل 100 قرشاً؛ ومع ارتفاع أسعار البنزين أصبح يبحث أصحاب السيارات عن البدائل التي توفر له تكلفة التشغيل.

ويتوفر في سوق السيارات المصري مجموعة من السيارات الكهربائية من خلال وكلاء معتمدين، من بينهم سيارة دونج فينج إيليوس E70 برو، التي تقدم رسمياً في مصر بأسعار تقترب من 900 ألف جنيه، جعلتها تنافس عدد من سيارات البنزين من بينهم سيارة سكودا السيدان أوكتافيا.

نستعرض خلال هذا التقرير مقارنة تفصيلية بين السيارتين:

محرك وأداء إيليوس E70 برو وسكودا أوكتافيا

تقدم سكودا أوكتافيا A8 محلياً بنسختين من المحركات الأول TSI سعة 1400 سي سي بقوة 150 حصائا مع عزم دوران يبلغ 250 نیوتن متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعاتShift By Wire. مرتبط ببدالات مثبتة خلف عجلة القيادة عند التحول للقيادة اليدوية.

هذا المحرك يدفع سيارة سكودا من الثبات وصولاً لـ 100 كم/س خلال 9 ثوان، قبل أن يصل بها لسرعة قصوى 223 كم/س.

النسخة الأقوى من أوكتافيا فئة VRS تقدم بمحرك أقوى تربو 4 سلندر سعة 2000 سي سي بقوة 245 حصان، عزم أقصى 370 نيوتن. متر ويتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من 7 نقلات.

تتسارع أوكتافيا مع هذا المحرك من الثبات حتى 100 كم /س خلال 6.7 ثانية، قبل أن تصل لسرعة قصوى 247 كم/س، تستهلك السيارة في المتوسط 6.6 لتر من الوقود لكل 100 كم.

بينما زودت إيليوس E70 برو ببطارية LFP سعة 51 كيلو وات، وتستمد قوتها من محرك يولد قوة تعادل 160 حصان وعزم دوران 230 نيوتن/متر، تقطع مسافة تصل لـ 400 كيلو متر قبل الحاجة لإعادة الشحن.

يمكن شحن السيارة الكهربائية بنظام الشحن المنزلي بقدرة تصل إلى 32 أمبير / 7 كيلو وات ليشحن السيارة شحنة كاملة من الصفر خلال 8 ساعات، يمكن شحن السيارة عن طريق الشحن السريع DC، الذي يشحن السيارة لمسافة سير تصل لـ 100 كم خلال 10 دقائق.

تجهيزات وكماليات إيليوس E70 برو وسكودا أوكتافيا

الجيل الجديد من أوكتافيا مزودة بمكيف هواء أوتوماتيكي ثنائي المناطق، ونظام ترفيهي مكون من شاشة تعمل باللمس قياس 8.25 بوصة تدعم أنظمة توصيلApple Car Play و Android Auto، كما يدعم نظام التحكم من خلال الأوامر الصوتية، شاحن لاسلكي للهواتف، نظام الدخول الذكي، الإضاءة الترحيبية بشعار سكودا عند فتح الأبواب، مرايا جانبية كهربائية بنظام الضم والتسخين.

بينما تقدم إيليوس E70 برو مع عدد من التجهيزات والكماليات تشمل تكييف هواء أوتوماتيكي مزدوج المناطق يعمل باللمس مع مخارج هواء للمقاعد الخلفية، شاشة ترفية وسطية قياس 12.3 بوصة تعمل باللمس يمكن توصيلها مع الهواتف الذكية عبر البلوتوث

أبعاد ومساحات إيليوس E70 برو وسكودا أوكتافيا

تقدم إيليوس E70 برو بطول 4700 مم، قاعدة عجلات بطول 2700 مم، عرض 1725 مم، 1530 مم للارتفاع، وصندوق تخزين أمتعة سعة 504 لترًا، عجلات رياضية قياس 17 بوصة.

بينما تقدم أوكتافيا بطول 4689 مم، عرض 1829 مم، ارتفاع 1470 مم، طول قاعدة عجلات 2686 مم، مساحة تخزين خلفية تصل إلى 600 لتر، تقدم بعجلات رياضية قياس 16 و17 بوصة.

أنظمة السلامة والأمان لإيليوس E70 برو وسكودا أوكتافيا

تتميز أوكتافيا الجديدة كلياً بتجهيزات أمان قياسية، حيث زودت بوسائد هوائية امامية للسائق والراكب الأمامي بالإضافة إلى وسائد هوائية جانبية لحماية الركاب بالخلف، مع باقة من أنظمة الفرامل المساعدة بنظام فرامل ABS المانعة للانغلاق، وبرنامج التوزيع الإلكتروني للفرامل EBD ، نظام القفل التفاضلي EDL ، نظام منع الانزلاق ASR، حساسات ركن أمامية وخلفية معزز بكاميرا لرصد ما يدور خلف السيارة، نظام مراقبة ضغط الهواء داخل الإطارات.

بينما تقدم إيليوس E70 برو بمواصفات أمان تشمل وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام مانع انغلاق الفرامل ABS، نظام الثبات الإلكتروني ESC، نظام توزيع قوة الفرامل بين العجلات الأمامية والخلفية EBD، مساعدات الفرامل في حالة الطوارئ BA، نظام التثبيت على المطالع والمنزلقات HAS، نظام التحكم في الجر TCS.

أسعار إيليوس E70 برو وسكودا أوكتافيا

تقدم أوكتافيا محلياً بأربع فئات من التجهيزات بأسعار رسمية تبدأ من 980 ألف جنيه -هي الفئة الأقرب من منافسة إيليوس E70 برو، الفئة الثانية تقدم بسعر مليون و 100 ألف جنيه، الفئة الثالثة تقدم بسعر رسمي مليون و 175 ألف جنيه، فئة المحرك الـ 2000 سي سي تقدم بسعر رسمي مليون و500 ألف جنيه.

بينما تقدم السيارة الكهربائية الصينية من فئة واحدة بسعر رسمي 879 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا:

للمصريين بالخارج وديعة «هيونداي توسان» تبدأ من 4 آلاف دولار.. بتخفيض 70%

النواب يوافق مبدئيًا على تخفيض 70٪؜ بوديعة سيارات المصريين بالخارج

بعد ارتفاع أسعار المحروقات ..سيارات كهربائية في مصر تبعدك عن محطات البنزين

04 مارس 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان