لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

بيجو الفرنسية.. من صناعة المطاحن إلى عالم السيارات

25 يوليه 2022

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

تعد بيجو من العلامات المهمة التي تواجدت منذ زمن بعيد في السوق المصري، وأثبتت حضورها عبر طرازات نجحت في الانتشار وعلى رأسها 504 التي عملت كتاكسي على مدار سنوات عديدة.

وبمرور الأعوام، نجحت العلامة الفرنسية في تطوير نفسها وتحديث تشكيلة منتجاتها، ما جذب إليها عدد أكبر من عملاء السوق المصري.

ولكن ما لا يعرفه العديد من الأشخاص أن تاريخ اسم بيجو الفرنسية يعود إلى عام 1810 حيث كانت تقدم منتجات عديدة مصنوعة من الصلب قبل دخولها لعالم السيارات، تضمنت معدات يدوية مثل الشاكوش ومطاحن للقهوة ومطاحن للفلفل ومن بعدها توجهت لإنتاج الدراجات الهوائية.

ظهر اهتمام أرماند بيجو أحد كبار أفراد العائلة المالكة للشركة، بالمركبات خلال أواخر القرن ما قبل الماضي حيث ظهرت أولى دراجات العلامة عام 1882 وبعد عدة أعوام تعاون مع جوتليب دايملر، مؤسس شركة دايملة لتنطلق أربعة نسخ من أول سيارة بيجو تعمل عبر البخار عام 1889.

اعتمدت السيارة على ثلاثة عجلات ووضعت المنظومة البخارية وزنا هائلاً عليها بجانب حجمها الكبير ثم في 1890 ظهر طراز آخر يعمل عبر الاحتراق الداخلي بالبنزين ويعتمد على أربعة عجلات كما كان الصانع الفرنسي الأول الذي جهز سياراته بإطارات مطاطية.

تم اختيار شعار الأسد المتحرك للتعبير عن السرعة والقوة والمرونة بينما لم تكن قد وصلت السيارات للإنتاج الكمي بعد، وبحلول 1892 كان قد تم إنتاج 29 نسخة، زاد الإنتاج تدريجيًا حتى بلغ 300 سيارة من أصل 1200 مركبة تم بيعها بفرنسا في 1899.

في 1896، تمكنت بيجو من تصنيع أول محرك احتراق داخلي والذي استخرج قوة 8 حصان ما دفعها للانفصال عن دايملر، أراد أرماند بيجو أيضاً أن ينفصل بشكة السيارات عن بقية أنشطة العائلة التجارية بينما عادت الشركة للاندماج في 1910.

توسعت بيجو لتدخل عالم الموتوسيكلات عام 1901 ووصولاً إلى 1903 كات بيجو تنتج نصف السيارات المباعة في فرنسا حيث قدمت طرازات متعددة تراوحت قوتها بين 5 حصان و12 حصان.

قادت بيجو الطريق أيضاً في رياضة السيارات حيث فازت سيارة للعلامة الفرنسية بأول سباق في التاريخ، ذلك بعد أن أنهت جولتها خلال 3 دقائق و30 ثانية وولدت قوة 3 حصان.

كم شاركت بيجو بسباقات الجائزة الكبرى الفرنسية وفازت في 1913 و1915، توقفت السباقات لفترة بسبب الحرب العالمية الأولى ثم عادت في 1919 عبر سباق تارجا فلوريو الذي فازت فيه بيجو بسيارة حملت محرك 2500 سي سي وتخطت مسافتها الإجمالية المقطوعة 200 ألف كيلومتر.

استمرت أنشطة بيجو في صناعة الأدوات المنزلية والمعدات المنزلية عبر شركة Peugeot Saveurs التي لم تزل عائلة بيجو الحامل الأكبر لأسهمها.

25 يوليه 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان