قائمة المقارنات

المقارنة

تجربة ألفا روميو Stelvio

نوع الوقود بنزين
المحرك 2000
الانتقال أوتوماتيك
الدفع دفع رباعي
السعر 894,998
4.2من5
  • الاداء

    5.0من5

  • الراحة

    4.0من5

  • المظهر الخارجى

    5.0من5

  • المظهر الداخلى

    3.5من5

2

تجربة. أحمد بهاء الدين |

ألفاروميو Stelvio، بشكل من الأشكال محسوبة على السيارات الرياضية، وذلك بالرغم من حجمها وانتمائها لفئة الـSUV، حقيقة لم أشك فيها للحظة قبل القيادة. كنت أعرف أن الخواجات في إيطاليا سوف ينجحون في إنتاج السيارة بالمواصفات الرياضية المطلوبة، وربما أكثر قليلا! فهي سمة مشتركة بين جميع العلامات الإيطالية التي تقدم سيارات رياضية. تعرف جيدا كيف تصل لقلوب عشاقها! وأنا لست استثناء بتأكيد، أي شخص يحب السيارات على هذا الكوكب سوف تجده يحب سيارات ألفاروميو، حتى إن لم تكن الأفضل أو الأسرع، حتى وإن تفوقت عليها سيارات الألمان، هناك دائما حنين لهذه العلامة، هي بارعة في مخاطبة مشاعرك، وعواطفك وغرائزك.

تجربتي لسيارة ألفاروميو الكبيرة، استمرت لثلاثة أيام. Stelvio هي سيارة خاصة جدا، لأنها أول SUV في تاريخ الشركة. وهي الخطوة المتوقعة التي خطتها شركات رياضية، مثل بنتلي وچاجوار ورولزرويس ومازيراتي ولامبورجيني أصبح لديها الأن سيارات SUV والباقي قادم في الطريق. ألفاروميو كانت واحدة من ضمن هذه الشركات. Stelvio هي أول سيارة من نوعها تحمل علامة صانع السيارات الرياضية الفاخرة في ميلانو.

لن أنكر أن ألفاروميو أدهشتنا عندما قدمت هذه السيارة، فقد نجحت بنسبة ١٠٠٪؜ في نقل معايير وقيم وعواطف العلامة في هذا الحجم الكبير، بدون أي تنازلات، ولا أبالغ مطلقا إذا قُلت أنها تفوقت في هذه الجزئية تحديدا على بعض المنافسين الألمان. ثواني قليلة خلف عجلة القيادة، سوف تصل لهذه النتائج، سيارة إيطالية بامتياز، وبيئة رياضية تدفعك للقيادة على حافة الأداء بدون تفكير أو أي اعتبارات. مفتاح Start/Stop مثبت داخل عجلة القيادة في الجهة اليسرى، نمط dynamic لاستجابة أسرع من أنظمة السيارة، دواسة البنزين ونسب التعشيق ونظام التعليق. بدالات ناقل الحركة المثبتة خلف عجلة القيادة منقولة من فيراري. وأخيرا صوت المحرك، وبالرغم من أن سعته ٢٠٠٠ سي سي إلا أن السيارة نجحت في إعطاء سائقها الاحساس الكامل.

إذا سألتني عن التصميم، سوف أقول ١٠٠٪؜. Stelvio هي نسخة كبيرة من Giulia، ليس فقط في التصميم وإنما في الشخصية والأداء والتصرفات أيضا، بعد أن تنغمس قليلا في القيادة، سوف تنسى حجم السيارة، وسوف تدهشك الحدود التي يمكنك أن تدفع Stelvio لها، والمواقف التي سوف تتعامل معها بثبات. باختصار سيارة يمكنك أن تعتمد عليها وتثق فيها في ظروف القيادة الرياضية المختلفة. وهذا لا يتعارض مع كونها سيارة مناسبة للاستخدام اليومي داخل المدينة. فهى مزودة بمساحات داخلية رائعة ومتنوعة، والمقصورة تتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام. ومع أنماط القيادة الثلاثة التي تطلق عليها ألفا مصطلح dna، سوف تظل مرنة في الاستخدام داخل المدن المزدحمة، وسريعة وديناميكية عندما تقرر أن تدير قرص أنماط القيادة.

محرك السيارة التي وفرتها لنا «أبوغالي موتورز» للتجربة أربعة سلندر سعته ٢٠٠٠ سي سي، عزمه ٤٠٠ نيوتن.متر عند ١٧٥٠ د.ق وقوته ٢٨٠ حصان عند ٥٢٥٠ د.ق. التسارع من صفر إلى ١٠٠ كم/س خلال ٥،٧ ثانية. ناقل الحركة أوتوماتيكي من ثمانية سرعات، والسيارة مزودة بنظام الاندفاع الرباعي الدائم. بغض النظر عن هذه الأرقام، Stelvio سوف توفر لك تجربة القيادة الرياضية الفريدة. الحجم وتوزيع العزم وأخيرا الوزن الخفيف الذي يبلغ ١٦٥٩ كجم فقط بفضل التوسع في استخدام الألومنيوم. كل هذه العوامل سوف تعطيك أكثر مما تتمناه في القيادة. وإذا قمت بتلخيص ما كتبت حتى الأن، سوف أقول إنها سيارة فريدة، أول SUV من ألفا، والشركة نجحت في ترجمة معايير وسمات العلامة في هذا الحجم الكبير، التصميم الخارجي مُلفت بنسبة ١٠٠٪؜، Stelvio مثل أي سيارة رياضية إيطالية، سوف تحب أن يشاهدك بداخلها الناس، وهم سوف يستمتعون أيضا بمشاهدة السيارة. القيادة ممتازة، السيارة سوف ترضي وتلبي احتياجاتك مهما كانت قاسية وسريعة. المقاعد تجلسك في وضعية قيادة رياضية مثالية. 

هل Stelvio سيارة رائعة؟ نعم بالتأكيد. ولكن مثل جميع السيارات الإيطالية الرياضية الفاخرة، سوف تجد بعض الملاحظات، في البداية الشاشة المركزية لا تعمل باللمس، والنظام ليس سهلا في الاستخدام، كنت أتوقع أن أجد مثلا نظام Car Play الخاص بأجهزة أپل، أو نظام أندرويد أوتو للأجهزة الأخرى. المصابيح الأمامية تعمل أوتوماتيكيا، ولا يمكنك إيقاف تشغيلها، ومع ارتفاع السيارة يكون الضوء أحيانا مزعج لمن حولك. الكاميرا الخلفية ليست بالجودة المطلوبة، خصوصا وأنه في السيارات بهذا السعر نتوقع وجود كاميرات الرؤية الكاملة 360. ولكن جميعها ملاحظات لم تنغص عليك تجربتك مع هذه السيارة الفريدة، ففي المقابل مساحات التخزين جيدة، وهناك تجهيزات ملاحظة مثل نظام التنبيه عند مغادرة الحارة، ونظام كشف النقاط العمياء، ونظام قياس الضغط داخل الإطارات. 

كخلاصة لهذه التجربة، وإذا قارنا بين سيارة ألفاروميو وبين منافسات من ألمانيا مثل سيارات أودي و BMW سوف أقول أنك لم تجد هذا القدر من التفرد عند الألمان، سوف تجد مميزات أخرى بالتأكيد، سوف تجد تكنولوجيا أكثر تقدما وتعقيدا. ولكن إذا أردت التميز فلن تجد أفضل من سيارة إيطالية حمراء. سواء كانت فيراري أو ألفاروميو! 

 

 

اعلان

تجارب اخري