قائمة المقارنات

المقارنة

تجربة قيادة بيجو 508GT Line الجديدة

نوع الوقود بنزين
المحرك 1600
الانتقال أوتوماتيك
الدفع دفع أمامي
السعر 500,000
4.5من5
  • الاداء

    4.0من5

  • الراحة

    5.0من5

  • المظهر الخارجى

    5.0من5

  • المظهر الداخلى

    4.5من5

 

 

IMG_4071_1_1

تجربة. أحمد بهاء الدين | 

أذكر تعلىقي على الـ Facelift للجيل الأول من 508، وكنت وقتها أختبرها في باريس كتبت أن السيارة مناسبة للمديرين والأشخاص الذين يفضلون الجلوس في الخلف. المساحة الخلفية والخصوصية التي توفرها السيارة كانت جيدة. وقتها رأيت أن 508 حل بديل ورخيص للسيارات الألمانية التي تأتي من نفس الفئة أو الفئات الأكبر. هذه الإنطباعات لا تنطبق على الجيل الثاني. التصميم أقرب إلى فئة الكوبية، ما يعني انخفاض خط السقف مع القائم الثالث أو الأخير. وأن السيارة لم تعد توفر السهولة والسلاسة المطلوبة عند الدخول والخروج إلى المقاعد الخلفية. لذلك فقدت سمة من شخصيتها بالتأكيد، وفي المقابل اكتسبت سمات أخرى. 

peugeot-508-2202styp-300_1_1

قمت بقيادة السيارة لـ ٧٠٠ كم تقريبا، داخل المدينة وخارجها وأيضا قيادة رياضية سريعة لأتعرف على ردود الفعل، وإلى أي مدى السيارة قادرة على تنفيذ الأوامر. الملاحظة الأولى، وحتى قبل القيادة. سوف تلاحظ قدرتها على خطف الأنظار. التصميم طاغي، ومع ميله لأسلوب الكوبية، شكل السيارة أصبح مثير، المصابيح الأمامية والخلفية ترحب بالسائق وتودعه أيضا من خلال Light show عند فتح السيارة أو إغلاقها. كل التفاصيل الخارجية مبهرة. من الداخل لا تقل في الإبهار عن الخارج. ولكن هناك بعض الملاحظات، شاشة العدادات بطيئة نسبيا والجرافيك متأخر إلى حد ما. الشاشة الرئيسية كبيرة ١٠ بوصة وتعمل باللمس، ولكن استخدامها سوف يتطلب بعض الوقت حتى تتعامل معها بسهولة، السيارة مزودة بنظام Car play الخاص بهواتف أبل، وكذلك أندرويد أوتو، وهي تسهل عملية التعامل مع الشاشة وتجعلها مألوفة. سوف تجد وصلات USB وكذلك يوجد شاحن لاسلكي للهواتف الذكية المجهزة بتلك الميزة.

IMG_4054_1

GT LINE توفر بيئة داخلية رياضية، وتوفر أيضا نظام إضاءة داخلي بأنماط يتم اختيارها، Relax الذي يضيء المقصورة بإضاءة زرقاء، و Boost إضاءته حمراء. المقاعد مريحة ولا تصيبك بالإرهاق في الرحلات الطويلة، ومجهزة بخاصية المساچ ببرامج متعددة. السيارة مبنية على قاعدة عجلات طولها ٢٫٧٩ متر، وهي أطول من قاعدة عجلات أوپل إنسجنيا التي تبلغ ٢٫٧٣ متر. طول قاعدة العجلات هي أبرز العناصر التي تؤثر على طول مساحات الأرجل بشكل خاص وعلى مساحة المقصورة بشكل عام. الدخول والخروج للمقاعد الخلفية ليس سلسا جدا، ولكن بمجرد جلوسك سوف تجد المساحات جيدة جدا.

IMG_4036_1

المحرك ٤ سلندر ١٦٠٠ سي سي، قوته ١٦٥ حصان وعزمة ٢٤٠ نيوتن متر عند معدل دوران منخفض للمرة ١٤٠٠ د.ق. ناقل الحركة أوتوماتيكي ٦ سرعات. أداء السيارة جيد، وتسارعها من الثبات إلى الـ ١٠٠ كم/س عند ٨٫٧ ثانية. السيارة ثابتة أيضا على السرعات العالية، وأقصد التي تتجاوز ١٨٠ كم/س، سوف تشعر بأنك داخل سيارة ألمانية الصنع في مستوى الثبات ومستوى العزل أيضا. الجزئية المبهرة حول بيجو 508 هي القيادة، بالرغم من أن السيارة تعتبر طويلة، إلى أن التحكم أو الـ Handling رائع، الشاسية ونظام التعليق والتوجيه، جميع العناصر توفر رد فعل رائع في المنعطفات، بصراحة أداء السيارة كان مفاجئ لي في هذه الجزئية. عجلة القيادة تكمل منظومة التحكم في هذه السيارة. الفكرة في حجمها الصغير وتصميمها المستطيل، توفر قبضة رائعة، وأعتقد أنها أقرب عجلة قيادة في سيارة تجارية من فئة السيدان، لتلك المستخدمة في سيارات الفورميولا-١. 

IMG_4056_1

إذا أردنا تلخيص هذه التجربة، بعد قيادة لمسافة تجاوزت ٧٠٠ كم. سوف أقول أن 508 سيارة مبهرة، التصميم والتفاصيل الرياضية المنتشرة، والمقصورة وحداثتها. باختصار سوف تعجب بكل ما تقع عينك عليه. في المقابل فإن السيارة تفتقد الشخصية الصريحة. لها طابع رياضي واضح، وفي المقابل لها طابع فاخر وأخر حديث جدا. افتقاد الشخصية ليس عيبا بالضرورة، لأنه يمكن القول بسهولة أن 508 تخدم أذواق مختلفة ومتعددة. سعر فئة GT Line يبلغ ٦٢٩،٩٩٠ ألف جنيه، وهي أغلى ثمنا من الفئة السابقة لها أو Allure بما يعادل ٨٠ ألف جنيه. هل تستحق الكماليات والتجهيزات هذا المبلغ؟! أعتقد إجابة هذا السؤال سوف يحددها مدى التميز الذي يسعى له العميل.

اعلان

تجارب اخري