لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

رحيل السير فرانك.. صاحب أطول مدة رئاسة لفريق في فورمولا-1 بـ50 عامًا

29 نوفمبر 2021

كتب. محمد الروبى |

توفى السير فرانك ويليامز، المؤسس والمدير السابق لفريق ويليامز ريسينج للفورمولا-1، عن عمر يناهز 79 عامًا.

ولد فرانسيس أوين جاربيت ويليامز، في ساوث شيلدز في 16 أبريل 1942، لضابط في سلاح الجو الملكي ومدرسة، وتلقى تعليمه في مدرسة داخلية خاصة في إسكتلندا، وأصبح مهووسًا بالسيارات في أواخر الخمسينيات بعد قيادته لسيارة صديقه جاجوار XK150.

عمل السير لوقت قصير كسائق وميكانيكي، ثم أسس شركة فرانك ويليامز ريسينج كارز في عام 1966، بتمويل من عمله كبائع بقالة متنقل، ونافس الفريق لعدة سنوات في الفورمولا-2 والفورمولا-3، ثم بدأ الفريق المنافسة في الفورمولا-1 عام 1969.

بنى فريق ويليامز أول سيارة خاصة به للمنافسة في الفورمولا-1 عام 1972، وهي Politoys FX3 وتحطمت أثناء أول سباق لها.

ترك السير الفريق عام 1977 مع المهندس باتريك هيد، وأعلنا عن تأسيس فريق فريق ويليامز جراند بريكس، للمنافسة في الفورمولا-1، وبدء العمل على الفريق الجديد من مستودع سجاد فارغ في أوكسفورد شاير.

سجل الفريق فوزه الأول للسائقين بسباق الجائزة الكبرى البريطاني عام 1979، وفاز بأول بطولة للصانعين عام 1980.

تعرض السير ويليامز لحادث سيارة عام 1986، أصيب بسببه بشلل رباعي، اضطره لاستخدام الكرسي المتحرك حتى وفاته، وعلى الرغم من إصاباته البالغة إلا أنه عاد لقيادة فريقه في غضون 9 أشهر، وعلى مدى 11 عام تالية نجح الفريق في الفوز بـ 5 بطولات للسائقين، بالإضافة إلى 7 بطولات للصانعين.

توفى أيرتون سينا في سيارة ويليامز، في سباقه الثالث مع الفريق عام 1994، وكان الحزن يخيم على السير بالرغم من عدم تحدثه عن الأمر.

بدأت كلير إبنة السير في قيادة الفريق يوميًا عام 2013، وتابع السير عمليات الإدارة عن بُعد، ثم بيع الفريق فيما بعد إلى دوريلتون كابيتال في عام 2020 بسبب ارتفاع تكاليفه.

نجح السير الراحل في تحويل فريقه من مستودع فارغ للسجاد إلى قمة الفورمولا-1، بإجمالي 114 فوز، و16 بطولة عالمية للسائقين والمصنعين، بينما أصبح رئيس الفريق الأطول خدمة في تاريخ الرياضة بـ 50 عامًا أتمها في 2019.

قال فريق ويليامز ريسينج في نعي الراحل:"كان السير أسطورة وأيقونة لرياضتنا، تمثل وفاته نهاية حقبة لفريقنا ولرياضة الفورمولا-1، لقد كان فريدًا ورائدًا حقيقيًا، على الرغم من المحن الكبيرة في حياته، فقد قاد فريقنا إلى 16 بطولة عالمية، مما جعلنا أحد أنجح الفرق في تاريخ الرياضة، تظل قيمه بما في ذلك النزاهة والعمل الجماعي والاستقلالية الشديدة والتصميم هي الروح الأساسية لفريقنا، وهي إرثه، كما سنظل نتسابق تحت اسم عائلة ويليامز بفخر".

نشر بطل الفورمولا-1 لويس هاميلتون صوره تجمعه بالراحل ونعاه قائلًا:" كان السير فرانك ويليامز من ألطف الأشخاص الذين سعدت بلقائهم في هذه الرياضة، ما حققه هو شيء مميز حقًا، حتى أيامه الأخيرة أعلم أن قلبه ظل متسابقًا ومقاتلاً، سوف يعيش إرثه إلى الأبد".

نشر حساب فريق مرسيدس للفورمولا-1 صورة تجمع بين توتو وولف والسير الراحل، مع نعي توتو للراحل قائلًا: “إذا كان هناك رجل واحد دافع عن المثابرة والمرونة والقدرة على التحمل فهو السير فرانك، أنا ممتن للغاية وفخور بأن أتيحت لي الفرصة العمل معه وكنت جزءًا صغيرًا من رحلته، سيستمر الكثير منا في مرسيدس في رؤيته كمصدر إلهام عظيم، ارقد بسلام يا سير فرانك".

اقرأ أيضًا:

3 سيارات تحمل علامة شيفروليه الأمريكية في مصر.. تبدأ من 201 ألف جنيه

"متحور أوميكرون" يصيب العالم بالهلع.. 6 نصائح لتفادى عدوى كورونا بالمواصلات

سيارات اختبارية غريبة من عصر الطائرات النفاثة

29 نوفمبر 2021

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان