لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

٤ معلومات عن فيات تيبو وشاهين

01 يونيو 2021

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

قدمت فيات سيارتها تيبوعام ٢٠١٥ بمعرض إسطنبول للسيارات كنسخة موجهة بشكل كبير للسوق التركي وتبع ذلك انطلاق مبيعاتها في شهر أكتوبر من نفس العام ومن الجدير بالذكر تشابهها كفكرة مع طراز شاهين الذي كشف عنه عام ١٩٨١ وشهد مصنع شركة النصر بداية أعمال تجميعه محليا عام ١٩٩١ ووصلت نسبة المكون المحلي به إلى ٤٥% في عام ٢٠٠٦، في هذا الموضوع نستعرض لكم 5 صفات تجمع بين فيات تيبو وشاهين بمنظور يصل بين تراث الماضي وطموحات الحاضر.

فكر متشابه من نفس المصنع

بدأ انتاج فيات تيبو بمصنع توفاس في مدينة بورسا التركية ومن الجدير بالذكر أن شاهين قد شهدت انطلاقتها الأولى من ذلك المصنع أيضا بفكر مشابه لوضع تيبو المزودة بالمحرك سعة ١٤٠٠ سي سي في مصر حيث قدمت شاهين كنسخة أقل تجهيزا من فيات ١٣١ وتشاركت نفس منصة البناء معها بجانب تزويدها بمحرك سعته ١٣٠٠ سي سي.

شهد عام ١٩٦٨ إنشاء مصنع توفاس التركي الذي وصلت قدرته الحالية إلى ٤٥٠ ألف سيارة سنويا باستثمار من تحالف ستيلانتس الجامع بين مجموعتي FCA وPSA وصل إلى ٣٧.٨%.

تجربة قيادة مختلفة

حصلت شاهين منذ بداية تقديمها على دفع خلفي للعجلات مما يعد ميزة تنافسية للعديد من المشترين بينما تستكمل تيبو المسيرة في فئة السيارات الاقتصادية لتأتي ضمن السيارات المميزة في احساس التوجيه والتحكم في شكل حركة السيارة مقارنة بمنافساتها في الفئة السعرية لطرازاتها القياسية.

وتظهر على الجانب الأخر بعض العيوب المشتركة فعلى سبيل المثال تعمل السيارتان بقوة وعزم متواضعين حيث تنطلق تيبو بقوة ٩٥ حصان و١٢٧ نيوتن.متر بينما تراوحت قدرة شاهين وقت تقديمها بين ٦٥ و٧٥ حصان.

السعر التنافسي

تتراوح أسعار فئات تيبو القياسية بين ١٩٧ و٢١٣ ألف جنيه مما يضعها في منافسة سيارات من الحجم تحت المدمج مع تقديمها بحجم أكبر منهم بينما أتت النصر شاهين المجمعة محليا بأسعار تنافسية أيضا وقت تقديمها.

القيمة مقابل السعر

زودت فيات تيبو قياسيا بأنظمة أمان تشمل نظام مانع الانزلاق ASR ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة VDC ونظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS ولكن بوسادة هوائية للسائق فقط في الفئة الأولى أما شاهين فقد ارتكزت على صفات التحمل العالية رغم قدم تصميمها وتقنياتها المستخدمة في أخر عمرها عام ٢٠٠٩.

اقرأ أيضا:

أربع سيارات مستعملة بأسعار لا تتخطى ٥٠ ألف جنيه

أرخص ٥ سيارات مزودة بعدادات رقمية في مصر

01 يونيو 2021

فيديو قد يعجبك:

اعلان

اعلان