قائمة المقارنات
قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

أضف إعلان

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

تعرف على «الفهد».. استخدمتها قوات الأمن في فض إعتصام رابعة وظهرت في الاختيار٢

19 أبريل 2021

كتب. محمد الروبى |

ظهرت مدرعة فهد الخاصة بقوات الشرطة المصرية في الحلقات الأولى من مسلسل الاختيار ٢ وبرز دورها بجانب بطل المسلسل الفنان أحمد مكي خلال عمليات الاشتباك الشديدة ومنها معركة رفح ٤ يوليو ٢٠١٣

تعاقدت الحكومة المصرية مع تيسين هنشل الألمانية «راينميتال للأنظمة الأرضية» في ثمانينيات القرن الماضي لإنتاج ناقلة جنود مدرعة APC رباعية الدفع لتحل محل المدرعات المتقادمة، أطلق على المدرعة في البداية TH390 ودخلت الخدمة في الجيش المصري باسم فهد في عام ١٩٨٦ .

صنعت النسخ القديمة من فهد من دروع فولاذية ملحومة بالكامل توفر الحماية ضد إطلاق الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف، كما اعتمد على هيكل شاحنة مرسيدس 1117/32 ، ومحرك مرسيدس OM366 LA 4 بمقدمة المدرعة.

تعتمد فهد ٣٠٠ المطورة الآن على شاسيه تاترا T 815-7APR59 19 240 التشيكي، ومحرك T3C-928-A0 ديزل من تاترا، مزود بشاحن توربيني، بقوة ٣٢٢ حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى ١٠٥ كم/ساعة، وتأتي بخزان وقود كبير يمكنها من السير لمسافة ٧٠٠ كم، بدون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.

أدخلت مصر العديد من التعديلات مؤخرًا على فهد في نسخة فهد ٣٠٠ المطورة ما جعلها قادرة على مواجهة نيران الأسلحة الخفيفة والقذائف، إضافة إلى القدرة على مقاومة الألغام الأرضية شديدة الانفجار، التي يمكن أن تزرع في طريقها خلال المهام القتالية، ما جعلها تلعب دورًا هامًا في الاقتحام والمداهمة والنقل والتأمين في مناطق مكافحة النشاط الإرهابى وبالأخص شمال سيناء، كما يوفر الخلوص الأرضي المرتفع أفضلية الرؤية للحركة المحيطة وعبور العوائق والمياه بسهولة.

تسع فهد لـ ١٣ فرد من بينهم طاقمها المكون من السائق والقائد ومسؤول المدفع، ويركبوا المدرعة عبر الباب الخلفي، ويمكن للأفراد داخل المدرعة إطلاق النيران من خلال الفتحات المخصصة لذلك، بالإضافة إلى مراقبة الأوضاع خارج المدرعة عبر فتحات الزجاج الصغيرة المضادة للرصاص أعلى فتحات إطلاق النار، كما تأتي مقدمة المدرعة والأبواب الأمامية بزجاج مضاد للرصاص.

تعتبر فهد مدرعة متعددة الاستخدامات إذ تقوم مصر بإنتاج عدة ١٤ نسخة منها وفقًا للمتطلبات مثل: «مدرعة مضادة لأعمال الشغب المزودة بمدفع ماء ومصد أمامي، مدرعة مركز قيادة متنقل مزود بأجهزة اتصال متطورة، مدرعة إسعاف لنقل الجنود المصابين في المعارك وتسع لـ ٤ مصابين، مدرعة إصلاح ونجدة مزودة بونش، مدرعة قتالية مزودة بمدفع مضاد للدروع الثقيلة، مدرعة مزودة بمنظومة هاون محمولة...إلخ». 

أنتجت مصر ٢٠٠٠ نسخة من المدرعة فهد بمصانع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع منذ منتصف الثمانينيات بنسبة مكون محلي لا تتعدى ٢٥٪ ، وارتفعت النسبة في تسعينيات القرن الماضي لتبلغ ٥٠٪ ، وفي عام ٢٠١٦ بلغت أكثر من ٦٥٪ ، من إجمالي ٩٦٠ داخل المدرعة. 

تسلمت الشرطة المصرية مدرعات فهد لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي لمواجهة موجة الإرهاب أنذاك، وأخيرًا تسلمت ٢٥ نسخة من فهد ٣٠٠ في عام ٢٠١٦ كأول دفعة ضمن اتفاقية أولية مع الهيئة العربية للتصنيع لتسليم ٨٨ مدرعة تسلم تباعًا، في سبيل تطوير أسطول الشرطة لمواجهة الشغب وتأمين القوات. 

الأخبار المتعلقة

اعلان

اعلان

إبحث عن سيارة