قائمة المقارنات
قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

أضف إعلان

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

فيات ١٢٨.. معشوقة الشارع المصري التي استمر إنتاجها لأكثر من ربع قرن

07 أبريل 2021

كتب. محمد الروبى | 

قدمت فيات طراز ١٢٨ لأول مرة عام ١٩٦٩ كسيارة عائلية صغيرة من تصميم أوريليو لامبريدي بمحرك صغير وخطوط بسيطة.

توفرت فيات ١٢٨ بمحرك ١١٠٠ سي سي بقوة ٥٥ حصان، ومحرك ١٣٠٠ سي سي بقوة ٦٨ حصان، ويتصل كلاهما بصندوق تروس يدوي ٤ سرعات، وبدفع أمامي للعجلات.

فيات ١٢٨ لم تختصر تواجدها عالميًا فقط على نسخة ٤ أبواب، التي أعتدنا على الاعتماد عليها في مصر، بل كانت لها العديد من النسخ وهي ٢ باب سيدان «رالي»، ٤ باب سيدان، ٤ باب هاتشباك«زستافا»، ٣ باب ستيشن، ٥ باب ستيشن، نقل، سبورت كوبيه، كوبيه 3P .

فيات أنتجت ٣ ملايين نسخة من ١٢٨ في الفترة من ١٩٦٩ حتى ١٩٨٥ في ٨ مراكز للإنتاج حول العالم، فيما يعتقد أن زستافا الصربية أنتجت مليون داخل مصانع الشركة وبالتعاون مع مراكز تصنيع أخرى منها النصر للسيارات حتى ٢٠٠١ .

أنتجت النصر فيات ١٢٨ ما بين عامي ١٩٧٢ و ٢٠٠٦ وتعتبر واحدة من أسباب نجاح الصرح المصري، وجعلتها تضع قدمها على أول نقطة في طريق تصنيع السيارات وتقديمها للمصريين على مدى سنوات عدة قبل وقفها في ٢٠٠٩ .

بالنسبة للمصريين ١٢٨ لها نسختين الأولى «عاده» بالشكل المتعارف عليها عالميًا بالفوانيس الدائرية في الأمام ومستطيلة في الخلف، والثانية «معدل» بالفوانيس المربعة في الأمام والخلف التي بدأ إنتاجها في ١٩٦٧، والجدير بالذكر أن أغلب السيارات المتواجدة في السوق هي عاده ولكن قام العديد بتعديلها لأن المعدل تعتبر الأحدث.

يتراوح سعر فيات ١٢٨ في مصر حاليًا من ١٠ إلى ٥٠ ألف جنيه وفقًا للحالة والموديل.

الأخبار المتعلقة

اعلان

اعلان

إبحث عن سيارة