لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

هل ينتعش سوق السيارات بعد قانون إعفاء مصريين الخارج من الجمارك؟

22 أكتوبر 2022
إعفاء العاميلن بالخارج من الرسوم والجمارك

كتب. محمد جمال|

وافق مجلس النواب قبل أيام وبشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من رئاسة الوزراء بشأن إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك والرسوم الضريبية.

وبموجب القانون الجديد سيتم إعفاء سيارات العاملين بالخارج بنسبة إعفاء 100% من الرسوم المقررة، شريطة إيداع كامل الرسوم الجماركية فى حساب لصالح وزارة المالية بالدولار واستردادها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري بدون عوائد.

ويشترط ألا يكون مر على سنة صنع السيارة أكثر من 3 سنوات إذا لم يكن المواطن هو المالك الأول، كما يجب أن يكون المواطن لديه إقامة لا تقل عن عام في دولة التصدير وألا يقل عمره عن 16 عامًا.

يأتي الإعلان عن القانون الجديد في ظل حالة من الشلل شبه التام التي يعيشها سوق السيارات المصري، ما دفع إلى الحديث عن مدى إمكانية دفع عجلة البيع والشراء مع دخول سيارات المغتربين إلى، وخاصة أن القانون لا يفرض على تلك السيارات حظر بيع.

قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن قرار إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج من الجمارك له العديد من الجوانب الإيجابية أبرزها استفادة المغتربين من الاعفاء من كامل الجمارك والرسوم فضلا عن توافر العملة الصعبة التي تحتاجها مصر في الوقت الراهن.

وأضاف أبو المجد في تصريح لـ"شيفت" أن التأثير الإيجابي المتوقع مع بدء تطبيق القانون على سوق السيارات، سيكون في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي وبالتالي سيحدث انفراجة في العمليات الاستيرادية.

وأوضح أن الدولة تستهدف دخول 500 ألف سيارة وهو معدل قد لا يؤثر في أسعار السيارات محليًا بشكل فوري، خاصة أن تلك السيارات لن تدخل دفعة واحدة، فضلًا عن أنها ليست جميعًا ستعرض للبيع بعد دخولها مصر.

ونفي رئيس رابطة التجار أن يتسبب إعفاء سيارات المصريين المقيمين بالخارج في مزيد من الركود بالسوق، قائلًا: " التوقعات بدخول كم كبير من السيارات للسوق المحلي سينعش السوق حتى إذا كانت هناك تجارة".

وأكد أنه إذا قام عددا من التجار بالسوق المصري بشراء سيارة من قبل المقيمين بالخارج بنفس الشروط التى ينص عليها القانون فلا توجد مشكلة إطلاقا، طالما أن القيمة الدولارية دخلت للدولة.

وأشار رئيس رابطة التجار، إلى أنه كان لابد من اتباع أساليب هامة للارتقاء بصناعة السيارات، متوقعًا اختفاء الزيادات السعرية الموجودة في سوق السيارات لأنها غير منطقية وغير مبررة.

22 أكتوبر 2022

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان