لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

4 أسباب ممكن تنقص زيت عربيتك.. احذرها

03 أغسطس 2022
4 أسباب ممكن تنقص زيت عربيتك

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبي |

زيت المحرك يعتبر مثل الدماء في شرايين الإنسان، فالإنسان بدون دماء تجري في شرايينه فإنه سوف يموت، وهو الحال بالضبط في المحرك، ففي حالة عدم وجود زيت في قنواته فإنها "نهايته" حتمًا.

تعددت أسباب انخفاض مستوى زيت محرك السيارة قبل تغييره، ولكنها من الممكن أن تؤدي جميعها إلى نتيجة واحدة، وهي تشغيل المحرك بدون زيت داخله، ما سوف يتسبب في تدميره خلال ثوانٍ.

لذا تقدم السطور التالية أبرز 4 أسباب تتسبب في خفض معدل زيت المحرك:

تسريب الزيت

يعتبر تسريب زيت المحرك من أسرع أسباب نقص زيت المحرك في التشخيص، إذ يُمكن رؤيته بالعين المجردة بدون الحاجة إلى فتح المحرك أو إزالته من السيارة.

تتعدد نقاط تسريب زيت المحرك، بينما هنالك عدة نقاط أكثر شيوعًا مثل أولسيه المحرك مع الفتيس، والجوانات الكاوتش المتواجدة في أغلب أجزاء المحرك، وغطاء زيت المحرك العلوي، وطبة كارتيره الزيت السفلية.

تلف المحرك

تتسبب تلف أجزاء المحرك الداخلية في تآكل الزيت بنسب مرتفعة للغاية، ومن أبرزها تلف صمام PCV، وتلف دلائل الصمامات، وتلف حلقات المكابس، وتلف السلندرات، تلف صمامات العادم.

يُحتمل أن تخرج السيارة في حالة تلف أجزاء المحرك الداخلية زيت أرزق أو رمادي من العادم، ولكن ليس من المؤكد أن يظهر ذلك الدخان.

مع الأخذ أنه في حالة السيارات القديمة التي قطعت بمحركاتها كيلومترات طويلة، فأن انخفاض الزيت عند تغييره بمعدلات بسيطة طبيعي، ولكن ليس من الطبيعي انخفاضه بمعدلات كبيرة تصل إلى الثلث على سبيل المثال.

ضغط المحرك

انخفاض كبس المحرك قد يؤدي إلى انخفاض الزيت، ففي حالة عطل دائرة الوقود بسبب إدخال الهواء أو العادم، سوف يتسبب ذلك في تآكل زيت الموتور.

الزيوت المغشوشة

العمر الافتراضي للزيوت المغشوشة أقل من العمر الافتراضي للزيوت الأصلية المعتمدة من مصنعي السيارات، لذا عند تغييرها سوف يلاحظ أن زيت المحرك منخفض.

لذا يجب التأكد من كون زيت المحرك أصليًا، وذلك من خلال شراءه من منافذ بيع الزيوت المعتمدة، أو التأكد من ختم الشركة الأصلي على العلبة.

يجب على سائق السيارة إيقاف المحرك في حالة إضاءة لمبة تحذير الزيت داخل تابلوه السيارة، والرجوع إلى فني مختص فورًا، وعدم تشغيل السيارة لأي سبب كان إلا عند إصلاح سبب العطل، والتأكد من ملء المحرك بالزيت.

كما يجب على سائق السيارة التحقق من مستوى زيت المحرك بشكل دوري، حتى وإن كانت السيارة جديدة، أو حتى لم تسير إلا لعدد منخفض من الكيلومترات.

03 أغسطس 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان