لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

كيف تؤثر انسيابية السيارة على استهلاك البنزين؟

17 يوليه 2022
مرسيدس إس كلاس تحت الاختبار

كتب. أحمد خالد|

يهتم مصنعوا السيارات بانسيابية التصميم وجودة تعاملها مع الرياح عبر إجراء عدة اختبارات لدور هذا العنصر في عدة عوامل منها مستوى ضوضاء الهواء والثبات على السرعات العالية واستهلاك الوقود.

يظهر تأثير الانسيابية على استهلاك السيارة للوقود على السرعات العالية فوق 80 كم/س، ويتم قياسها عبر مصطلح معامل الانسيابية Cd، كلما قلت قيمته كلما عبر ذلك عن جودة أعلى لانسيابية السيارة ومرور الهواء من حولها بشكل أفضل وأسهل ما يخفض الطاقة المطلوبة للمقاومة.

تزيد مقاومة الهواء أيضاً مع ارتفاع السرعة ما يؤدي بالتالي لصعود استهلاك الوقود، كما يمكن أن تواجه السيارات كبيرة الحجم ذات التصميمات الحادة مقاومة أعلى للهواء لذا قد تستهلك وقوداً أكبر.

يعد التصميم العنصر الأساسي المتحكم بالإنسيابية والتي تساهم بها أجزاء مثل الخطوط الرفيعة على الأبواب وغطاء المحرك ووضعية المرايا الجانبية، تساعد المرايا المثبتة على الأبواب في مرور الهواء بشل أفضل وتخفيض ضوضاء الرياح.

يقل مستوى انسيابية السيارة أيضاً وترتفع مقاومة الهواء في ظروف معينة على سبيل المثال عند ترك النوافذ الجانبية مفتوحة على السرعات العالية أو عند ترك مساحة الحمولة الخلفية مفتوحة بسيارات البيك أب أو عند تلف جزء من مكونات الهيكل كالصادم أو الرفارف.

كما يمكن أن تؤدي بعض الأكسسوارات المظهرية مثل الزوائد التي يتم تركيبها على الصدامات والأعتاب الجانبية إلى زيادة قوى الضغط السفلية التي تعزز اثبات بينما يمكن أن يرفع ذلك استهلاك البنزين.

اقرأ أيضاَ:

تعرف على أفضل أسلوب قيادة لتوفير البنزين

هل تواجه مصر أزمة في قطع الغيار الجديدة؟

هل تتأثر السيارات الأوروبية بانخفاض اليورو؟

17 يوليه 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان