لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

في معرض CES 2024.. سيارات طائرة ومنازل داخل سيارات (صور)

15 يناير 2024

الأخبار المتعلقة

لاس فيجاس. د ب أ

على الرغم من أن اهتمام معرض CES ينصب على الإلكترونيات الاستهلاكية في المقام الأول، إلا أنه أصبح من المعارض المهمة في عالم السيارات منذ فترة طويلة.

وسلط المعرض في دورته هذا العام الأضواء على الاتجاهات الجديدة في عالم السيارات. وفيما يلي نظرة سريعة عليها.

روبوتات الدردشة

أصبح الذكاء الاصطناعي على ألسنة الجميع منذ ظهور روبوت الدردشة ChatGPT، وقد انتقل هذا الاتجاه إلى عالم السيارات؛ حيث لا توجد شركة لصناعة سيارات الركوب إلا وتحاول دمج برنامج التعلم الذاتي، الذي يبدأ بوظيفة التحكم الصوتي، التي أصبحت أكثر طبيعية مع تغطية نطاقات أوسع من الموضوعات بفضل المعارف المتراكمة من الإنترنت.

وأوضح ماركوس شيفر، مدير التطوير لدى شركة مرسيدس الألمانية، أن الموديلات المستقبلية مثل سيارة CLA سوف تقدم "تجربة شخصية للغاية"، وذلك عن طريق تحويل نظام التشغيل إلى مساعد رقمي متطور للغاية بفضل الاعتماد على حواسيب متطورة، والتي يمكنها التعاطف والتفكير مسبقا، وبالتالي فإنها تتحول إلى رفيق رقمي.

وأضاف الخبير الألماني أن نظام التشغيل يمكنه التبديل بين أربع نغمات عاطفية مختلفة تبعا للموقف الراهن، كما يمكنه تحقيق الكثير من الرغبات قبل أن يعبر عنها السائق، مثل إعدادات الراحة أو تحديد وجهات السفر، وذلك من خلال المراقبة والتعرف على الإجراءات الروتينية.

نهاية الملل

أوشكت الأوقات، التي كانت تتحدد فيها متعة القيادة من خلال الثبات على الطريق والتسارع والانطلاق بالسيارة، على الانتهاء بسبب كثرة الموديلات الكهربائية وزيادة عمليات التحكم والتنظيم وزيادة الكثافة المرورية. وتهدف الأنظمة الإلكترونية إلى توفير المزيد من المتعة والترفيه على متن السيارة وتحول ساعات الذروة على الطريق إلى تجربة رائعة.

ويتمثل هذا الاتجاه الجديد في عالم السيارات من خلال ظهور الموديلات المزودة بشاشات كبيرة وتطبيقات وخدمات البث الشاملة؛ حيث أعلنت شركة بي إم دبليو أن ألعاب الكمبيوتر سوف تستفيد من المستشعرات والحواسيب وشاشات العرض المتوافرة ضمن تجهيزات السيارة عندما تكون متوقفة على الأقل.

ويصل هذا الاتجاه إلى ذروته مع تطبيقات الواقع المختلط، الذي يشاهد فيه السائق الواقع مع العالم الافتراضي من خلال نظارات الواقع المعزز.

غرفة معيشة على عجلات

منذ فترة طويلة تسعى أقسام التطوير لدى شركات السيارات العالمية لتحقيق فكرة تحويل السيارة إلى نطاق معيشة ثالث إلى جانب المنزل والمكتب، وتقترب شركة كيا الكورية الجنوبية حاليا من تحقيق هذا الهدف وتحول السيارة إلى نطاق معيشة على عجلات.

ودائما ما يُشار لسيارات الفان القابلة للتحويل بالاختصار PV، والتي يتم استعمالها كشاحنات توصيل أو كمتاجر أو سيارة عائلية أو سيارات أجرة آلية القيادة، فضلا عن إمكانية تحويلها إلى غرفة مكتب أو غرفة نوم.

وسوف تبدأ شركة كيا بتحقيق هذه الفكرة على نطاق محدود؛ حيث أعلنت عن تطوير قاعدة معيارية لتحقيق هذا العالم الجديد الجميل، ويمكن استعمال هذه القاعدة المعيارية بشكل متنوع من خلال طرح ثلاث شاحنات كهربائية صغيرة من PV 3 وحتى PV 7، وسيحمل الموديل الأوسط اسم PV 5 ومن المتوقع طرحه في عام 2025.

التاكسي الطائر

لا يقتصر حلم الطيران على الطيارين ومصنعي الطائرات فقط، بل تحلم بعض شركات السيارات من وقت إلى آخر بالتحليق في الهواء للتغلب على مشكلة الاختناقات المرورية. وقد ظهرت خلال فعاليات معرض CES 2024 بوادر لتحقيق هذا الحلم، وقدمت شركة هيونداي الموديل القياسي من التاكسي الطائر Supernal S-A2.

ومن المخطط له طرح السيارة الكهربائية خماسية المقاعد خلال عام 2028، ويمكنها التحليق بسرعة تصل إلى 200 كلم/س وعلى ارتفاع يبلغ 500 متر، وتشتمل على بطارية تكفي للتحليق لمسافة أكبر من 50 كلم.

وإلى جانب هيونداي شهدت فعاليات معرض CES 2024 قيام عارضين آخرين بتقديم مركبات طائرة؛ حيث قدم شركة Pivotal المركبة الطائرة Helix ذات المقعد الواحد، والتي يتم سحبها في المقطورة خلف السيارة، كما قدمت شركة Xpeng مفهوما لسيارة رياضية بتصميم قوي؛ حيث تتحول بضغطة زر من سيارة إلى طائرة عن طريق 4 مراوح.

موديلات مستقبلية

وبالرغم من اهتمام معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بالاتجاهات الجديدة والتقنيات المتطورة، إلا أن شركات السيارات العالمية قدمت الإصدارات الجديدة من سياراتها التقليدية أو النماذج التصميمية لها على الأقل، نظرا لغياب بعض معارض السيارات الكبرى.

وقدمت شركة فولكس فاجن خلال دورة هذا العام من معرض الإلكترونيات الموديل الجديد من سيارتها Golf الشهيرة، بالإضافة إلى الانطباع الديناميكي الأول لسيارة مرسيدس من الفئة G الكهربائية، وكذلك الموديلات الكهربائية من كيا EV4 وEV3، بالإضافة إلى السلسلة "0" الجديدة من هوندا.

وتسعى الشركة اليابانية من خلال هذه السلسلة إلى الضغط على زر إعادة الضبط والانطلاق في قيادة السيارة كهربائيا في المستقبل. ونظرا لأنه لن يتم طرح هذه السيارات قبل عام 2026، فإنه يزداد الطلب حاليا على سيارة الليموزين Saloon وسيارة هوندا الفان Van Space Hub، والتي تتناسب بدرجة أكبر مع أجواء مدينة لاس فيجاس.

15 يناير 2024

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان