لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

شركات سيارات عالمية تتحول من منافس لـ«تسلا» إلى مستهلك لديها.. تقرير

22 يوليه 2023

الأخبار المتعلقة

كتب. أيمن صبري|

تشهد صناعة السيارات سباقًا محمومًا بين كبريات الشركات العالمية في طريق تطوير والتحول إلى السيارات الكهربائية، التي ينظر إليها على أنها أحد العوامل الحاسمة في إنقاذ البشرية وكوكب الأرض من التلوث والاحتباس الحراري القاتل.

وتشير تقارير إلى أن نحو 40% من السيارات التي سيتم إنتاجها بحلول عام 2050 ستكون كهربائية بالكامل، فيم تسعى شركات إلى إنتاج نسخة كهربائية من كل الطرز التي تقدمها في عام 2035.

وفي العقد الأخير من القرن الحادي والعشرين، ينظر إلى شركة تسلا الأمريكية كونها المحرك الرئيس لصناعة السيارات الكهربائية في العالم، والمنافس الذي تسعى الكيانات العملاقة للتغلب عليه.

لكن هذه المنافسة يبدو أنها ستأخذ منحى جديد، فمع تدشين تسلا محطات الشحن فائقة السرعة بعدد من مدن ومقاطعات الولايات المتحدة وكندا، بدأت شركات منافسة في الإعلان عن التعاون مع تسلا من أجل استخدام محطاتها.

فورد تلجأ إلى تسلا طلبًا للشواحن فائقة السرعة

في مايو الماضي أعلنت شركة فورد موتورز ثاني أكبر منتج للسيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، عن تعاونها مع منافستها تسلا من أجل استخدام مالكي سيارات فورد للشواحن فائقة السرعة بمحطات تسلا.

وبحسب تصريحات لمسؤولين بكلا الشركتين فإنه اعتبارًا من العام المقبل ستصبح شبكة الشواحن فائقة السرعة التابعة لتسلا في الولايات المتحدة وكندا مفتوحة أمام سيارات فورد الكهربائية.

قال رئيس شركة فورد،جيم فارلي، في حوار على تويتر مع إيلون ماسك رئيس شركة تسلا إنه "اعتباراً من مطلع 2024، سيتمكن جميع عملاء فورد الحاليين والمستقبليين من الوصول إلى 12 ألف شاحن فائق السرعة لتسلا".

جنرال موتورز تعدل سياراتها للاستفادة من محطات تسلا

بعد أقل من أسبوعين على إعلان فورد استخدام شبكة شواحن تسلا، أعلنت جنرال موتورز، أن مالكي سياراتها سيستطيعون في وقت قريب استخدام شبكة تسلا للشواحن فائقة السرعة في أمريكا وكندا.

وستبدأ شبكة محطات شحن تسلا استقبال سيارات جنرال موتورز خلال العام المقبل، وستحتاج السيارات إلى مشترك كهربائي حتى يمكن توصيلها بالشاحن.

ووفقًا لتصريحات الرئيسة التنفيذية لجنرال موتورز، ماري بارا، فإنه اعتبارا من 2025 ستنتج جنرال موتورز سياراتها الكهربائية وهي مجهزة لاستخدام شواحن تسلا بشكل مباشر دون الحاجة إلى مشترك.

مرسيدس بنز ترفع راية الانضمام إلى تسلا

انضمام مرسيدس بنز عملاق صناعة السيارات الألمانية الفاخرة، يراه خبراء أنه خطوة مهمة في طريق تعزيز أسهم شبكة محطات تسلا فائقة السرعة، خاصة أن شركات أخرى ستراجع موقفها الرافض بعد انضمام العملاق الألماني.

وأعلنت مرسيدس بنز في يوليو الجاري أن مالكي سياراتها في أمريكا الشمالية، سيتمكنون بحلول عام 2024 المقبل من استخدام نحو 12 ألفًا من نقاط شحن تسلا فائقة السرعة.

نيسان تنضم إلى الرباعي

في خطوة وصفها خبراء بأنها ليست مفاجئة، أعلنت نيسان موتورز اليابانية عبر فرعها في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مالكي سيارتها آريا "ARIYA" سيمكنهم في عام 2024 استخدام الشواحن فائقة السرعة داخل محطات تسلا.

وبعد إعلان انضمام الشركة اليابانية للثلاثي الأمريكي والعملاق الألماني، رحبت تسلا عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بمالكي سيارات نيسان في أمريكا الشمالية.

قالت وكالة بلومبرج الاقتصادية إن انضمام أكبر ثلاث كيانات أمريكية لاستخدام شواحن تسلا الكهربائية فائقة السرعة، ينهي أي تردد بين شركات صناعة السيارات الكهربائية وشركائها في شبكات محطات شحن السيارات بشأن الشواحن القياسية.

ومع انضمام أكبر ثلاث شركات سيارات أمريكية بالإضافة إلى نيسان اليابانية ومرسيدس الألمانية استخدام شواحن تسلا، ستكون باقي الشركات مضطرة للانضمام إلى هذه المعايير.

وأفادت بلومبرج أن سعر سهم تسلا ارتفع في يونيو الماضي بنسبة 4.5% مع إعلان انضمام جنرال موتورز إلى شبكتها، في حين ارتفع سهم جنرال موتورز بنسبة 3.3%.

ما مميزات شبكة الشحن فائق السرعة؟

تقول تسلا إن شواحن Supercharger مثالية للسفر لمسافات طويلة، وهي مصممة لشحن سيارة Tesla الخاصة لتتمكن من العودة إلى الطريق سريعًا، كما تتوفر مجموعة متنوعة من خيارات الشحن المنزلي للتنقلات اليومية أو احتياجات القيادة المحلية.

وتبلغ سرعة إمداد سيارة تسلا Model S بالكهرباء عبر التيار فائق السرعة 15 دقيقة لتسير إلى نحو 322 كم، بينما الشحن لنفس المدة يمكن سيارة Model 3 للسير حتى 275 كيلومترًا.

أما تسلا Model X يمكنها بواسطة الشاحن فائق السرعة لمدة 15 ديقية السير لمسافة 282 كم، فيما تستطيع السيارة Model Y السير لنحو 241 كم في الشحنة الواحدة.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة تسلا فإن السيارة ستوصي مالكها بمستوى الشحن المطلوب للوصول إلى نقطة Supercharger التالية على الطريق، لتقليل الازدحام عند الاستخدام العالي لشواحن Supercharger، قد يتم تعديل حد شحن سيارتك تلقائيًا إلى 80%.

ويمكن بعد الوصول إلى 80% زيادة حد الشحن يدويًا من خلال استخدام شاشة اللمس في السيارة أو تطبيق Tesla وهو ما قد يستغرق وقتًا أطول من المقرر.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. أسعار ومواصفات ألفا روميو ستيلفيو موديل 2024 في مصر

ما العمل إذا تعطلت السيارة الكهربائية؟.. 3 أشياء يجب أن تتجنبها

22 يوليه 2023

فيديو قد يعجبك:

اعلان

اعلان