لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

هل سلاسل الإنتاج ضعيفة أمام الجوائح والحروب؟

15 يوليو 2022
هل سلاسل الإنتاج ضعيفة أمام الجوائح والحروب؟

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبي |

تسببت جائحة كورنا في إغلاق الموانئ وحدود الدول وإيقاف المصانع، وتعطيل سلاسل الإمداد بالكامل، نتيجة لوصول الأجزاء متأخرة أو عدم وصولها على الإطلاق.

في حين كان العملاء حول العالم يشترون المزيد من السلع كالسيارات، وحين بدأ النشاط يعود من جديد، كان هناك كم هائل من الطلبيات المكدسة، بسبب اختناقات الحركة في الموانئ.

صناع السيارات لم يكن لديهم الأجزاء اللازمة، مثل الرقائق الإلكترونية، لأن المصانع التي تصنعها الأجزاء لم يكن لديها ما تحتاجه من العمالة أو المواد الخام، ولم يعد الوضع حتى الآن إلى ما كان عليه قبل الجائحة.

مما قاد البعض إلى التشكك في فعالية منظومة الإنتاج العالمية كلها، وما إذا كانت سلاسل الإمداد قد أصبحت مفرطة في التعقيد، هل تتسم سلاسل الإنتاج بالهشاشة المفرطة في مواجهة الصدمات الكبرى مثل الجوائح والحروب؟

نشر صندوق النقد الدولي مقطع فيديو أن هنالك 1.4 مليار سيارة في العالم، أي سيارة لكل 6 أشخاص، وأن السيارات ليست وسيلة للتنقل فقط، بل أنها أعجوبة هندسية أيضًا.

تضم السيارة آلاف الأجزاء المصنعة ببراعة في مصانع مختلفة حول العالم، وكل منها مصمم بحيث يتراكب ويجمع معًا ضمن سيارة واحدة، وتعتبر السيارات مثال لما أصبح ممكنًا بفضل ما نسميه سلاسل الإمداد.

سلاسل الإمداد هي خطوط التجميع التي تصنع وتسلم المنتجات التي يريد المستهلكون شرائها، وتنتجها شبكة شاسعة مترابطة حول العالم، تحول المواد الخام إلى منتجات نهائية وتسلمها إليك.

تتميز سلاسل الإنتاج بسهولة الحصول على المنتجات المبتكرة، بينما يعيبها أنه إذا نقصت أو تأخرت قطعة واحدة من آلاف القطع فلن يحصل المستهلك على منتجه النهائي.

تطورت صناعة السيارات خلال السنوات الماضية، وأصبحت السيارات أكثر تعقيدًا وفخامة وأمانًا، وأضيف إليها أجزاء مثل الرقائق الإلكترونية الدقيقة، وهي نفسها منتجات معقدة للغاية، تتطلب عملياتها الإنتاجية الخاصة.

تحولت سلاسل الإمداد إلى أن تكون علمًا، وأصبح الناس يريدون منتجات أكثر، فأضاف المصنعون ما هو أكثر، وحسنوا الإنتاج لكي يتم بسرعة أكبر وأكبر، والموردون حددوا توقيتات التوريد حتى تصل السلع إلى المصانع في الوقت المضبوط، ولم يقتصر الأمر على السيارات.

تسببت الجائحة في توقف شبه كامل للمصانع حول العالم، وتساءل العديد منا عن فعالية سلاسل الإنتاج في مواجهة الجوائح والحروب؟

وإذا كانت كذلك، فما الذي يمكن للعالم فعله، ودعا البعض إلى توطين النشاط، أي إعادة الإنتاج إلى داخل الدول، لكن الأبحاث لا تشير إلى أن ذلك من شأنه تعزيز الصلابة في مواجهة الصدمات، بل هو في الأساس كمن يضع كل البيض في سلة واحدة، ولكي نصل إلى وجهتنا فأن كلًا منا يحتاج إلى الأخر.

15 يوليو 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان