قائمة المقارنات

المقارنة

في قلب الصحراء العربية.. تجربة رولزرويس Dawn Black Badge

4.8من5
  • الاداء

    5.0من5

  • الراحة

    5.0من5

  • المظهر الخارجى

    5.0من5

  • المظهر الداخلى

    4.5من5

اعلان

IMG_2992_1_1

من دبي تجربة. أحمد بهاء الدين |

ماذا تعرف عن رولزرويس؟ وما هو أول شيء يأتي في ذهنك عندما تسمع هذا الاسم؟ الاسم الأكثر تميزا في كل ما هو فاخر وغالي وثمين. هناك سيارات وعلامات كثيرة تمتاز بالفخامة، ولكن في المقابل هناك أيضا رولزرويس واحدة. اسم رولزرويس مقترن دائما بالجودة، والخامات الراقية، والأخشاب الغالية، والجلود الفاخرة. عند جلوسك داخلها، كل ما سوف تقع عليه عينك أو تلمسه يدك سوف تجده مغلف بتفاصيل تصنع في النهاية الجودة. رولزرويس، بمقدمتها العالية التي تعلوها علامة The Spirit Of Ecstasy، بهيبتها وحجمها العملاق كانت دائما موجهة لفئات محددة، فئات تبحث عن هذه الدرجة «الملكية»، التي تفوق معايير الفخامة المتعارف عليها في السيارات الألمانية الفاخرة. اختيار هذه الدرجة الملكية له ثمن بالطبع! أولا سعر السيارة وثانيا والأهم، هو التخلي عن الشخصية الرياضية التي يمكن الحصول عليه في سيارات فاخرة مثل مرسيدس S 63 على سبيل المثال. حتى عام ٢٠١٠ كانت الشريحة الأكبر من عملاء رولزرويس يبلغ عمرهم ٥٦ عاما أو أكثر. المعايير الملكية ليست بارعة بالتأكيد في مخاطبة رجال الأعمال الشباب. من هم أصغر من ٥٠ عاما، أو ربما ٤٥!

رولزرويس كان لديها خطة. التوسع في الموديلات دون أن تفقد السيارة شخصيتها. بدأت بتنفيذ خطتها بـ ٣ مراحل، الأولى خاصة بطراز Phantom، وهي السيارة الأساسية. الأهم والأكبر بالطبع. الشركة أخرجت منها عدد من الطرازات مثل الكوبيه، والـ Drophead ذات السقف المرن، وأخيرا طراز LongWheelbase الأكبر. ولكن المرحلة الأولى لم تكن كافية لاجتذاب فئات عمرية أصغر سنا، ربما ساهمت في زيادة المبيعات ولكن أعمار ملاك رولزرويس لم تقل. المرحلة الثانية كانت الأهم تجاه تحقيق هدفها. رولزرويس Ghost، طراز أصغر من Phantom، بملامح أكثر شبابا ولكنها تحافظ على هوية العلامة الملكية بشكل رائع. Ghost تم تقديمها في ٢٠٠٩ مع نفس الخطة الطرازات المتعددة مثل Phantom، ولكن الاختلاف أن كل سيارة جديدة حصلت على اسم وشخصية مستقلة. طراز Wraith الكوبية. وDawn الـ Drophead المكشوفة. رولزرويس تقول أن كل سيارة لها شخصية مستقلة تماما، وأن الموديلات ليست مجرد نسخة كوبيه وأخرى مكشوفة، والحقيقة أنني أميل لتصديق الشركة في هذه الجزئية تحديدا. ليس من الصعب إعطاء شخصية مختلفة لسيارات متعددة تعتمد على نفس المكونات. أصبح هذا ممكن جدا، خصوصا ونحن نعيش حاليا في مرحلة مشاركة المكونات في الصناعة، ويمكن أن تخرج أكثر من ٢٠ سيارة لماركات وأحجام وفئات مختلفة مستخدمة نفس قاعدة المكونات.

المرحلة الثالثة كانت علامة Black Badge، تركز على اللون الأسود كما هو واضح من الاسم، بجانب الخامات العصرية بلمسة فاخرة فريدة من نوعها. تعطي السيارات صبغة رياضية غامضة. الأسود في كل التفاصيل، بداية من علامة Spirit of Ecstasy المجسمة، العجلات الكبيرة والبادچات الجانبية، والتفاصيل الداخلية، هذه السيارة تعتبر «أصيّع» سيارة اليوم في عائلة رولزرويس، Drophead بسقف مرن بجانب أنها Black Bagde، وبالإضافة إلى لون السيارة الخارجي الرائع التي تطلق عليه الشركة Cherry red. قبل أن نتناول تفاصيل التجربة، يجب أن نذكر أولا نتائج المراحل الثلاثة في خطة رولزرويس، في دبي التقيت بالصديق العزيز محمد فوزي رئيس قطاع تطوير الأعمال رولزرويس الشرق الأوسط وأفريقيا -وأحد الوجوه المصرية المشرفة في الخارج- وتحدثنا سويا لما يقرب من الساعتين عن رولزرويس، فوزي قال لي أنه خلال السنوات القليلة الماضية انخفض متوسط عمر مالكي رولزرويس من ٥٦ عاما إلى ٤٥ عاما، وأنه مع طرازات Black Badge متوقع أن تخاطب العلامة فئات أصغر سنا. ما قاله فوزي كان واقعيا جدا. مع العلم بالطبع بأنها سيارة غالية جدا. سعر النسخة التي كنت أقودها يقترب من ٤٢٠ ألف دولار «٧ مليون جنيها تقريبا». لذلك تخاطب السيارة فئات أصغر سنا بالتأكيد، ولكن يجب أن يكونوا أثرياء جدا أيضا. مرسيدس S63 Coupe يمكن اعتبارها منافسه لـ Dawn وهي بنصف الثمن تقريبا. رولزرويس نجحت فعلا في تحقيق هدفها، السيارة محببة جدا لمشاهير هوليوود، ومغنيين الراب وأبطال الملاكمة. ولكنها يجب أيضا أن تظل حصرية، ومتميزة جدا.

في اللحظة الأولى التي تجلس فيها داخل السيارة، وخلف عجلة القيادة. ينتابك إحساس عجيب بالرهبة. المقدمة الطويلة للسيارة وارتفاعها عن الأرض، عناصر تجعلها تفرض هيبتها. تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتأقلم مع أبعاد السيارة. شاركني في هذه التجربة الأخ والصديق أحمد عمار، رئيس تحرير مجلة أوتوزوون، وكانت فرصة جيدة، لأنه قام بقيادة عدد من سيارات بنتلي، وأكد لي عندما جلسنا داخل السيارة أن رولزرويس شيئا مختلفا تماما. لا أدري إن كان السبب اللون الأسود الذي يغلب على المقصورة، ولكن مفاتيح التحكم في هذه السيارة تبدو غامضة إلى حد كبير، تحتاج أيضا لبعض الوقت حتى تتمكن من التفاهم معها.

نظام iDrive تم نقله من الفئة السابعة، وإعطائه لمسه رولزرويس. بجانب أنه يضم وحدة التحكم في علامة Spirit Of Ecstasy المجسمة. سقف السيارة يتم طية خلال ٢٠ ثانية تحت سرعة ٥٠ كم/س وهو الأسرع ضمن طرازات رولزرويس المكشوفة. Dawn مازالت سيارة كبيرة. طولها يبلغ ٥.٢٨ متر وقاعدة عجلاتها ٣،١١ متر. السيارة تزن ٢٥٦٠ كجم ويدفعها محرك عملاق مكون من ١٢ سلندر سعته ٦٥٩٢ سي سي، قوته ٥٩٣ حصان عند ٥٢٥٠ د.ق، وعزمه ٨٤٠ نيوتن.متر بداية من ١٦٥٠ د.ق، ومع ناقل الحركة التلقائي ذو الثمانية سرعات، تصل Dawn من الثبات إلى الـ ١٠٠كم/س في ٤،٩ ثانية!. سيارة سريعة جدا، ولكن هنا تحديدا تكمن براعة رولزرويس، في إبراز شخصيتها! كيف؟ هانقول حالا! 

كلنا نستخدم في حياتنا لفظ Comfort Zone. وهي المساحة المريحة التي نعيش فيها، بدون ضغوط أو تحديات أو منافسة. في عالم السيارات، وعندما نختبرها. نحاول أن نُخرج السيارة من هذه المساحة. الاختبار الحقيقي لأي سيارة يجب أن يكون خارج الـ Comfort Zone وفي اتجاه الحد الأقصى Limit. في هذه المساحة تحديدا يظهر معدنها، عند القيادة على حافة الأداء. التماسك، العزم، ناقل الحركة، نظام التعليق والعجلات والإطارات. كل هذه العناصر تكون تحت أقصى درجة ضغط ممكنة. بعد أن تعرفت على أبعاد السيارة، ومفاتيح التحكم بدأت أحاول أن أأخذها خارج الـ Comfort Zone تجاه الحد الأقصى. المفاجأة الحقيقية أن Dawn السيارة الكبيرة الثقيلة لم تخرج من هذه المساحة، نظام التوجيه بارع جدا في تنفيذ التعليمات والسيارة التي تزن أكثر من ربع طن تتصرف بشكل غريب جدا، بمهارة شديدة! ربما تتصرف ضد قوانين الفيزياء! لا توجد أي مشكلة في التعامل مع الوزن ومهما كانت السرعة، وزاوية الالتفاف لا تقلق السيارة، حتى أنني لم أشعر بالـ G-Force داخلها بالرغم من الانعطاف بقوة. نظام التعليق مدهش، والسيارة تتعدى الثبات إلى مرحلة الرسوخ. في النهاية ورغم الأداء السريع جدا، سوف تتعامل معك برفق مهما كان أسلوب قيادتك.

رولزرويس Dawn سوف تبقيك داخل الـ Comfort Zone أيا كانت الظروف. سوف تحب قيادتها لساعات، سوف تحب أن يشاهدك الناس داخلها. Dawn Black Badge خليط معقد جدا يصعب وصفه، حالة يجب أن تعيشها، وتجربة فريدة جدا داخل عالم «ملكي» فاخر وعصري للغاية! وهي معادلة يصعب بالفعل تحقيقها.

 

 

تجارب اخري

إبحث عن سيارة

إبحث عن سيارة

بحث