قائمة المقارنات

المقارنة

تجربة نيسان GT-R Nismo على مدار ٣ أيام في دبي

4.2من5
  • الاداء

    5.0من5

  • الراحة

    3.0من5

  • المظهر الخارجى

    5.0من5

  • المظهر الداخلى

    4.0من5

IMG_3774_1_1

من دبي تجربة. أحمد بهاء الدين |

نيسان GT-R Nismo، النسخة الأكثر عنفا وشراسة التي عرفتها عائلة GT-R على مر التاريخ. قمت بقيادة الموديل الأول من سيارة Nismo الفائقة في اليابان عام ٢٠١٣، على حلبة سباق بالقرب من مدينة يوكوهاما، وكتبت وقتها أن هذه السيارة حرفيا قادمة من الجحيم. كل ما يمكنك أن تتوقعه من سيارة سباق، وجدته وقتها في GT-R Nismo، نسخة extreme من السيارة الأصلية، التي تظل سيارة سريعة جدا بالمناسبة.

في دبي

في منتصف ٢٠١٧ قدمت نيسان النسخة الجديدة من GT-R Nismo، وعدت بأنها أفضل من سيارة ٢٠١٣ في كل شيء، والشهر الماضي قمت بقيادتها في دبي. التجربة استمرت ثلاثة أيام والنتائج كانت رائعة ومدهشة. نسخة ٢٠١٧ تأتي بتعديلات واضحة، ليست جوهرية ولكن واضحة، تبدو أكثر كعملية تجميل ولكنها تخفي وراءها بعض المميزات التي تعزز من أداء السيارة بالتأكيد. وتستفيد بشكل عام بالتعديلات التي تم إدخالها على نسخة GT-R القياسية أيضا. الحقيقة أن السيارة الأصلية كانت تحتاج لهذه التعديلات، الجيل الحالي الآن في عامه العاشر، والجميع ينتظر الجيل الجديد بفارغ الصبر، بشكل أو بأخر التعديلات الأخيرة جاءت لتقول لكل محبي هذه السيارة: «اصبروا شويه على الجيل الجديد» والحقيقة أن تأخره لعامين الآن يشير إلى أمر من اثنين، إما إننا سوف نرى طفرة حقيقية في عالم الأداء الرياضي، أو أن الجيل الجديد لن يتماشى مع التطلعات العالية جدا على هذه السيارة.

سيارة طفرات

GT-R منذ تقديمها وهي سيارات طفرات، في ٢٠٠٨ تم تقديمها بعد أن حطمت الرقم القياسي على Nurburgirng وكانت وقتها بنصف ثمن سيارة مثل پورشه 911 وتم تسويقها على أنها سيارة أسرع وبنصف الثمن. ربما فقدت ميزة السعر مع هذه السنوات، سعرها قفز مع كل حزمة تعديلات تم إدخالها على السيارة. خصوصا نسخة Nismo التي أتحدث عنها والتي يتعدى سعرها ١٧٤ ألف دولار وهو رقم كبير جدا في فئة الـ Supercars والأسئلة التي يمكن الاجابة عنها من خلال هذه التجربة التي استمرت ٣ أيام كاملة، بسيطة جدا: 

- ما الذي يميز النسخة الجديدة عن القديمة؟ أو ما الذي أخفته نيسان وراء عمليات التجميل الظاهرة جدا؟ 

- هل تستحق هذه السيارة فعلا سعرها -الذي يعتقد البعض أنه مبالغ فيه إلى حد كبير؟ 

- أخيرا هل يمكن التعايش مع هذه السيارة في الحياة اليومية؟! 

هي سيارة سريعة وحادة جدا، ونظام التعليق قاسي لدرجة أنك لو سرت على «زلطة» سوف تشعر بها أسفل ظهرك، بعد علاقة استمرت مع هذه السيارة لـ ٧٢ ساعة، أعتقد أنني لدي إجابات عن هذه الأسئلة.

ما أخفته نيسان وراء عملية التجميل؟ التعديلات الجديدة، -كما ذكرت- تبدو أكثر كعملية تجميل، وربما هي ليست جوهرية بالفعل. التعديلات البارزة في إضافات الكاربون فايبر، باقة Aero Kit جديدة تماما تضم موزع الهواء الأمامي، والعتبات الجانبية وموزع الهواء الخلفي بجانب الجناح الكبير الذي يأتي من سيارة سباق فئة GT3، هذه الباقة الجديدة مع الشبكة الأمامية الجديدة أيضا تسمح بتدفق هواء أكثر داخل السيارة وببراعة شديدة جدا، وتؤدي إلى نتيجتين مهمتين هما، أولا: المحرك يتنفس بشكل أفضل بكثير من النسخة السابقة، نسخة Nismo تحتاج دائما للمزيد من الهواء. ثانيا: الثبات والتعامل مع السرعة. الهواء المنساب داخل السيارة وعليها، تتعامل معه الباقة الأيروديناميكية الجديدة بشكل ماهر جدا، يزيد من براعتها في الاحتفاظ بالسرعة وعدم فقدانها داخل المنعطفات، ومن ناحية أخرى الجناح الخلفي الكبير يزيد من Downforce قوة الضغط إلى الأسفل بما يعادل ١٠٠ كجم عن النسخة العادية وتقول نيسان أن هذه السيارة هي أكثر سياراتها تولد قوة ضغط للأسفل بفضل الـ Aero Kit الجديدة. على السرعات العالية تشعر ببراعة السيارة في التعامل مع الهواء عندما تعتقد أن سرعتك ٢٢٠ كم/س مثلا ثم تفاجأ بأن قراءة العداد ٢٧٠. هنا تحديدا يظهر مستوى التطور في الأداء، لأن GT-R Nismo سيارة ليست خفيفة، فهي تزن ١٧٤٠ كجم، وهذا رقم كبير بالنسبة لسيارات الأداء الفائق التي معظمها أخف منها بـ ٣٠٠ كجم على أقل تقدير. عندما تجد هذا المستوى من الأداء غير المعقول، فإننا نرجع ونقول بأن السيارة الجديدة، -مثل كل الطرازات التي حملت اسم GT-R - قادرة على تحطيم قواعد الفيزياء.

من الداخل

المقصورة حصلت على بعض التعديلات والتحسينات، مثل عجلة القيادة الجديدة والشاشة المركزية الجديدة التي تعمل باللمس، وهي أكبر حجما من السابقة وتعرض كل العناصر المثيرة بداية من الـ G-Force وحتى أداء الفرامل. خامة الـ«الألكنتارا» التي تستخدم في سيارات السباق تجدها في كل مكان، النتيجة بيئة ليست رياضية فقط، بل تميل إلى سيارات السباق فعلا. لوحة العدادات أيضا تم تعديلها بشكل طفيف لتصبح أكثر تركيزا من النسخة السابقة وتدعم شخصية السيارة باللون الأحمر الذي سوف تجده في كل مكان داخل السيارة وخارجها.

هل تستحق السيارة سعرها؟

هذا السؤال تحديدا سؤال معقد جدا! فئة الـSupercars تخاطب العاطفة أو القلب أكثر من مخاطبتها للعقل، ولكن  GT-R خالفت هذه النظرية منذ اطلاقها الأول في ٢٠٠٨!، فهي تخاطب العقل أولا، ومن يشتري هذه السيارة تحديدا يحكم عقلة قبل قلبه. إذا اردنا إجابة، فإن السيارة ليست رخيصة، ١٧٤ ألف دولار رقما جادا جدا. ولكنك في المقابل تحصل على قيمة هذا المبلغ ممثل في أداء رياضي فائق، سرعة واستجابة مدهشة، GT-R Nismo ليست من السيارات التي سوف ينتابك القلق داخلها بسبب السرعة، مهما بلغت سرعتك سوف تكون مطمئن جدا، وأنت تقود السيارة. بجانب أنها سيارة صنعت لتعيش داخل حلبات السباق، التي تعتبر موطنها الأصلي. نعم أعتقد أنها تستحق ثمنها، وأعتقد أن أي عميل سوف يقوم بشراء هذه السيارة نظير هذا الرقم الكبير سوف يكون رياضي جدا باختياره.

التعايش مع سيارة بهذه المواصفات؟

الجزء الأكثر أهمية. سيارة Nismo تحمل محرك V6 سعته ٣٨٠٠ سي سي، قوته ٦٠٠ حصان وتتسارع من الثبات إلى ١٠٠ كم/س خلال ٢,٩ ثانية، نظام التعليق قاسي جدا، وتقف على عجلات مقاسها ٢٠ بوصة. مع ضبط السيارة على نمط القيادة المريح تهدأ السيارة نسبيا، وتصبح مريحة إلى حد ما بعد ضبط نظام التعليق أوتوماتيكيا وناقل الحركة ذو السرعات الستة لأعلى نقلة ممكنة أثناء السير، ولكنها تظل مُجهدة إلى حد كبير، هي في النهاية سيارة سباق ترتدي ثوب متحضر، ليست للاستخدام اليومي. النسخة العادية اختيار افضل للاستخدام اليومي بالتأكيد، الحقيقة أنه بعد ثلاثة أيام، وقعت فعلا في غرام هذه السيارة، لأنها تحمل المزيد من كل شيء، المزيد من الأداء والمظهر والسرعة والثقة، وتحمل لك المزيد من الارهاق أيضا وأحيانا الصداع ! باختصار هي سيارة خاصة وفريدة جدا من نوعها، سوف تمتعك بقيادتها، وسوف تدفعك لاكتشاف أبعاد جديدة تتعلق بالأداء الرياضي الفائق والجاد، ربما لم تكتشفها بعد.

اعلان

تجارب اخري