قائمة المقارنات

المقارنة

تجربة سريعة لـ جاجوار F-Type بالمحرك الـ ٢٠٠٠ سي سي في النرويج 

نوع الوقود بنزين
المحرك 2000
الانتقال أوتوماتيك
الدفع دفع خلفي
السعر 1,900,000
4.5من5
  • الاداء

    5.0من5

  • الراحة

    4.5من5

  • المظهر الخارجى

    5.0من5

  • المظهر الداخلى

    4.0من5

 


1

من النرويج تجربة: أحمد بهاء الدين |

 لن يختلف معي أحد إذا كتبت أن جاجوار إف تايب F-Type سيارة رائعة في كل تفاصيلها، المحركات والصوت والمقاعد والقيادة والتحكم. وقبل كل ذلك، التصميم بالتأكيد. خطوط  F-Type خليط غريب جدا، تجعلها بارعة في خطف الأنظار. الزمن لا يظهر عليها أيضا مثل الكثير والكثير من السيارات الرياضية التي تلمع فور تقديمها ثم تنطفئ تماما. منذ عام ٢٠١٣ وحتى اليوم، مازالت محتفظة برونقها، وجاذبيتها. يكفي فقط أن تمر من جانبك بصوتها العالي لتخطف حواسك كلها. بدون مبالغة، يمكن القول بأن F-Type أعادت لجاجوار بالفعل الروح التي ربما غابت لسنوات، لم تكن الشركة الإنجليزية تعيش فيها أفضل أوقاتها.

2إذا كان التصميم يميزها، فلا يمكن أن نغفل محركاتها. F-Type كان لها محركين، واحد ستة سلندر V6 والكبير ثمانية سلندر V8. وفقا للموديل تتراوح قوة طرازات F-Type بين ٣٤٠ و ٥٦٧ حصان. الذين يعرفون هذا النوع من السيارات، يعرفون جيدا أصوات محركاتها. أصوات عالية وهمجية، ليس لها مثيل. وهي بالتأكيد سريعة، قوية ولها قدرات عالية في المناورة. ثم جاءتني دعوة من JLR لتجربة الموديل ذو المحرك الـ ٤ سلندر ٢٠٠٠ سي سي.

3تصغير حجم المحرك أو الـ Downsizing أصبح أمر جميع المتخصصين وغير المتخصصين يتفهموه الأن. غادرت القاهرة إلى النرويج لتجربة F-Type. لن أنكر أنني لم أكن متحمسا جدا للقيادة. المرة السابقة التي قمت بقيادة F-Type فيها قبل التجربة، كانت تحمل المحرك الكبير ذو الثمانية اسطوانات. فجأة أصبح علي قيادتها بمحرك ٤ سلندر. كما قُلت هي سيارة درامية صاخبة، في الحقيقة لم تكن لدي تخيلات لقدرة السيارة على الاحتفاظ بأهم ما يميز شخصيتها مع المحرك الجديد.

4

عندما جلست داخل F-Type وقمت بإدارة المحرك، دقائق قليلة على الطريق. و«بووم» صدق أو لا تصدق! السيارة مازالت صاخبة، مازالت تحمل الأداء الدرامي. جاجوار أدخلت عليها بعض التعديلات في الملامح الخارجية، ولكن من المؤكد أن أداء السيارة هو الأهم. المحرك كما ذكرنا ٤ سلندر تربو سعته ٢٠٠٠ سي سي قوته ٣٠٠ حصان وعزمه ٤٠٠ نيوتن.متر. ناقل الحركة ٨ سرعات و السيارة تندفع بالعجلات الخلفية. العزم يتم الحصول عليه بالكامل بداية من ١٥٠٠ د.ق والسيارة في الواقع سريعة جدا! تقفز من الثبات إلى ١٠٠ كم/س في ٥،٤ ثانية. أخف وزنا من نسخة الـ V6 بما يعادل ٥٢ كجم، بالطبع معظم الوزن تم تقليله من مقدمة السيارة. 

5قيادة F-Type بالمحرك الجديد كانت رائعة. ليس لأنها سيارة سريعة ولا لسهولة توجيها. بل لأنها حافظت على شخصيتها الدرامية الصاخبة. إذا أردنا في النهاية تلخيص هذه التجربة السريعة بانطباعات مختصرة فسوف أقول أن جاجوار لم تقع في خطأ ربما وقعت فيه بعض الشركات عندما قامت بتصغير محركاتها. البيئة الرياضية الصاخبة مازالت موجودة. هذا بخلاف أن جميع طرازات F-Type بمحركاتها الجديدة مازالت متاحة للبيع. في بلد مثل بلدنا وخصوصا بعد إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، أعتقد أن النسخة الجديدة مناسبة جدا، لأن سعرها الآن أقل بنسبة محترمة من موديل الـ V6. جاجوار F-Type لم تفقد أي شيء من شخصيتها. مع العزم الكبير والحصول عليه بداية من ١٥٠٠ د.ق فإنها سريعة. الآن يمكنك أن تمتلك هذه السيارة بسعر يبدأ من مليون و٩٠٠ ألف جنيه بفضل المحرك الجديدة. الحقيقة أن السيارة بمحرك الـ ٢٠٠٠ سي سي،  ينطبق عليها فعلا القول  «Too good to be true» ! 

 

 

 

اعلان

تجارب اخري