لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

الإضاءة.. عنصر فارق في تجربة القيادة

01 أغسطس 2022
الإضاءة

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

تمثل الإضاءة واحدًا من أهم عناصر سلامة القيادة ليلاً والتي تخضع للاختبار من قبل لجان تقييم مستويات الأمان بالطرازات المختلفة، لذلك يسعى كبار المصنعين لتطويرها وتقديم سياراتهم بأحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال.

شهد مجال الإضاءة تطورات كبيرة خلال الـ15 سنة الماضية لتشمل تطبيقات خارج السيارة وداخلها ما يؤثر بشكل كبير في تجربة القيادة.

من أهم الابتكارات وأكثرها انتشاراُ على مستوى مختلف فئات السيارات حالياً، الـLED الذي قدمته أودي لأول مرة عام 2004 في الإضاءة النهارية لسيارتها A8 ثم تبعتها لكزس عندما أطلقت LS600h الهجينة بإضاءة أمامية رئيسية LED.

تعتمد التقنية على مصدر مختلف عن الهالوجين لتوليد الإضاءة بطريقة أكثر سطوعاً مع استهلاك أقل للطاقة وعمر أطول.

images_lexus_ls_2006_4

أضافت أودي من جديد لمجال الإضاءة عام 2013 عندما قدمت الماتريكس LED في جيل A8 الثالث، تعمل التقنية الأحدث لتركيز الإضاءة بشكل أفضل ومنع تشتتها على الطريق لتوفير مستوى رؤية أفضل عبر مجموعة من الحساسات ووحدة تحكم تقوم بضبط كل نقطة إضاءة على حدى حيث يتم إغلاق بعضها ثم تشغيلها حسب الظروف المختلفة، فعندما يتم تحديد سيارة في اتجاه معاكس يتم توجيه الإضاءة جزئياً بعيد عنها لعدم التشويش على السائق الأخر.

أما عند مقابلة سيارة تسير بنفس الاتجاه يتم توجيه الإضاءة حول السيارة بشكل لا يزعج سائقها ويحافظ في نفس الوقت على رؤيتها بشكل أفضل عن مصابيح LED العادية ما يساعد أيضاً في تحديد المناطق الخطرة بشكل أدق وأسرع.

Audi-A8_Hybrid-2013-1280-37

وفي السيارات الحديثة، تزايد دور الإضاءة ليضم عناصر تتخطى إنارة الطريق، فأصبحنا نشاهد الإضاءة المحيطية الداخلية التي تعمل عبرالـLED ويتم التحكم بألوانها عبر اختيارات مختلفة تتخطى 60 لون ببعض الطرازات.

تضيف الإضاءة الداخلية لإحساس الفخامة بالمقصورة كما يمكن أن تساعد السائق في الحصول على أحد أغراضه الموضوعة بأماكن التخزين أثناء الليل.

20C0417_016

وفي بعض الطرازات ذات الطابع المستقبلي، تخطت الإضاءة الداخلية الدور الجمالي مثل في سيارات فولكس فاجن ID الكهربائية ونظامها ID.LIGHT الذي يستخدم شريط إضاءة يعمل عبر 54 لون مثبت أسفل الزجاج الأمامي لتنبيه المستخدم بإرشادات نظام الملاحة أو إخباره عند تلقي اتصال هاتفي أو أنها تقوم بالشحن عبر ألوان مختلفة.

DB2021NR00094_medium

اقرأ أيضاً:

زيادة من 75 إلى 570 ألف جنيه بأسعار سيارات مرسيدس في مصر

ما مواصفات سيارة نيسان التي دمرت اللامبورجيني؟

أرخص 6 سيارات مزودة بخاصية الإضاءة النهارية LED.. لا تتجاوز 350 ألف جنيه

01 أغسطس 2022

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان