إعلان

بنفس السعر.. مقارنة تفصيلية بين هوندا سيتي وفورد فوكاس

09:30 ص الأحد 21 مارس 2021

مقارنة

كتب. محمود أمين |

قدمت مجموعة الفطيم للسيارات وكلاء علامة هوندا اليابانية في مصر، سيارتها السيدان سيتي الجديدة كلياً موديل ٢٠٢١، وأصبحت أحدث السيارات المنضمة للسوق المصري، وتقدم الفئة الأولى من السيارة اليابانية بنفس أسعار الفئة الأولى من سيارة فورد فوكاس الجديدة، التي سبقتها بشهر واحد ووصلت مصر منتصف فبراير الماضي، نستعرض في التقرير التالي مقارنة تفصيلية بين السيارتين:

إعلان

الأبعاد والمساحات

تأتي سيتي الجديدة بطول ٤٥٥٣ مم، عرض ١٧٤٨ مم، أما ارتفاع السيارة يبلغ ١٤٦٧مم، قاعدة عجلات سيتي ٢٠٢١ تقدم بطول ٢٦٠٠مم، يتسع خزان وقودها ٤٠ لتر، تتسع مساحة تخزينها الخلفية ٥٠٦ لتر من الأمتعة، تقدم بعجلات رياضية قياس ١٥ و١٦ بوصة.

إعلان

أما فورد تقدم فوكاس تقدم بطول ٤٦٤٧ مم، ١٨٢٥ مم للعرض، أما الارتفاع ١٤٧١ مم، يتسع خزان وقودها ٥٥ لتر، تقدم بعجلات رياضية قياس ١٦ و١٧ بوصة.

المحرك والأداء

سيتي ٢٠٢١ مزودة بمحرك ٤ سلندر سعة ١٥٠٠ سي سي، يولد قوة ١٢١ حصان، عزم أقصى ١٤٥ نيوتن.متر عند ٤٣٠٠ لفة بالدقيقة، يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي CVT، تستهلك هوندا سيتي الجديدة في المتوسط لتر واحد من الوقود لقطع مسافة ٢١.١ كيلومتر.

أما فوكاس مزودة بمحرك دراجون ٣ سلندر، سعة ١٥٠٠ سي سي، بقوة ١٢٠ حصان، عزم أقصى ١٥١ نيوتن. متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من ٦ نقلات، تتسارع من الثبات حتى ١٠٠ كم/س خلال ١٢.٤ ثانية.

أنظمة السلامة والأمان

تقدم سيتي ٢٠٢١ بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، نظام  ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال، نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS ، نظام المساعدة في ثبات السيارة مع تحكم إلكتروني بالثبات والسحب VSA، نظام المساعدة على المنحدرات HAS، إشارات التوقف عند الطوارئ، نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات غير مباشر- نظام تحذير بتسرّب الهواء TPM، كاميرا للرؤية الخلفية.

أما فوكاس الجديدة تقدم بالعديد بباقة كبيرة من وسائل الأمان أبرزها ٦ وسائد وسائد وستائر هوائية موزعة لجميع الركاب، بالإضافة إلى حساسات ركن أمامية وخلفية، وفرامل يد كهربائية ، تمتلك نظام Electronic Stability وبرنامج ESP للثبات الإلكتروني ونظام TC للتحكم في الجر، نظام التنبيه في حاله الخروج من المسار Lane Departure Warning، وتنبيه في حالة اقتراب خطر الاصطدام Collision mitigation system.

التجهيزات والكماليات

تقدم مقصورة سيتي بمكيف هواء أوتوماتيكي مع فتحات تهوية للمقاعد الخلفية، شاشة ترفيه وسطية تعمل باللمس قياس ٨ بوصة تدعم الاتصال بالهواتف الذكية عبر تطبيقات أبل كار بلاي -  ويب لينك، كما تدعم خاصية التوصيل اللاسلكي –بلوتوث، مع مخارج توصيل USB،  يمكن تشغيل وإيقاف محرك هوندا سيتي  بضغطة زر،  كما تدعم نظام مثبت السرعة Cruise Control ، نظام الدخول الذكي Smart Entry، الدخول وفتح الصندوق من دون استخدام المفتاح. تقدم سيتي الجديدة بلوحة عدادات تظهر معلومات السيارة، معدل استهلاك الوقود.

أما فوكاس تأتي مقصورتها بتكييف أوتوماتيك ثنائي مع إمكانية للتحكم في درجة الحرارة لكل نطاق من السيارة على حدة، شاشة ٨ بوصه للتحكم في أنظمه الترفيه والخرائط.

ويتوفر بالفئات الأعلى تجهيزًا نظام صوتي B&O مكون من ١٠ سماعات، شاشه ضوئية بأعلى التابلوه لعرض المعلومات على الزجاج الأمامي. ويتوفر بالنسخة عالية التجهيزات شاشه كاملة بالعدادات مقاس ١٢.٣ بوصة، فتحه سقف بانوراميه.

الأسعار والفئات

تقدم هوندا سيتي ٢٠٢١ بفئتين من التجهيزات بأسعار رسمية تبدأ من ٣٤٥ ألف جنيه، وتصل ٣٦٠ ألف جنيه للفئة الثانية الأعلى تجهيزًا.

أما فوكاس السيدان تبدأ من ٣٤٥ ألف جنيه، ٣٧٥ ألف جنيه للثانية، الفئة الثالثة تقدم بسعر رسمي ٤١٥ ألف جنيه، الفئة الرابعة الأعلى تجهيزًا تقدم بسعر رسمي ٤٦٥ ألف جنيه.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان