لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

وكالة أمريكية: تراجع المبيعات في سوق السيارات المصري لم يصل 75%

15 مايو 2023
.

كتب. أيمن صبري|

نشرت وكالة "F2M" فوكاس تو موف الأمريكية المتخصصة في أبحاث أسواق السيارات، تقريرًا مفصلًا عن حركة البيع بالسوق المصري خلال الربع الأول من عام 2023 الجاري.

وكشف تقرير "F2M" الأمريكية عن انخفاض المبيعات الإجمالية بالقطاع المصري خلال الأشهر الثلاث الأول من 2023 بنسبة تصل إلى 64.9% على أساس سنوي.

وتخالف الأرقام والنسب المذكورة في تقرير الوكالة الأمريكية، ما أورده مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" في تقريره الأخير والذي أفاد بأن تراجع المبيعات خلال الربع الأول من 2023 بلغ 74.4% بالمقارنة مع نفس الفترة من 2022.

هل تزوج إيلون ماسك من أول إنسان آلي متكامل تصنعه شركة تسلا؟.. فيديو وصور

وبحسب خبراء فإن السبب في التباين ما بين تقرير الوكالة الأمريكية والمجلس المصري يرجع إلى اطلاع F2M على بيانات مبيعات عدد من الشركات الأوروبية التي ليست عضوًا في أميك ولا تفصح عن أرقامها بمصر.

وأكد متخصص في قطاع السيارات أنه بإضافة أرقام مبيعات علامات تجارية مثل مرسيدس بنز وبي إم دبليو الألمانيتين التي تتطلع عليها الوكالة الأمريكية، تنخفض الفجوة بين مبيعات العام الماضي والجاري وتقل نسبة التراجع المسجلة.

ووفقًا لـF2M التي تستند إلى بيانات GAD العالمية للسيارات بلغ إجمالي المبيعات القطاع (ركوب "ملاكي" - حافلات - نقل تجاري) في الربع الأول 19.960 وحدة، ذلك في حين أفاد تقرير "أميك" إلى أن مبيعات بمصر بلغت في الفترة ذاتها 18.052 وحدة.

بعد نهاية المبادرة| هذه أكثر سيارة سيدان طلب المصريين استيرادها بدون جمارك

وبإحصاء البيانات التراكمية للربع الأول من 2023، صعدت نيسان اليابانية إلى المركز الأول بـ3.004 مركبة رغم انخفاض المبيعات على أساس سنوي بنسبة 55.5%، تبعتها شيري الصينية بـ2.578 وحدة بانخفاض 48.7%، ثم تويوتا اليابانية ثالثًا بـ1.635 وحدة رغم تراجعها 65.4%.

وتراجعت شيفرولية الأمريكية التي كانت مسيطرة خلال السنوات الماضية على المبيعات في مصر إلى المركز الرابع، بعدما توقفت مبيعاتها عند 1.620 وحدة بنسبة انخفاض بلغت 78.4%.

أما المركز الخامس فكان من نصيب بي واي دي الصينية التي استطاعت رغم تراجع مبيعاتها بنسبة 7.4%، استطاعت أن تتقدم 6 مراكز كاملة بإجمالي مبيعات بلغت 1.283 سيارة.

فيديو وصور.. رجل يسكن في الدور 57 يدخل سيارة نادرة إلى شقته بهذه الطريقة

وفقدت سوزوكي ترتيبها الرابع سابقًا لتستقر في المركز السادس بإجمالي مبيعات 1.229 سيارة بعدما فقدت 75.3% من مبيعاتها المسجلة خلال نفس الفترة بالعام الماضي، وتبعتها بالمركز السابع إم جي بـ1.115 وحدة.

واحتلت كينج لونج الصينية المركز الثامن بإجمالي مبيعات بلغت 1.111 وحدة، ثم كيا الكورية الجنوبية تاسعًا بـ884 سيارة، وعاشرًا سكودًا التي حققت قفزة بواقع 13 مركزًا بإجمالي مبيعات بلغت 748 وحدة.

وعلى صعيد سيارات الركوب، تصدرت نيسان صني سيدان العائلية الصغيرة قائمة السيارات الأكثر مبيعًا على الرغم من خسارتها 46.9% على أساس سنوي، تلتها بي واي دي F3 التي انخفضت مبيعاتها 7.4% إلا أنها ارتفعت 5 مراكز في تصنيف الأكثر مبيعًا.

يشار إلى أن الأزمة التي تواجهها صناعة وتجارة السيارات بمصر تعود إلى مجموعة من العوامل، في مقدمتها بشكل رئيسي الاضطراب في سلسلة التوريد العالمية الناجم عن نقص المواد الخام، ولا سيما لإنتاج الرقائق الدقيقة، فضلًا عن انعكاس تحرير سعر صرف الدولار سلبًا على الأسعار.

15 مايو 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان