لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

سيارة زيرو بـ25 ألف وكاوتش بـ300 جنيه وعودة ڤيرنا إلى مصر.. أين الحقيقة؟

20 مارس 2023

الأخبار المتعلقة

القاهرة. شيفت|

شهد قطاع السيارات المصري منذ بداية عام 2023 الجاري انتشار العديد من الشائعات التي تم تناقلها بشكل موسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعلقت في مجملها بأسعار سيارات جديدة وعودة سيارات خرجت من السوق وطرح قطع غيار بأسعار رخيصة، وغيرها.

ويستهدف البعض من مروجي تلك الشائعات سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو بعض المواقع الإلكترونية، زيادة معدلات المشاهدات دون النظر إلى الآثار السلبية التي قد تترتب على ترويج تلك الأنباء المغلوطة أو المجتزأة.

ويسلط التقرير التالي الضوء على أبرز الشائعات التي ضج بها سوق السيارات المصري خلال الأشهر الثلاث الماضية:

سيارة زيرو بـ25 ألف جنيه

نموذج سيارة الإنتاج الحربي

كان الحديث عن طرح سيارة جديدة في مصر بسعر 25 ألف جنيه بالتقسيط، واحدًا من أكثر الشائعات انتشارًا بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في الربع الأول من 2023، والتي تبين بالتحقق منها كذب من يروج لها حيث كان يبحث فقط عن زيادة عدد الزوار لقناته على موقع يوتيوب.

واستخدم ناشر الشائعة اسم موقع إخباري مصري متبوعًا بصورة لنموذج سيارة سبق بالفعل أن أعلنت وزارة الإنتاج الحربي عن دراسة تصنيعه في مصر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وإحدى شركات القطاع الخاص، وذلك بهدف إضفاء مزيدًا من المصداقية على الشائعة.

ومع انتشار الشائعة خرج محمد بكر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإنتاج الحربي، نافيًا تلك الأنباء جملة وتفصيلًا، وأكد أن الوزارة لم تطرح أي سيارة في الأسواق المصرية إلى اليوم.

وقال بكر لخدمة التحقق التابعة لوكالة الأنباء الفرنسية، إن الإنتاج الحربي لديها طموح لصنع سيارة كهربائية بقطع مصرية، لكن هذا الأمر لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

كاوتش سيارة بـ370 جنيه

إطار بيراميدز بـ370 جنيهًا

في يناير الماضي انتشر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ائمة أسعار إطارات مُصنعة محليًا في مصر، داخل مصنع بيراميدز بالمنطقة الصناعة في بورسعيد.

لاقت قائمة أسعار الإطارات في ذلك الوقت ترحيبًا نظرًا لأن أسعار الإطارات تبدأ من 370 جنيهًا فقط، بالتزامن مع قلة المعروض من إطارات السيارات بنسبة هائلة.

وبالرغم من أن شركة بيراميدز تنتج تلك الإطارات بالفعل، إلا أنها مخصصة للدراجات النارية وليس لها علاقة بالسيارات، وذلك وفقًا لمقاسات الإطارات الموضحة في قائمة الأسعار.

لكن ناشري تلك القائمة تعمدوا إخفاء تلك المعلومة الهامة، بحثًا عن كسب مشاهدات ومشاركات إضافية، أو أغفله البعض بسبب عدم علمهم بمقاسات إطارات السيارات.

مصنع بيراميدز يقع بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وينتج إطارات الدراجات النارية والجرارات الزراعية واللوادر والقاطرات الزراعية والتمنايه "الفان"، وتحدث مسؤولون به عن بدء تصنيع إطارات السيارات الملاكي قبل نهاية عام 2023.

عودة هيونداي ڤيرنا إلى مصر

الجيل الجديد من هيونداي فيرنا

لا شك أن هيونداي ڤيرنا واحدة من أنجح السيارات التي دخلت السوق المصري، وكان الإعلان في 2015 عن وقف إنتاجها بمصانع الشركة في مصر صدمة للكثير من محبيها والباحثين عن شرائها.

وقبل أيام قليلة انتشرت أنباء عبر مواقع الإنترنت تتحدث عن إحياء مشروع ڤيرنا من جديد وعودتها إلى السوق المصري، خاصة بعد إعلان الشركة الكورية عبر فرعها بالهند عن تقديم الجيل الجديد في مارس 2023.

الحقيقة أن السيارة ستعود بالفعل بعد سنوات من إيقاف إنتاجها، إلا أن الجيل الجديد مخصص للسوق الهندي ولم تتخذ الشركة الكورية الجنوبية قرارًا إلى الآن بتصديره إلى أسواق أخرى وهو ما أكده مصدر في هيونداي مصر.

وأكد المصدر في تصريح سابق لـ"SHIFT EG": «لا يوجد حتى الآن خطة لتقديم السيارة الجديدة محلياً، إذ أنها ستقدم بشكل حصري للأسواق الهندية».

وعن احتمالية تواجد أو تصنيع السيارة محليا قال المصدر: «في الوقت الحالي ليس لدينا خطة لتصنيع السيارة، ولكن في المستقبل قد تكون واحدة من السيارات التي تصنع في مصر».

سيارة كهربائية مصرية بـ70 ألف جنيه

سيارة إنوفيت الكهربائية الجديدة

انتشر في فبراير الماضي خبر تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تقديم شركة مصرية سيارة كهربائية صغيرة رباعية الإطارات بأسعار رسمية 70 ألف جنيه، لتكون بديلًا عن المركبات ثلاثية الإطارات التوك توك.

وبالرغم من حقيقة الخبر حيث تعمل شركة إنوفيت مصر عن تقديم سيارة كهربائية بالكامل رباعية الأبواب والإطارات للاستخدام داخل المدن، إلا أن الأسعار التي تم تداولها ليست دقيقة، إذ أكد محمد الغمري، مؤسس إنوفيت، أن أسعار السيارات ستتراوح بين 95 و170 ألف جنيه.

الغمري قال أيضًا إنه بالانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة ببدء تصنيع السيارة قد تخرج أول سيارة إنتاجية للشوارع في خلال 6 أشهر أي قبل نهاية العام الجاري.

سيارة إنوفيت تعتمد على محرك 250 سم3 وهو المكون الوحيد المستورد بالسيارة. وصممت للعمل بنوعين من الطاقة «الكهرباء – البنزين»، و يمكن شحن البطارية بالكامل في غضون 3 ساعات بـ10 جنيهات.

20 مارس 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان