لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

تعرف على علامات تلف سير المجموعة ومتوسط أسعاره

21 يناير 2023
سير المجموعة

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

تعمل السيارات منذ حوالي 120 عامًا بمجموعة مختلفة من السيور لتغطى وظائف متعددة أما في السيارات الحديثة، فتغير الحال لتعتمد على سير واحد يصل بين عمود الكرنك بالمحرك وعدة جوانب أخرى مثل الدينامو والتكييف والباور ستيرنج.

قد يحتاج سير المجموعة للشد من قبل أحد المختصين وتحتوي بعض الطرازات على شداد للسير يقوم بهذه الوظيفة تلقائياً.

ولارتباط سير المجموعة بهذه الأجزاء المتعددة، يمكن أن يؤدي تلفه لعدة أعطال تعيق عمل السيارة بالشكل المطلوب يتم التحذير منها عبر عدة علامات.

في مقدمة إشارات تلف سير المجموعة ظهور صوت صرير عالي أو تزييق خفيف مع تدوير السيارة وبدء التحرك بها ما ينذر باهتراء السير المطاطي.

يرتبط سير المجموعة أيضاً بمضخة أو "طلمبة" المياه المسؤولة عن إمداد المياه اللازمة للتبريد لذا يمكن أن يؤثر تلفه أيضاً بشكل واضح على تبريد السيارة.

يأتي ذلك إلى جانب اتصال السير بالدينامو الذي يقوم بدوره في توصيل الطاقة الكهربائية لمختلف الأجهزة الموجودة في السيارة وشحن البطارية، في بداية التدهور قد تظهر علامة البطارية بلوحة العدادات كما يمكن أن يؤدي خلل تلك المنظومة إلى توقف المحرك بالكامل.

وقد يتوقف مكيف السيارة عن العمل أيضاً في حالة التلف الكامل لسير المجموعة ويرجع ذلك للاتصال الموجود بينه هو ومكبس المكيف.

يعتمد عمر سير المجموعة بشكل كبير على المسافة المقطوعة بالسيارة إذ يمكن أن يحتاج للتغير بعد السير لما بين 95 ألف و160 ألف كم.

تتراوح أسعار سير المجموعة للفئة الاقتصادية بين 375 جنيه وقرابة 700 جنيه بحسب بعض مواقع الإنترنت إذ تختلف التكلفة حسب موديل السيارة.

21 يناير 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان