إعلان

«زلموكة وجمل وتمساحة»..أسماء السيارات في مصر لها طبيعة خاصة

05:45 م السبت 26 نوفمبر 2022

تويوتا كورولا الجمل

0

كتب. أحمد خالد|

للسوق المصري متطلبات وظروف خاصة من أجل نجاح أي سيارة به، فلابد أن تتمتع بمستوى اعتمادية عالي يدعمها للسير بأقل قدر من الأعطال ومواجهة مختلف الصعاب والعقبات التي توجد ببعض المناطق.

إعلان

وقد نجحت العديد من الطرازات في إثبات نفسها أمام تلك التحديات والحصول على حب المصريين وثقتهم بها، ما عزز انتشارها وسط الشوارع ودفع البعض لإطلاق ألقاب خاصة لكل منها والتي يمكن أن تبدوا غريبة في بعض الأحيان.

إعلان

في الصفحات التالية نستعرض بعض أغرب الأسماء التي أطلقها المصريون على سياراتهم المفضلة:

كورولا الملكة

يطلق اسم الملكة على جيل تويوتا كورولا السابع المقدم بين 1991 و1998 وقد يرجع ذلك لمظهر السيارة وخطوطها التي تعبر عن الرقي من وجهة نظر بعض الأشخاص

كورولا عيون

الجيل التالي من كورولا الذي قدم عالمياً بين 1995 و2002 يشتهر محلياً باسم العيون وذلك لهيئة فوانيسه الأمامية الدائرية المزدوجة التي رأى البعض رابطاُ بين شكلها وشكل العيون.

كورولا الجمل

اشتهرت تويوتا كورولا في جيلها التاسع باسم الجمل، يعد هذا الجيل من الأكثر شعبية للطراز الياباني في السوق المصري والأعلى قيمة في سوق المستعمل أيضاً، أطلق للعالم سنة 2002 واستمر في مصر حتى 2007.

إلنترا الجمل

أطلق البعض اسم الجمل على هيونداي إلنترا أيضاً بجيلها الرابع إتش دي الذي قدم للعالم أول مرة عام 2006 بينما يستمر حتى الأن في مصر بنسخة مجمعة محلياً.

لم يتضح حتى الأن سبب إطلاق هذا الاسم على السيارتين وهل يأتي بسبب شدة تحملهما كالجمل أم نسبة لإحدى عناصرهما التصميمية.

لانسر عيون صفية

ينتشر اسم عيون صفية على الجيل الثالث من ميتسوبيشي لانسر الذي انطلق بين 1988 و1991، يقال أن هذا الاسم يأتي نسبة للفنانة صفية العمري التي اعتادت على رسم عينيها بالكحل ما رأه البعض رابطاً مع فوانيس لانسر الأمامية.

لانسر البطة

قدم جيل ميتسوبيشي لانسر التالي عام 1992 واستمر حتى 1996 في بعض الأسواق، لقبت السيدان اليابانية في جيلها الرابع بالبطة ما لم يتم توضيح تفسير منطقي له حتى الأن.

لانسر الكريستالة

اختار المصريون اسم الكريستالة لجيل لانسر الخامس والذي تم تقديمه لأول مرة عام 1995 واستمر محلياً حتى عام 2000، ربما تم تسمية هذا الموديل بذلك الإسم لتشابه مظهر فوانيس بعض نسخها مع الكريستالات.

بي إم دابليو الدبانة

تعرف بي إم دابليو الفئة الثالثة في جيلها الثالث E36 باسم الدبانة وسط اللغة الدارجة لبعض فئات الشعب المصري، ظهر هذا الجيل للعالم في 1990 بينما انتهى مشواره محلياً عام 1997.

مرسيدس الشمامة

أطلقت أسماءً مختلفة على العديد من سيارات مرسيدس بدءاً من طراز W114 بنسخه المختلفة الذي تم إنتاج ما يتخطى 3 ملايين نسخة منه بين 1968 و1976، وأطلق عليه اسم الشمامة.

لانسر المكواة

في 2001، قدمت ميتسوبيشي سيارتها السيدان بجيلها السادس والذي حصل على اسم المكواة، قد يتمثل السبب وراء ذلك في تصميم مقدمة السيارة وشبكتها التي تظهر بشكل مدبب من بعض الزوايا كالجزء الأمامي من المكواه.

لانسر بومة

تبع ذلك ظهور نسخة لانسر المحسنة للجيل السادس عام 2003 والتي حصلت على لقب "البومة" حيث تغير تصميم مقدمتها لتصبح أكثر انسيابية وظهرت المصابيح الأمامية بشكل مثلث وزوايا منحنية.

مرسيدس التمساحة

ربما يتذكر البعض هذه السيارة التي ظهرت في مسلسل الراية البيضاء إنتاج سنة 1988، وارتبطت بعبارة "ولا يا حمو... هات التمساحة يلا" التي ألقتها الفنانة سناء جميل في دور فضة المعداوي.

تمثل التمساحة ثاني أجيال مرسيدس إس كلاس الذي قدم بين 1979 و1992.

مرسيدس الزلاموكة

تعرف مرسيدس E-Class في جيلها الأول الذي انطلق بين 1985 و1995 باسم "الزلاموكة" في مصر.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان