لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

"آسيوي أم أوروبي".. ما السيارات الأكثر استفادة من قانون استيراد المغتربين؟

27 أكتوبر 2022
"آسيوي أم أوروبي".. ما السيارات الأكثر استفادة من قانون استيراد المغتربين؟

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبي |

ينتظر الكثير من المصريين المغتربين في الخارج حاليًا إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون استيراد سياراتهم، والذي من المتوقع أن تصدره الحكومة خلال 10 أيام تقريبًا.

ويعمل مصريون في تلك الفترة على احتساب قيمة ودائع سياراتهم وفقًا للمعلومات المتاحة من قبل الحكومة حتى الآن، بينما يقوم غالبية المصريين الغير مالكين لسيارات بالبحث عن أرخص سيارات بأصغر قيم ودائع ممكنة.

والسؤال.. ما السيارات الأكثر استفادةً من قانون استيراد سيارات المصريين في الخارج؟

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن السيارات المصنعة في دول تجمعها اتفاقيات جمركية مع مصر هي المستفيد الأكبر من قانون استيراد السيارات للمصريين في الخارج.

ويأتي في المقدمة السيارات أوروبية المنشأ التي تخضع لزيرو جمارك أوروبي، والسيارات مغربية المنشأ التي ينطبق عليها اشتراطات اتفاقية أغادير، والسيارات التركية المنشأ التي تخضع لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، بالإضافة إلى السيارات إنجليزية المنشأ فور دخول اتفاقية التجارة بين مصر والمملكة المتحدة حيز التنفيذ.

برر أبو المجد ذلك بأن هذه السيارات تتمتع بمميزات تلك الاتفاقيات وقانون استيراد سيارات المصريين بالخارج، ما يجعل قيمة الوديعة الخاصة بها منخفض للغاية مقارنة بالسيارات المصنوعة في الدول الأخرى.

أضاف أبو المجد أن اهتمام المغتربين سوف يكون تجاه السيارات أوروبية المنشأ بالتحديد، وأن السيارات القادمة من دول الخليج سوف تكون أسعارها الأعلى بسبب عدم خضوعها لأي نوع من الاتفاقيات وصعوبة حصولها على الشهادات التي تؤكد انطباق شروط اتفاقيات التجارية عليها.

إلى ذلك، يرى محمد ريان، رئيس مجلس إدارة المصرية للسيارات، أن السيارات الأوروبية ليست المستفيد الأول من قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج، نظرًا لأنها تتمتع بإعفاءات جمركية تصل إلى 0%.

وقال إن السيارات الأمريكية والآسيوية المنشأ ذات المحركات الكبيرة لديها فرصة أكبر، إذ كانت نسبة مصاريفها الجمركية في 278%، وبعد القانون الجديد سوف يعفى مالكها من تلك الرسوم ويتسلم الوديعة بالكامل في غضون 5 سنوات، ما يجعلها فرصة لامتلاك واحدة من تلك السيارات.

من جانبه أكد رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، أن المصريين بالخارج سوف يتجهوا إلى السيارات أوروبية المنشأ، بينما سوف يكون الفارق المادي في صالح السيارات الآسيوية.

وأوضح مسروجة أن غالبية المغتربين المصريين متواجدون في دول الخليج، والتي تتوافر بها السيارات الآسيوية بكثرة دونًا عن السيارات أوروبية التي يفضلها المصريون في الأساس.

اقرأ أيضًا:

قريبًا.. بدء بيع المخدرات في بنزينات سيركل كي

في الطوارئ.. ازاي تقطر عربيتك؟

أودي تطلق برنامج ابروفد بلس للسيارات المستعملة

27 أكتوبر 2022

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان