لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

بعد سائق السويس.. ما المخالفات التي تلغى بسببها رخصة القيادة مدى الحياة؟

10 أكتوبر 2022
لجنة مرورية - أرشيفية

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، الأحد، موظف بإحدى الجامعات (47 سنة) والمعروف إعلاميًا بـ"سائق السويس المتهور"، بالسجن المشدد 3 سنوات وإلغاء رخصة القيادة نهائيًا، وغرمته 50 ألف جنيه.

شهدت الأيام القليلة الماضية انتشارًا واسعًا لمقطع فيديو يرصد قيادة سائق سيارة برعونة على طريق مصر السويس، قبل أن يتم القبض عليه وإحالته بأمر من النائب العام لمحكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم.

الحكم الصادر من المحكمة دفع مواطنون للسؤال عن الحالات التي تلغى فيها رخصة القيادة نهائيًا؟

قال خبير مروري أن القانون لا ينص على بند محدد بإلغاء رخصة القيادة نهائيًا، إذ يصدر هذا القرار من المحكمة ويمكن أن يمتد حتى سنة وبعدها يمكن أن يتقدم المواطن لاستخراج رخصة قيادة جديدة عقب انتهاء فترة العقوبة.

بينما أوضح مصدر أمني إمكانية صدور قرار من رئيس وحدة المرور التابع لها المواطن المتسبب في الخطأ بإيقاف الرخصة مؤقتاً في بعض الحالات بينما يمكن أن يصل الأمر للإلغاء التام وعدم التمكن من استخراجها مجدداً عند تكرار القيام بمخالفة لثلاث مرات مع الإثبات مثل مخالفة السير عكس الاتجاه ثلاث مرات ووجود دليل مصور لكل مرة تم المخالفة فيها.

من الجلسة الأولى| الجنايات تصدر حكمها على «سائق السويس المتهور»

وينص قانون المرور على بعض الحالات التي يتم المعاقبة فيها بإيقاف رخصة القيادة بحسب موقع وزارة الداخلية ومنها ضبط السيارة تسير بغير لوحاتها أو تسير بلوحات غير المنصرفة إليها من قسم المرور، وفي هذه الحالة لا يجوز إعادة استخراج الرخصة قبل مرور 3 أشهر على تاريخ الإلغاء.

ويؤدي السير في طريق عام مع عدم ظهور أو استبدال لوح السيارة لإلغاء الرخصة وعدم إمكانية تجديدها قبل مرور شهرين على تاريخ الإلغاء أو عند عدم الإخطار بتغيير محل الإقامة المثبت على الرخصة لمحافظة أخرى خلال ثلاثين يوم.

وعند ضبط سائق تحت تأثير الخمر أو مخدر خلال سنة من ضبطه في نفس الحالة أو عند امتناعه عن الفحص الطبي أو محاولته للهرب عند الاشتباه في حالته وتقرير فحصه، يتعرض السائق لإيقاف رخصة القيادة لمدة ستة أشهر وإذا تكرر نفس الموقف يمكن أن يؤدي ذلك لسحب الرخصة نهائياً وعدم التمكن من استخراج بديل قبل مرور سنة على تاريخ الإيقاف.

نيسان وشيري تتصدران صناعة السيارات المحلية في 2022

أما إذا تم استخدام المركبة في غرض غير المحدد برخصتها، تسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن ثلاثين يوماً وفي حالة تكرار الموقف خلال ستة أشهر من تاريخ الضبط الماضي، يتم سحب الرخصة لمدة لا تتخطى 3 أشهر أما إذا تم الضبط مجدداً خلال سنة يتم إيقاف رخصة القيادة لمدة لا تتخطى 6 أشهر.

وفي الحالة السير بمركبة غير مرخصة يتم سحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

كما يجوز للنيابة العامة إيقاف صلاحية رخصة من يقتل أو يصيب شخص واحد أو أكثر بالسيارة عن طريق الخطأ لمدة لا تزيد عن شهر ويحق للنيابة تحويل المخالف للقضاء لإصدار حكم بإلغاء الرخصة نهائيًا.

مصدر أمني يكشف حقيقة زيادة مخالفات المرور بنسبة 60% بداية من أكتوبر

10 أكتوبر 2022

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان