لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

علامات للتفرقة بين مشاكل الدينامو والبطارية.. تعرف عليها

23 أغسطس 2022
علامات تدلك للتفرقة بين مشاكل الدينامو والبطارية.. تعرف عليها

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

تمثل المنظومة الكهربائية العصب الأساسي لتشغيل كافة أجهزة السيارة، والتي قد تكون مشاكلها مربكة لبعض مستخدمي السيارات بسبب تشابه علامات تلف أجزائها، فعلى سبيل المثال قد تتشابه في بعض الأحيان أعراض تلف البطارية وتلك التي تشير لتلف الدينامو.

تتمثل الوظيفة الأساسية للبطارية في توفير الكهرباء اللازمة لتدوير السيارة وتشغيل أجهزتها المختلفة وعند انتهاء عمرها يواجه المستخدم وضعاً من اثنين إما عمل بعض الأجهزة مثل نظام الصوت ولوحة العدادات ولكن عند تشغيل المحرك يظهر صوت مذبذب للمارش مع عدم القدرة على تدوير المحرك.

أما الحالة الثانية فتكون انعدام تام للكهرباء وخاصة إذا تم إغلاق جميع أجهزة السيارة ومغادرتها ثم العودة إليها بعد فترة وحينها يستلزم الأمر اللجوء للتوصيل مع بطارية سيارة أخرى حتى التمكن من تغيير البطارية.

من الممكن أن يتفاجأ المستخدم بموقف "نوم البطارية" في بعض الأحيان بينما تظهر بعض العلامات في الأحيان الأخرى قبل انتهاء عمرها مثل ضعف إضاءة السيارة الخارجية والداخلية وبطء تشغيل المحرك مع تأثر طريقة عمل بعض التجهيزات مثل التكييف واحتمالية تكون بعض الأملاح على أقطاب البطارية.

أما عن الدينامو، فهو يعمل في الأساس لتحويل التيار المتناوب AC المتولد من البطارية إلى تيار مباشر DC ويوفر دورانه الطاقة المطلوبة لاستمرار عمل المنظومة الكهربائية بعد توفير البطارية للدفعة المبدئية، لذا فإن أهم علامات الكشف على الدينامو تتمثل في فك أقطاب البطارية أثناء عمل المحرك، إذا توقف عن العمل فذلك يشير لتلف الدينامو وأن السيارة تعتمد على البطارية فقط لاستمداد الكهرباء.

يمكن أيضاً استخدام مقياس الكهرباء وقت عمل السيارة مع تشغيل مختلف أجهزتها مثل النظام الصوتي والتكييف والإضاءة، المستوى الطبيعي للتيار الكهربائي يكون في حدود 13.6 فولت، إذا قل الرقم أو زاد عن تلك القيمة يشير ذلك لوجود خلل في الدينامو.

اقرأ أيضاً:

قواطيش البطارية يمكن أن تضعف إضاءة سيارتك.. ما وظيفتها؟

إزاي تعرف أن عربيتك بتسرب زيت فرامل؟

قبل ما العربية تعطل.. علامات تلف اسطوانة وديسك الدبرياج

23 أغسطس 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان