لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

في 5 خطوات .. بيع عربيتك المستعملة

11 يوليه 2022
في 5 خطوات .. بيع عربيتك المستعملة

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبى |

يستصعب العديد منا عملية بيع السيارة المستعملة، نظرًا لتضمنها على عدة أجزاء وعمليات، أصعبها "الفصال" في سعر السيارة.

لذلك إليكم 5 خطوات سريعة لبيع سيارتكم المستعملة:

تجهيز السيارة للبيع

أغلب سياراتنا المستعملة بحاجة لعدد من الصيانات المؤجلة، مثل تغيير بعض أجزاء نظام التعليق، أو إصلاح تسريب زيت غير مؤذي بنسبة كبيرة للسيارة، وهنالك رأيين للتعامل في تلك الحالة عند تجهيز السيارة للبيع.

الرأي الأول يميل إلى ذكر تلك الصيانات التي قد تكون خفية أو ظاهرة في إعلان السيارة، وحساب تكاليفها ثم خصمه من سعر السيارة، والتأكيد على المشتري على ذلك.

بينما يميل الرأي الثاني إلى الانتهاء من كافة أعمال الصيانة وحتى أن البعض يقوم بطلاء السيارة قبل بيعها، لأن ذلك وفقًا لهم قد يزيد من ثمن السيارة ويجعلها تُباع أسرع، وحتى وأن نجح في ذلك، ولكنه قد يكلف أكثر من العائد، وقد يستغرق وقت ومجهود، وعليك دراسة كل ذلك بتركيز قبل التحرك في بدء التجهيزات.

غسيل السيارة من أهم مراحل تجهيزها، وهو ليس نوع من أنواع الغش نهائيًا، ولكنه من أساليب العرض الذكية للسلع، لأن المشتري لا يريد أن يشتري سيارة رائحتها ليست جيدة أو تغطيها الأتربة!

بعد تجهيز السيارة وغسلها على البائع أن يقوم بتصويرها عدد كبير من الصور لكافة الأجزاء، ويُمكن أن يستعين بأحد الأقارب أو الأصدقاء الهواة لتنفيذ ذلك، لإلحاقها بالإعلان الذي سوف نتكلم عنه بعد عدة سطور.

على البائع أيضًا غسيل السيارة قبل معاينتها، ومن الأفضل أن يُحدد يوم معين لذلك لكي تكون السيارة جاهزة بشكل يجعلها تُباع أسرع.

قيمة السيارة الحقيقية

تحديد قيمة السيارة الحقيقية لوضع سعر عادي يناسبها من أهم خطوات بيع السيارة، لأن أغلبنا يقع في هذا الخطأ بسبب اعتزازنا الطبيعي بسياراتنا، وعدم وجود مرجع حقيقي يوضح أسعار السيارات المستعملة.

أغلب أسعار مواقع أو صفحات بيع السيارات غير حقيقي، لأن المفاوضات في أغلب الحالات تخفض ذلك السعر بنسب متفاوتة حسب كل سيارة، ولا يوجد ما يجبر البائع على كتابة سعر البيع الحقيقي فيما بعد.

إذن يجب على بائع السيارة تحديد قيمة سيارته بنفسه وبمهارة، وفقًا لحالة السيارة وعداد الكيلومترات وسنة صنعها وهل ما إذا كانت سيارة مطلوبة في سوق المستعمل أم لا، وهل بها عيب يُمكن أن يجعل ثمنها منخفض للغاية مثل حادثة سابقة أو مشكلة كبيرة بالمحرك أو ناقل الحركة.

على البائع أيضًا أن يضع في حسبانه أن وضع سعر مرتفع على إعلان سيارته غير مفيد بالمرة، لأنها في نهاية الأمر سلعة والسوق عرض وطلب، وسوف تُباع بسعر السوق العادل وفقًا لظروف السوق في ذلك الوقت.

يمكن أن يلجأ البائع إلى تاجر سيارات موثوق فيه أو تربطه به صلة قرابة لتحديد سعر السيارة، أو يُمكن أن يتواصل مع مالكين سابقين لنفس السيارة قاموا ببيعها في وقت قريب، وذلك عبر مجموعات سيارته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تحديد طرق البيع وعرض السيارة

يُفضل أن يقوم البائع ببيع سيارته على أكثر من منصة، وتعددت حاليًا مع تطور شبكات الانترنت منصات بيع السيارات المستعملة، وتراجعت أيضًا طرق البيع التقليدية مثل الذهاب لسوق الجمعة بمدينة نصر، والذي قامت الحكومة مؤخرًا بنقله إلى طريق العين السخنة، ثم أغلقته مجددًا لحين الانتهاء منه.

كما تطور الأمر مؤخرًا بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي بالأخص مع طرح موقع فيسبوك تحديثات متجره، وتعتبر مجموعات طرازات السيارات المختلفة هي الأهم، لأنها تصل إلى الباحث عن سيارتك بالتحديد.

كتابة إعلان السيارة من أهم خطوات بيع سيارتك، ولا يعني ذلك أن تقوم بكتابة جمل مثل "مرفوعة من 10 سنوات، أو استخدام طبيب، أو تقودها امرأة منذ الزيرو، أو ممنوعات، أو حالة شاذة"، لأنها ستحول إعلان سيارتك إلى مادة خام للضحك وصناعة "الكوميكس" على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب أن يكون الإعلان بسيط وواضح ويذكر كل مواصفات السيارة، سواء مميزات أو "عيوب"، ولا تسمع لنصائح البعض ممن يفضلون إخفاء العيوب، لأن المشتري ليس ساذج أو مغفل، وسوف يقوم بالكشف على سيارتك مرة أو أكثر، وعند اكتشافه لعيب اخفيته عنه، قد يقوم بمساومتك لخفض سعر السيارة، أو قد يقوم بوقف عملية الشراء من الأساس.

وذلك بعض النظر أن هنالك بائعين يقوموا بإخفاء عيوب سياراتهم بشكل ماهر، ويصادف أن يقوموا ببيعها لبعض المبتدئين، وذلك "غش" واضح وصريح، وليست شطارة كما يعتبرها البعض.

وهنالك نصيحة إضافية صغيرة، لا تضيع وقتك أو مجهودك في التفاوض مع شخصًا ما لم يرى سيارتك من قبل، ويحاول الوصول معك إلى سعر نهائي، المشتري الحقيقي يقوم بالكشف عن السيارة ويتأكد من كونها مناسبة له قبل أي شيء.

التفاوض

قبل كل شيء على البائع التحلي بالصبر، لأن سوق السيارات المستعملة ليس في أفضل حالاته، ولكن إذا ما استغرق بيع سيارته فترة طويلة مثل 6 أشهر، إذن عليه مراجعة سعر السيارة ثم مراجعة الإعلان، ومحاولة تخفض السعر إذا أمكن، أو تعديل قراره من الأساس.

مقابلة المشتري يجب أن تكون في مكان محايد، ويفضل أن يقوم بمعاينة السيارة أسفل منزل البائع أو عمله، نظرًا لأن أعمال الاحتيال والنصب انتشرت مؤخرًا، ويُمكن أن يصطحب مع فني، وحتى إذا ما طلب من المشتري الكشف عليها لدى فني متخصص، يجب على البائع التأكد من أن يكن الفني في موقع حيوي وأمن تمامًا.

مشتري السيارة سوف يتفاوض بالتأكيد لتخفض سعرها ويجب أن تضع ذلك في الحسبان، وأن تعرف قيمة سيارتك الحقيقية، كما ذكرنا في السطور السابقة، لتحديد سعر البيع الحقيقي لعدم خسارتك، ولا مانع من التفاوض الجاد، بالأخص إذا استغرق بيع سيارتك وقت طويل كما ذكرنا من قبل.

إنهاء عملية البيع

جرى العرف السائد في مصر أن يقوم المشتري بتسديد أغلب ثمن السيارة للمشتري ويستلم السيارة، ثم يقوم بتسديد المبلغ المتبقي مع تسليم البائع له الأوراق الرسمية سواء توكيل أو عقد نهائي، ولكن يجب أن يكون المبلغ المتبقي صغير للغاية، وتأكد أن الفلوس غير مزورة أو بها أي عيب، نظرًا لانتشار عمليات الاحتيال كما ذكرنا من قبل.

يجب أيضًا أن يقوم الطرفين بكتابة عقد ابتدائي، وهو غير ملزم وغير معتد به، ولكن يمكن تقديمه للجهات الأمنية في حالة الخلافات، ويجب توقيع المشتري على إقرار باستلامه السيارة في وقت التسليم الحقيقي، وأنه مسؤول عنها مدنيًا وجنائيًا.

أخيرًا وليس أخرًا ووفقًا للعرف أيضًا يدفع المشتري تكاليف العقد النهائي، بينما يدفع البائع تكاليف التوكيل، ويفضل أن تُباع السيارة بعقد نهائي، لكي يضطر المشتري إلى نقل رخصتها إليه في المرور، وحذفها من اسم مالكها القديم.

11 يوليه 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان