لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

مشوار «هيونداي سوناتا» في مصر.. من تجميعها محليا إلى توقف تقديمها

24 أبريل 2022

الأخبار المتعلقة

كتب. أحمد خالد|

سجلت هيونداي الكورية تواجدها في قطاع السيدان المتوسط الحجم عبر طراز سوناتا منذ أكثر من 30 عاما، إذ انطلق الجيل الأول عام 1985 كنسخة ذات طابع فخم من طرازها ستيلار.

انعكس ذلك عبر تقديم سوناتا بعدة تجهيزات مميزة حينها مثل مثبت سرعة وتحكم كهربائي في المقاعد المرايا الجانبية، بل بدء ظهور السيارة محليا مع بداية تسعينيات القرن الماضي حيث تتواجد بعض الإعلانات المعدودة لهذا الجيل في سوق المستعمل.

لكن لم يشهد السوق المصري انتشار طراز سوناتا في قطاع السيدان بالحجم المتوسط إلا مع مطلع الألفينيات حيث بدأ مشروع تجميع سوناتا محليا في مصنع AAV بجيلها الرابع الذي تواجد بالسوق المصري حتى 2002 وزود بمحرك سعة 2000 سي سي ولد 136 حصانا من القوة مع ناقل حركة يدوي 5 سرعات أو أوتوماتيك 4 سرعات.

تتراوح أسعار هذا الجيل في سوق المستعمل بين 65 ألف جنيه و120 ألف جنيه.

تلى ذلك عودة سوناتا للتجميع المحلي عبر مجموعة غبور في جيلها الخامس الذي انطلق للأسواق بين 2005 و2010 وتعد تلك النسخة الأكثر انتشارا من السيارة في الشوارع المصرية.

حمل الجيل الخامس من سوناتا محرك 4 سلندر سعة 2000 سي سي يعمل بتنفس طبيعي للهواء وكان يولد قوة 143 حصان وعزم 190 نيوتن.متر عند 4250 دورة/الدقيقة كما اتصل بناقل حركة أوتوماتيك 4 سرعات.

تتراوح أسعار هذا الجيل من سوناتا في سوق المستعمل بين 140 ألف جنيه و190 ألف جنيه.

لم تثبت سوناتا تواجدها عبر الأجيال الثلاثة التالية في الشارع المصري حيث أصبح يتم تجميعها بمصانع خارج البلاد في الصين وكوريا الجنوبية وأمريكا، ما كان سيؤدي لتحملها قيمة جمركية مرتفعة بسبب محركها الكبير نسبيا.

توجد بعض النسخ القليلة في الشوارع المصرية من أجيال سوناتا السادسة والسابعة والثامنة بينما اقتصر معظمها على سيارات الجمرك والمركبات التابعة للهيئات الحكومية والدبلوماسية.

24 أبريل 2022

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان