لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

بـ 35 ألف جنيه .. عربية ألماني أوتوماتيك

19 مارس 2022

كتب. محمد الروبي |

يتجه أغلب مالكي السيارات المستعملة الجُدد إلى اقتناء سيارة "أوتوماتيك "، ولكن تعطلهم الميزانية المنخفضة، وتضطرهم إلى شراء سيارة "مانيوال".

ولكن من يتبحر في البحث سيجد أن هناك سيارة مستعملة ألمانية الصنع بناقل حركة أوتوماتيكي في سوق المستعمل بسعر يبدأ من 35 ألف جنيه وهي " التمساحه ".

يتراوح سعر الجيل الرابع من مرسيدس E-Class الذي يحمل اسم W123 " التمساحه " في مصر من 35 ألف جنيه وحتى 110 ألف جنيه.

ظهرت التمساحه لأول مرة عام 1976 كوريث أساسي لسابقتها W114، والمعروفة في الشارع المصري باسم الخنزيرة، وبتصميم مستوحى من W116 التي تنتمي لفئة S-Class.

وذلك من خلال عدة نسخ وأبرزها السيدان W123، الاستيشن S123، الليموزين V123، الكوبيه C123، الكابورليه.

مواصفات التمساحه

تأتي التمساحه بطول 4.725 مم، وعرض 1.784 مم، وارتفاع 1.435 مم، وقاعدة عجلات 2.795 مم.

توفرت التمساحه عالميًا بعدة نسخ ومحركات بنزين أو ديزل، إنما في مصر توفرت بنسختين الأولى E200 بمحرك بنزين 4 سلندر، سعة 2000 سي سي، بقوة 93 حصان، وعزم 158 نيوتن.متر عند 3000 لفة في الدقيقة.

النسخة الثانية E230 تعمل بمحرك بنزين 4 سلندر، سعة 2300 سي سي، بقوة 108 حصان، وعزم 186 نيوتن.متر عند 2500 لفة في الدقيقة.

ويتصل النسختين بناقل حركة مانيوال 4 سرعات، أو أوتوماتيكي 4 سرعات، مع دفع خلفي للعجلات.

توفرت التمساحه بعدة تجهيزات داخلية اختيارية أبرزها فتحة سقف، ومقاعد كهربائية، ومقاعد جلد سوادء أو بني "جملي"، وتطعيمات خشبية.

بالإضافة إلى عجلات رياضية مقاس 15 بوصة، ومصابيح أفقية عريضة بدلًا من مصابيح الخنزيره العمودية، ومصابيح خلفية أكبر من ذي قبل.

مميزات وعيوب

تمتلك التمساحه العديد من المميزات أبرزها تصميمها "الفخم" آنذاك، والذي مازال يفضله البعض حتى يومنا هذا، ومقصورتها ذات المساحات الكبيرة، وصندوق الأمتعة بمساحة شاسعة تصل إلى 500 لتر، ونظام تعليق مريح وقوي، يتأقلم مع أصعب ظروف القيادة.

بينما تضم عيوبها معدلات استهلاك بنزين مرتفعة، وقلة قطع الغيار وارتفاع أسعارها، والأبعاد الطويلة التي تعتبر غير مناسبة للمبتدئين في القيادة من ذوي الخبرة القليلة، وأخيرًا أن صنعها مر عليه 45 عامًا.

التمساحه والشارع المصري

ارتبط الشعب المصري بطرازات علامة مرسيدس في سبعينيات القرن الماضي، وبالأخص بسبب فئة E-Class "الخنزيره والتمساحه"، لقدرة تحملهم المرتفعة وقوتهم التي فُتن بها المصريين.

وبالأخص محافظات الصعيد و" المعلمين "، ورأي المصريون في التمساحه ما يجعلهم يضعوها في قائمة السيارات " الطومبيل " والتي تعني أنها سيارة جديرة بالثقة.

وحتى الأن يوجد عائلات لا تستطيع الاستغناء عن تلك الطرازات سواء الخنزيرة أو التمساحه حتى مع امتلاكها للعديد من السيارات الأخرى.

ظهرت المرسيدس بمختلف أنواعها في العديد من أعمال الدراما المصرية آنذاك، ولكن أشهرها مع مشهد للفنانة سناء جميل في مسلسل الراية البيضاء، وهي تنادي أحد العاملين لديها وتقول جملتها الشهيرة "التمساحه يلا".

2.7 مليون نسخة عالميًا

أنتجت مرسيدس نسخ W123 ما بين عامي 1976 و1986 في 7 مصانع ببلدان مختلفة، وبإجمالي 2.7 مليون نسخة عالميًا.

التمساحه مع انتهاء سنوات عملها في الدول الأوروبية لم تُخرد، وإنما تم تصديرها من أوروبا إلى افريقيا ودول العالم النامي، نظرًا لقدرتها على تحمل أصعب ظروف القيادة التي تنتشر في تلك الدول ولحب مواطنيها لها.

19 مارس 2022

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان