إعلان

بعد اعتماد تعريفة الشحن بمصر.. تعرف على أنواع السيارات الكهربائية

10:30 ص الأحد 26 ديسمبر 2021

بعد اعتماد تعريفة الشحن... تعرف على أنواع السيارات الكهربائية

0

كتب. أحمد خالد|

يتزايد الاهتمام بالسيارات الكهربائية يومًا بعد آخر على المستويين الجماهيري والرسمي، وتدعم الدولة المصرية بقوة وبخطى مدروسة انتشار سيارات الطاقة النظيفة وعلى رأسها السيارات الكهربائية.

إعلان

وفي السنوات القليلة الماضية تخطى عدد نقاط شحن السيارات الكهربائية في مصر 500 نقطة شحن جديدة، تنتشر بمحطات الوقود التي تم إنشائها حديثا وغيرها من المناطق الحيوية مثل المجمعات التجارية و غيرها.

إعلان

وفي ديسمبر 2021 اعتمد مجلس الوزراء تعريفة شحن السيارات الكهربائية بقيمة 169 قرش لكل كيلووط/الساعة عند اختيار التيار المتردد الذي تبلغ قوته 22 كيلوواط/الساعة، بينما بلغت تعريفة التيار المستمر ذو قوة قصوى 50 كيلوواط 375 قرشا لكل كيلوواط/الساعة.

ويسلط التقرير التالي الضوء على أنواع السيارات الكهربائية، والتي قد يحتاج بعضها للشحن من تلك المصادر المعلن عنها بينما يستغني عنها البعض الآخر.

ويمكن التعرف على السيارات من خلال الصفحات التالية:

السيارات الكهربائية بالكامل Battery Electric Vehicle (BEV)

تعتمد السيارات الكهربائية بالكامل على بطاريات كبيرة الحجم تزيد سعتها عن تلك الموجودة بأي نوع أخر من هذه السيارات لتقم منفردة بإمداد الطاقة للمحركات الكهربائية و لا بد أن يتم شحنها لتتمكن من الحركة عبر شواحن التيار المتردد AC أو التيار المستمر DC كما تقوم معظم السيارات الكهرباية بإعادة استخدام الطاقة الحركية المولدة من الفرملة و تتحكم سعة البطارية في مدى السير المتوفر عبر الشحنة الواحدة و المدة التي تستغرقها للشحن بالكامل.

تعمل بعض السيارات الكهربائية بمحرك واحد مثبت في الأمام أو الخلف ما يحدد كيفية دفع السيارة و تزود بعض الطرازت بمحركين كهربائيين أو ثلاثة و قد يصل عددها ببعض السيارات الكهربائية الرياضية إلى 4 محركات.

السيارات الهجينة Hybrid Electric Vehicle (HEV)

تجمع السيارات الهجينة بين محرك احتراق داخلي و أخر كهربائي مدعم ببطارية لا تتطلب الشحن حيث تستمد الطاقة من الاحتكاك المتولد عند الفرملة و يعمل المحرك الإضافي لتخفيض استهلاك الوقود و يدعمه عند الحاجة مثل الحركة من السكون لكن تعتمد السيارة في الأساس على محرك البنزين و الذي قد يتولى الجزء الأكبر من تحريك السيارة بحالات أخرى مثل القيادة على الطرق السريعة.
يتشابه استخدام السيارات الهجينة مع تلك التقليدية العاملة بالاحتراق الداخلي حيث يتم تزويد السيارة بالوقود بشكل عادي لكن ما يميز السيارات الهجينة هو استهلاك البنزين المنخفض الذي قد يقل ببعض الطرازات عن 3 لتر لقطع كل 100 كم.

السيارات الهجينة القابلة للشحن Plug-in Hybrid Electric Vehicle (PHEV)

تتشابه وصفة السيارات الهجينة القابلة للشحن مع تلك الهجينة العادية لكن مع بطاريات ذات سعات أعلى و محركات كهربائية أكبر حيث تنطلق السيارة بعدة وضعيات تمكن السائق من الاعتماد على محرك البنزين فقط أو على الكهرباء فقط أو الجمع بينهم لاستخراج أقوى أداء ممكن للسيارة.

يتحتم شحن هذا النوع من السيارات للاستفادة من المنظومة الكهربائية و يتراوح متوسط مدى السير عبر الكهرباء فقط على مستوى مختلف الطرازات الهجينة القابلة للشحن بين 50 و 60 كم.

السيارات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود Fuel Cell Electric Vehicle (FCEV)

تعتمد السيارات العاملة بخلايا الوقود على الكهرباء بالكامل لكنها تستمد الطاقة بشكل مختلف حيث يتم تزويدها بالهيدروجين المضغوط و تتولد الطاقة عبر تفاعل كيميائي تعمل بعده البطارية للتخزين و دعم المحرك.

تأتي سيارة تويوتا ميراي كواحدة ضمن أشهر السيارات الكهربائية العاملة بخلايا الوقود و التي لا تحتاج لشاحن كهربائي.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان