لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد موتوسيكلات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

أضف إعلان

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

فولكس فاجن بيتل.. قوية كالحصن وفية كالكلب تجري على الرمال

24 نوفمبر 2021

الأخبار المتعلقة

كتب. محمد الروبى |

قوية كالحصن، وفيه كالكلب، تجري على الرمال، هذه الكلمات القليلة مرتبطة بشكل وثيق بأذهان الشارع المصري، وبالأخص محبي الخنفساء أو الخنفسه أو البيتل وليس البيتلز كما ينطقها البعض لأنها كلمة جمع.

ينتشر في أروقة الشارع المصري عن الخنفساء أنها سيارة قوية ذات صاج يتحمل سنوات وسنوات، ويردد المصريون قصة عن كون محرك الخنفساء يعمل بتبريد الهواء، وأن هتلر هو من أمر بتصميم المحرك على هذا النحو لتوفير المياه للجنود أثناء الحرب.

حقيقة الأمر مختلفة لأن الفوهرر أدولف هتلر أمر النمساوي فرديناند بورشه بتصميم وصنع سيارة الشعب في ثلاثينيات القرن الماضي، كسيارة رخيصة للعمال الألمان، تصلح لشبكة الطرق الجديدة، ويُمكن إنتاجها بكميات ضخمة.

انتهى بورشه من العمل على البيتل عام 1938، وبدأت فولكس فاجن في إنتاج السيارات بأعداد قليلة حتى ذروة الحرب العالمية الثانية، وتوقف إنتاجها لانشغال المصنع بتقديم المركبات العسكرية أنداك.

أعيد تشغيل مصنع فولكس فاجن المتوقف من جديد بعد نهاية الحرب، تحت إشراف دول الحلفاء، وعام 1949 بدء تصدير الخنفساء خارج ألمانيا، وكانت الخطوة الأولى في مشروع إحياء صناعة السيارات الألمانية.

أصبحت البيتل معروفة على نطاق واسع في ألمانيا باسم Käfer وتعني خنفساء بالألمانية، وتم تسويقها لاحقًا بهذا الاسم في ألمانيا، بينما كانت تُعرف في فرنسا باسم Coccinelle أي الخنفساء بالفرنسية.

وصل إنتاج البيتل في عام 1955 إلى أكثر من مليون نسخة، وبدأت هيمنتها على لقب السيارة الأكثر مبيعًا في العالم لفترة كبيرة، وانتشرت البيتل بحلول الستينات في كافة أنحاء العالم، وكانت تستخدم لأغراض متنوعة، حتى أن المدن الكُبرى استخدمتها كسيارات للشرطة.

توقفت فولكس فاجن عن تصنيع البيتل في عام 1974 بألمانيا، ولكن إنتاجها استمر في البرازيل من عام 1959 حتى عام 1986، كما استمر في المكسيك من عام 1967 حتى عام 2003 إلى أن توقف نهائيًا، ومن المكسيك جرى تصديرها إلى الولايات المتحدة.

العديد من محبي البيتل يعتقدوا أن جميع موديلاتها متماثلة، وهي معلومة خاطئ، كونها متوفرة بعدة نسخ وهي 1200 و1300 و1302 و1303، تختلف فيما بينها بسعة المحرك ونظام التعليق وبلد المنشأ، بالإضافة إلى الشكل الخارجي الذي يعتقد البعض أنه مماثل.

توفرت البيتل بعدد من المحركات بسعة 1100 سي سي، و1200 سي سي، و1300 سي سي، و1500 سي سي، و1600 سي سي، مع ناقل حركة يدوي 4 سرعات، أو ناقل حركة نصف أوتوماتيكي 3 سرعات.

ظهرت البيتل الجديدة في عام 1998، أي بعد 60 عامًا من إطلاق النسخة الأسطورية، ولكنها لم تلق ترحيبًا مثل القديمة التي حفظت مكانتها في القلوب حتى يومنا هذا.

البيتل لعبت عدد من الأدوار السينمائية أيضًا في أفلام عالمية أبرزها 3000 Miles to Graceland و What’s Up Doc و Boys In The Hood و Herbie Fully Loaded و Bumblebee.

يتراوح سعر البيتل في السوق المصري من 10 إلى 50 ألف جنيه مصري، حسب سنة الصنع وحالة السيارة، وتنتشر مراكز صيانتها ومنافذ بيع قطعها في مناطق الملك الصالح بمصر القديمة، وشارعي الهرم وفيصل، وعين شمس بالقاهرة.

اقرأ أيضًا:

أرخص 8 سيارات صينية جديدة في مصر.. تبدأ من 172 ألف جنيهًا

تناهز المليون جنيه.. جاجوار E-PACE أرخص سيارات العلامة البريطانية بمصر

بعد طرحها رسميا.. "بيلتا" 2022 أرخص سيارات تويوتا فى مصر

24 نوفمبر 2021

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان