قائمة المقارنات
قارن

أضف إعلان

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

فيروس كرونا وصناعة السيارات
12 فبراير 2020

كيف أثر فيروس «كورونا» على صناعة السيارات - التفاصيل الكاملة

12 فبراير 2020

كتب. محمود أمين |

ضرب فيروس كورونا مدينة ووهان الصينية بداية العام الجاري الذي حصد أرواح ٤٩٠ شخصاً وإصابة أكثر من ٣٠ ألف أخرين بحسب آخر إحصائية صادرة عن التلفزيون الصيني.

ومع اللحظة الأولى لانتشار الفيروس القاتل في مقاطعة هوبي بوسط الصين حذر خبراء الاقتصاد من تراجع معدلات النمو الاقتصادي بالصين وهو ما سينعكس عن أداء أقوى اقتصاد في العالم خلال الربع الأول من العام الجاري بحسب التوقعات. تكمن خطورة الفيروس في سرعة انتشاره عن طريق الاختلاط وتشابه أعراضه مع أعراض فيروس الإنفلونزا، وهو ما سيتسبب في ضرب الاقتصاد الصيني الذي يعتمد بشكل كبير على العمالة البشرية.

وكان لفيروس كرونا دور كبير في تأثر صناعة السيارات والصناعات المغذية بشكل مباشر في الصين وهو ما ترتب علية إغلاق مصانع ومنح اجازات مفتوحة للعمال.

ومن جانبها توقعت الجمعية الصينية لسيارات الركاب، تراجع مبيعات السيارات في البلاد بنسبة تتراوح بين ٢٥٪ و ٣٠٪  لشهري يناير وفبراير، بسبب فيروس كورونا، ونستعرض في التقرير التالي تأثر صناعة السيارات في الصين خلال شهر تقريباً من انتشار فيروس كورونا:

تويوتا تغلق مصانعها بالصين 

أعلنت تويوتا اليابانية عن توقف أنشطتها في الصين وصرحت تويوتا في بيان رسمي لها: «في ضوء العوامل المختلفة، قررنا وقف العمل في مصانعنا بالصين، نحن نراقب الموقف وسنتخذ المزيد من القرارات بشأن عملياتنا اعتبارا من ١٠ فبراير» كان هذا قبل أن تعلن الشركة اليابانية عن مد فترة التوقف حتى ١٧ فبراير. وقالت الشركة إنها ستعيد فتح مصنعها في ١٤ فبراير للتحضير لعودة الإنتاج.

هيونداي تعلق العمل بخطوط بسبب نقص المكونات الصينية

شركة هيونداي الكورية الجنوبية تأثرت بشكل غير مباشر بفيرس كورونا الصيني بعد أن أعلنت الشركة عن تعليق بعض خطوط إنتاج السيارات في كوريا الجنوبية بسبب نقص المكونات التي تأتي من مصانع الصين بسبب فيروس كورونا. وأعلنت الشركة في وقت لاحق عن تعليق إنتاجها بالمصانع الكورية يوم ١٠ فبراير الجاري. وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن هيونداي مازالت تبحث بشأن وقف مزيد من خطوط الإنتاج.

بريدجستون تعيد خبرائها إلى اليابان 

أعلنت شركة بريدجستون المتخصصة في صناعة إطارات السيارات عن إعادة اثنين من خبرائها اليابانيين العاملين بالصين إلي البلاد. 

رينو تغلق مصانعها بالصين 

أعلن رينو الفرنسية عن تمديد العطلة التي منحتها لمصنع ووهان بالصين حتى ١٣ فبراير الجاري بعد أن كان متوقع عودة العمل هناك يوم ١٠ فبراير الجاري بسبب انتشار فيروس كورونا.

BMW تغلق ثلاث مصانع بالصين

قررت شركة BMW الألمانية إغلاق ثلاث مصانع في مدينة شنيانج الصينية، التي تصنع نصف مليون سيارة سنويا، ويعمل بها ما يقرب من ١٨ ألف شخص، بسبب انتشار فيروس كورونا. وأعلنت الشركة الأم في ميونخ أن العمل متوقف بالمصانع الصينية الثلاث حتى ٩ فبراير الجاري، على أن يبدأ موظفي المكاتب بالعمل يوم ٣ فبراير من المنزل.

مجموعة PSA تنقل العاملين الفرنسيين إلى فرنسا

أعلنت مجموعة بيجو ستروين PSA عن نقل العاملين وعائلاتهم بمدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية إلى فرنسا. وكشفت الشركة أن مجموع العاملين وعائلاتهم يصل إلى ٣٨ شخصا.

هوندا تعيد موظفيها بمصانع الصين إلى اليابان وتعلق الإنتاج 

قررت شركة هوندا اليابانية إعادة موظفيهم وعائلاتهم العاملين بمصانع الشركة بالصين إلى اليابان، والذي يصل عددهم ٣٠ شخصا بسبب انتشار فيروس كورونا. وقررت الشركة تعليق خطوط إنتاجها حتى ١٧ فبراير الجاري.

فولكس فاجن توقف إنتاجها في الصين

قررت مجموعة فولكس فاجن الألمانية عن مد فترة إيقاف العمل بمصانعها بالصين لمدة سبعة أيام ليبدأ التشغيل الفعلي بكامل طاقة المصانع بالصين يوم ١٧ فبراير الجاري، باستثناء مصنع شنغهاي، الذي يستأنف الإنتاج في الموعد المحدد في ١٠ فبراير. 

تأجيل سباق فورمولا e الصيني 

لم يتوقف تأثير فيروس كورونا على النشاط الصناعي فقط، وأثر بشكل مباشر على رياضة السيارات بعد قرار من الاتحاد الدولي للسيارات- FIA بتأجيل سباق الفورمولا -E لموسم ٢٠٢٠ والذي كان مقررا له في الصين بسبب انتشار كورونا.

وأعلن FIA في بيانه: «في ظل الانتشار المتواصل لفيروس كورونا وبعد استشارة الأقسام المعنية لإقليم هاينان وحكومة بلدية سانيا، فقد قررت فورمولا e مع FIA، واتحاد جمهورية الصين الشعبية للسيارات والدراجات النارية، عدم إقامة السباق في موعده في ٢١ من مارس ٢٠٢٠».

وتابع بيان FIA: «بالنظر إلى المخاوف الصحية المتصاعدة ومع إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كحالة طوارئ عالمية، فقد اتخذ فورمولا e الإجراءات الضرورية من أجل ضمان صحة وأمان طاقمها المسافر، المشاركين في البطولة والمشجعين، كل الأطراف ستأخذ الوقت الكافي لدراسة جدوى المواعيد البديلة المحتملة إذا ما تحسنت الأمور».

كيا تعلق إنتاجها في كوريا بسبب كورونا 

أعلنت كيا موتورز عن تعليق الإنتاج في بعض مصانعها بكويا الجنوبية يوم ١٠ في مصانعها في كوانج ميونج وهواسونج وكوانج جو بسبب نقص المخزون في قطع الغيار بسبب تفشي فيروس كورونا في الصين.

الأخبار المتعلقة

إبحث عن سيارة