لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

بخلاف سنة الصنع.. 4 علامات تدل على ضرورة تغيير إطارات السيارة

26 فبراير 2024
.

الأخبار المتعلقة

برلين. د ب أ

يعتبر إطار السيارة الجيد من أهم اشتراطات السلامة والأمان للركاب؛ حيث يمثل العامل الأول للثبات على الطريق، لا سيما في الظروف الاستثنائية مثل الأمطار والطرق الموحلة.

ويمكن التعرف على حاجة إطار السيارة للتغيير عن طريق قلة ثبات السيارة على الطريق، وزيادة الدوران المنفلت للعجلات، فضلًا عن تحذيرات نظام التحكم في الجر ASR أو نظام تعزيز الاتزان الإلكتروني ESP، ووصول عمق المداس إلى أقل من 2 ملم.

وأوصى باول إنجلرت، المحرر بمجلة السيارات (أوتو موتور أوند شبورت) الألمانية، بتغيير إطار السيارة حتى قبل وصول عمق المداس لأقل من 1.6 ملم.

وأوضح الخبير الألماني أنه يلزم تغيير الإطارات الصيفية عند عمق مداس يبلغ 3 ملم، والإطارات الشتوية عند 4 ملم؛ حيث يساعد عمق المداس الكبير في الشتاء على التشبث بالطريق حتى في ظل وجود الطين أو الماء على الطريق.

ويمتاز الإطار الشتوي بوجود شرائح أكثر وفتحات تسمح بتصريف الماء على جانبي الإطار. ويتسبب تآكل مداس السيارة في قلة فتحات التصريف وقلة الشرائح، ومعه يبدأ الإطار في الطفو، لا سيما إذا كان هناك الكثير من الماء على الطريق، ومعه يتم فقدان السيطرة على السيارة بفعل ضعف القدرة على التوجيه والفرملة.

ومن جانبه أكد كونستانتين هاك، الخبير لدى نادي السيارات "أوروبا" بألمانيا، على نفس هذا المفهوم وأوصى بتغيير الإطار قبل الوصول إلى الحد الأدنى لعمق مداس الإطار.

وأوضح هاك أن الثبات على الطريق وقوة الفرملة يضعفان بسبب قلة عمق مداس الإطار، لا سيما عند تعرض السيارة للانزلاق المائي، والذي يمكن الاستدلال عليه من خلال التدخل المبكر لأنظمة التحكم مثل نظام ESP و ASR.

وبدوره أشار روبريشت مولر، الخبير لدى نادي السيارات ADAC الألماني، إلى أن كفاءة معظم الإطارات، التي يبلغ عمق مداسها 2.5 ملم تقل بنسبة 70٪ على المنحنيات الرطبة.

ولذلك فإن معظم خبراء السيارات ينصحون بألا يقل عمق المداس عن 3 ملم بالنسبة للإطارات الصيفية و4 ملم بالنسبة للإطارات الشتوية.

وأوضح مولر أن عمق المداس المنخفض يحمل الكثير من المخاطر عند الانزلاق المائي. لذلك ينبغي التحقق بانتظام من عمق المداس، وخاصة من الداخل.

ويمكن إجراء عملية الفحص بمساعدة عملة معدنية توضع بين شرائح الإطار ومعرفة طولها بدقة.

وبشكل عام أوصى الخبراء الألمان بتغيير الإطار بعد مرور 8 سنوات على إنتاجه حتى إذا لم يتآكل عمق مداس الإطار؛ حيث تتسبب الحرارة والأشعة فوق البنفسجية في تضرر المادة المطاطية للإطار، ومن ثم تصبح متهالكة.

اقرأ أيضًا:

أرخص سيارة 7 راكب موديل 2024 في مصر..لا تتجاوز 300 ألف جنيه

هيونداي ڤيرنا.. بعد قرابة عام على عودتها للأسواق تباع بنفس السعر

بالفيديو.. زر سحري في سيارتك يمكنه إنقاذك في هذه الحالات

فتحة السقف في سيارتك كيف تحافظ عليها وتعتني بها

تويوتا كورولا 2024 بعد الزيادة.. كانت بكام وبقت بكام

زيادة حتى 280 ألف جنيه بأسعار سيارات إم جي في مصر

26 فبراير 2024

فيديو قد يعجبك:

اعلان

اعلان