لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

قطعة غيار بـ5 جنيه ممكن توقفلك عربيتك.. خليها في جيبك دايمًا

29 يناير 2024

القاهرة. شيفت|

تعتبر "الفيوزات" أو الصمامات الكهربائية أحد المكونات الأكثر تأثيرًا بنظام الكهرباء في السيارة، فهي تعمل على حماية النظام الكهربائي من السخونة المفرطة والأضرار المتصلة بالخلل الكهربائي المفاجئ.

وبالرغم من تعامل البعض معها باستخفاف لصغر حجمها، إلا أن خروج (الفيوزات) عن العمل قد يتسبب في إيقاف السيارة بالكامل، وتعريض النظام الكهربائي إلى أعطال بتكاليف صيانة مرتفعة.

ويمتلك كل جزء من منظومة الكهرباء بالسيارة فيوز خاص به مدون عليه قوته بالأمبير، حيث يسمح هذا الفيوز بمرور التيار الكهربائي في حدود القوة المطلوبة للتشغيل.

اقرأ أيضًا: أرخص سيارة 7 راكب موديل 2024 في مصر..لا تتجاوز 300 ألف جنيه

وعند زيادة التيار أو حدوث أي خلل كهربائي يتعرض الفيوز للاحتراق دون احتراق باقي نظام التوصل، وهي المهمة الثانية التي يقوم بها هذا المكون الضئيل حيث يمكن أن نسميه فدائي نظام الكهرباء في السيارة.

وتتراوح قدرة الفيوزات ما بين تيار 5 أمبير و10 أمبير و15 أمبير و20 أمبير و30 أمبير؛ وتبدأ أسعار الفيوز الواحد في السوق المصري من 5 جنيهات.

ويمكن حتى لغير المتخصصين أو كهربائية السيارات استبدال الفيوزات المحترقة، ولكن يجب أولًا التعرف على أماكنها بالسيارة وكيفية التعامل معها. وذلك من خلال الآتي

أولا.. تحديد مكان "الفيوزات" بالسيارة

V_1

يجب بداية مراجعة دليل استخدام السيارة، وذلك لمعرفة مكان تواجد صندوق (الفيوزات) وكيفية التعامل معها، حيث يوفر ذلك الكثير من الوقت.

وفي الكثير من السيارات الحديثة يتم تثبيت صندوق الفيوزات أسفل لوحة العدادات.

ثانيًا.. فحص العلامات المرئية المدونة على صندوق "الفيوزات"

V_2

قم بقراءة الملصقات التوضيحية الموضحة على الغطاء الخارجي أو الداخلى حيث يوفر هذا الإجراء الكثير من الوقت قبل البدء فى إصلاح الفيوزات.

هل تعلم... هيونداي ڤيرنا.. بعد قرابة عام على عودتها للأسواق تباع بنفس السعر

اترك الفيوز متصلا بالدائرة. لا تقم بإزالة الفيوز، حيث يشكل ذلك خطرًا كبيرا إذا كان متصلًا بالكهرباء، وبدلًا عن ذلك عليك فحص كل فيوز عن قرب وهو مثبت في مكانه.

قم بفحص أي أسلاك مقطوعة أو آثار للخدوش. فمن الممكن أن تكون المشكلة في مكان آخر غير الفيوز.

تأتي الفيوزات على شكلين:

1- اسطوانات شفافة (زجاجية أو بلاستيكية) يوجد بها سلك يمر عبر منتصفها. إذا قُطع السلك، لن يصلح الفيوز للعمل، و إذا كان لون الأسطوانة أسود أو بني بالكامل، يكون الفيوز محترق.

2- الفيوزات ذات الشوكتين وتحتوي على سلك بشكل حرف U يمرّ بين الشوكتين بداخل الجزء البلاستيكي. إذا انقطع السلك، لن يصلح الفيوز للعمل.

قم بفصل الطاقة وإزالة الفيوز. ولكن عليك التأكد تماما من الفيوز الذى يكمن به العطل أو المشكلة، لأن إزالة فيوز بالخطأ من الممكن يؤثر سلبا على أشياء أخرى.

ثالثًا.. اختبار الدائرة

v_3

تحقق من الفيوز باستخدام ضوء الاختبار. لمعرفة ما إذا كانت إحدى الدوائر الكهربائية بها أي أعطال.

لمعرفة الفيوز السليم استعن بجهاز اختبار تردد فإذا كان الفيوز سليمًا، فإن المصباح في ضوء الاختبار سوف يُضيء في المرتين. إذا لم يُضيء عند ملامستها لأحدى النهايات، فالفيوز لا يصلح للعمل.

وإذا لم يُضئ المصباح عند ملامسة طرفي الفيوز فهو يحتاج للاستبدال، إذ يعني ذلك عدم وجود تيار كهربائي يمر فى صندوق الفيوزات أو الطرف الأرضي الأسود غير، أو توجد مشكلة ما تحتاج إلى تصلحيها من خلال (ملتيميتر).

1- قم بفصل مصدر الطاقة وإزالة الفيوز. و قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة إذا كنت تنوي اختبار أكثر من فيوز، قم بالتقاط صورة أولًا حتى تعرف مكان كل فيوز بالتحديد لاعادتها بنفس الترتيب.

2- اختبر إعدادات الاستمرارية. وذلك عن طريق القيام بتحويل المؤشر إلى هذا العداد ثم ضع طرفي الملتيميتر على طرفي الفيوز، يكون الفيوز صالحًا للعمل في حالة سماعك صوت صفارة، و إذا لم تسمع أي صوت عليك استبداله.

قد يهمك.. قبل الشراء.. تويوتا ياريس المستعملة بمصر ..نظرة شاملة على الأداء والاعتمادية

3- قم بوضع الملتيميتر في حالة اختبار المقاومة فأن أظهرت لنا قراءة فأن هذا الفيوز صالح للعمل، ولكن إذا كان الفيوز لا يصلح للعمل، فلن نحصل على أي قراءة للمقاومة لأن التيار لا يستطيع المرور عبر سلك مقطوع.

4- قم بلمس طرفي الملتيميتر ببعضهما البعض. والنظر إلى شاشة الملتيميتر. هذا الرقم هو ما يعتبره الملتيميتر كمقاومة 0. إذا حصلنا على نتيجة بالقرب من هذا الرقم عند اختبار الفيوز، فإن الفيوز صالح للعمل.

5- قم بلمس طرفي الملتيميتر بنهايتي الفيوز. وأثناء ذلك انظر للشاشة. إذا لم تتغير الشاشة عند لمس الفيوز، فيحتاج إلى استبدال. إذا ظهر عدد أو تحركت الإبرة يكون الفيوز صالح للعمل.

رابعًا.. استبدال الفيوز

V_4

قم بفصل الطاقة عن السيارة أولًا قبل إزالة الفيوز التالف أو تركيب آخر جديد

استخدم فيوز جديد يكون بنفس القدر من التيار المار ونفس النوع والشكل، فاستخدام فيوز منخفض القدرة ، قد يتلق الفيوزات خلال الاستخدام العادي وتُحدث قصور في الدائرة.

ضع الفيوز الجديد في مكانه عبر الضغط عليه إلى السفل.

29 يناير 2024

فيديو قد يعجبك:

اعلان

اعلان