لا توجد سيارات جديدة في قائمة المقارنات

قارن

لا توجد سيارات مستعملة في قائمة المقارنات

قارن

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع شيفت

لتتمكن من إضافة إعلان يرجى الدخول على حسابك اذا كنت مشتركاً او تسجيل حساب جديد اذا كنت مستخدم جديد

تسجيل الدخول هنا

نسيت كلمة السر دخول
متابعة

مستخدم جديد اضغط هنا

مستخدم جديد

أضف حسابك

مستخدم مسجل؟ تسجيل الدخول هنا

اعلان

سيارتك المزودة بنظام «Keyless go» عرضة للسرقة.. كيف تحميها؟

01 مارس 2023
.

توفر شركات صناعة السيارات العديد من طرازاتها الحديثة بأنظمة Keyless go والتي تأتي ضمن باقات الرفاهية والفخامة، إذ أن مالك السيارة لا يحتاج عند دخول السيارة أن يخرج المفتاح من جيبه.

ويعمل نظام "Keyless go" أو فتح السيارة بدون مفتاح من خلال الإشارات اللاسلكية التي يرسلها المفتاح للسيارة عند الاقتراب منها ليتم فتح الأبواب أوتوماتيكيا.

وبالرغم من أنها بحسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) تعد ميزة ثورية، إلا أن هذه الوظيفة قد تنطوي على ثغرة أمنية تتيح للصوص إمكانية سرقة السيارة عن طريق اختراق الإشارة اللاسلكية؛ كيف يمكن حماية السيارة؟

الخلفية التقنية

ولشرح الخلفية التقنية لأنظمة Keyless go، أوضحت مجلة السيارات "أوتو موتور أوند شبورت"الألمانية أنه بمجرد أن يقوم قائد السيارة بالضغط على مقبض باب السيارة المزودة بنظام Keyless go، فإنه يتم إرسال إشارة إلى المفتاح، وإذا كان هذا المفتاح في النطاق القريب من السيارة، فإنه يتم فتح باب السيارة، كما تتم عملية تشغيل محرك السيارة بطريقة مشابهة لتبادل الإشارات.

ولكن عندما يكون المفتاح معلقا في المنزل، فإنه يكون على مسافة بعيدة من السيارة، وهنا يعتمد اللصوص على أجهزة خاصة لتوسيع نطاق الإشارة اللاسلكية، حتى يلتقطون الإشارة الرئيسية من المفتاح ويرسلونها إلى السيارة، وعادة ما يقف اللصوص بالقرب من جدران المنزل أو أمام أبواب الشقق السكنية لاختراق إشارة المفتاح، بينما يقوم شركاؤهم بالضغط على مقبض باب السيارة لإطلاق الإشارة.

إيقاف المفتاح

ولمنع عمليات السرقة بهذه الطريقة، يمكن إيقاف بعض مفاتيح السيارة، حتى لا ترسل أية إشارات من خلال سحب مقبض باب السيارة، وتتم عملية الإيقاف حسب موديل السيارة إما عن طريق المفتاح نفسه أو عن طريق قائمة الاستعمال في السيارة، وفي حالات نادرة يمكن تنفيذ ذلك في إحدى الورش الفنية المتخصصة، وبالنسبة لبعض المفاتيح فإنه يمكن تجهيزها بمستشعرات حركة بشكل لاحق؛ حيث يتم إيقاف المفتاح بعد فترة معينة من التعرف على عدم الحركة.

وسائل منزلية

وأوضح خبراء السيارات بالمجلة الألمانية بعض الوسائل المنزلية لحماية مفتاح Keyless go من السرقة، ومنها على سبيل المثال لف المفتاح اللاسلكي بورق الألومنيوم وحفظه في الثلاجة؛ لأن الجدران الفولاذية السميكة تمنع نقل الإشارات.

بالإضافة إلى إمكانية وضع المفتاح اللاسلكي في وعاء الطهي لمنع سرقة السيارة، وأشار الخبراء الألمان إلى أنه إذا كانت الجدران الفولاذية سميكة بدرجة كافية والغطاء ليس مصنوعا من الزجاج فيمكن وضع مفتاح السيارة بداخله.

كما يمكن الاعتماد على حقائب المفاتيح الخاصة، والتي تمنع هجمات الاختراق اللاسلكية، ومن الأفضل عدم استعمال علب الكوكيز والبسكويت لحفظ مفتاح السيارة اللاسلكي؛ لأن الجدران المعدنية تكون رقيقة للغاية.

تقنية UWB

وأشارت المجلة الألمانية إلى أن أصحاب السيارات، الذين تم تجهيز سياراتهم بتقنية النطاق العريض للغاية UWB، يتمتعون بحماية أفضل نسبيا ضد سرقة سياراتهم؛ نظرا لأن هذه التقنية تقيس طول الإشارة بين المفتاح والسيارة، بالتالي تصبح أجهزة توسيع نطاق الإشارة اللاسلكية عديمة الفائدة.

01 مارس 2023

فيديو قد يعجبك:

سيارات مستعملة

اعلان

اعلان